الكشف عن ورشة لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام
آخر تحديث 21:06:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعود تاريخها إلى العصر البطلمي والروماني

الكشف عن ورشة لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن ورشة لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام

ورشة لبناء وإصلاح السفن
القاهرة - صوت الامارات

تمكنت البعثة الأثرية المصرية، العاملة في تل آثار أبو صيفي، في منطقة آثار شمال سيناء، من الكشف عن بقايا مبنى من الحجر الجيري، عبارة عن ورشة لإصلاح المراكب والسفن تعود إلى العصر البطلمي والروماني.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي الثلاثاء، أن الورشة تتكون من أحواض جافة لإصلاح وبناء السفن، عبارة عن حوضين منفصلين بينهما مبنى مستطيل الشكل، يقع الحوض الأكبر إلى الشرق ويتكون من بقايا جدارين متوازيين يمثلان جسم الحوض بعرض 6 متر، إذ يتم سحب السفن داخل الحوض للإصلاح، ويمتد كلا الجدارين نحو الجنوب تجاه مياه البحيرة القديم في ما يقرب من 25 متر طول.

وقالت نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري، أن معظم الأحجار الجيرية الضخمة المكونة للورشة تم اقتلاعها من أماكنها الأصلية لإعادة إستخدامها في أغراض أخري في عصور أثرية لاحقة، وذلك بعد انتهاء وظيفة الميناء وجفاف البحيرة وفرع النيل الذي كان يغذي المكان.

وتابعت خضر أنه تم الكشف أيضًا عن بقايا أخشاب متحللة متراصة بطريقة منتظمة داخل الحوض الكبير في شكل طبقات، ربما كانت تستخدم فى عمليات إصلاح السفن، أو كانت عبارة عن بقايا قارب أو طوف، بالإضافة إلى العديد من المسامير المصنوعة من البرونز والحديد مختلفة الأشكال والأحجام كانت تستخدم فى بناء وإصلاح القوارب.

وقال هشام حسين، مدير عام آثار شمال سيناء، إن أعمال هذا الموسم للبعثة الاثرية المصرية في منطقة تل أبو صيفي، هي استكمالا لأعمال مشروع الكشف عن ميناء تل أبو صيفي القديم، والذي انطلق خلال بداية التسعينيات، كما أنها جزء من خطة مشروع تطوير آثار شمال سيناء، حيث تضم عمل عدد من البعثات الأثرية المصرية، التي تقوم باجراء اعمال الحفائر والاكتشافات الأثرية بشمال سيناء.

وأوضح تحسين أن المبنى المكتشف في الجهة الجنوبية من تل آثار أبو صيفي بالقنطرة شرق، (والمعروفة بمدينة سيلا الرومانية سابقًا).

قد يهمك ايضاً :

مصر تستردّ تمثالًا مصنوعًا مِن الحجر الجيري مِن هولندا

علماء الآثار يكتشفون ثماني مومياوات مُغطَّاة برسوم في مصر

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن ورشة لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام الكشف عن ورشة لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates