الباحثون يعيدون رسم لوحة الموناليزا بطريقة مميّزة
آخر تحديث 01:07:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استخدموا الحمض النووي لتشكيل جزيئات المربعات

الباحثون يعيدون رسم لوحة الموناليزا بطريقة مميّزة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الباحثون يعيدون رسم لوحة الموناليزا بطريقة مميّزة

لوحة الموناليزا
واشنطن ـ رولا عيسى

تعد لوحة الموناليزا، للرسام العالمي ليوناردو دانفنشي، من أشهر اللوحات الفنية والتي تمتاز بإبتسامتها المبهمة، والآن أعاد العلماء تصنيع هذه اللوحة ولكن على المقياس المجهري، حيث رسم الخبراء أصغر لوحة فنية بقياس 0.5 ميكرومتر مربع، وهو حجم البكتيرية القولونية، واستخدموا مادة تسمى "أوريغامي دي إن أيه"، وهي تابعة لتحليل الحمض النووي، حيث تلاعبوا بكود الجينات لطلي اللوحة وتجميعها في شكلها الصحيح، وفي حين يُستخدم تحليل الحمض النووي في فك رموز معلومات الجينات للكائنات الحية، استخدمه العلماء هنا بمثابة مادة كيميائية ممتازة لبناء المربعات الصغيرة.

وطور فريق " Caltech" نظام تشغيل البرمجيات الذي يمكنه أخذ صورة مثل الموناليزا، ويقسمها إلى أجزاء مربعات صغيرة، ومن ثم تحديد الحمض النووي الذي تحتاجه؛ لتجميع هذه المربعات سويا، وكان التحدي في تجميع هذه المربعات هو التجميع الذاتي للبنية القوية لإعادة تكوين الصورة النهائية، وطريقة العمل الرئيسية تشكلت في تجميع المبرعات على مراحل تماما مثل عملية تجميع لعبة الصور المتقطعة "Puzzle"، ومن ثم جمع العلماء هذه القطع سويا لتشكيل مساحة أكبر، قبل وضعهم سويا لتشكيل اللوحة الكاملة.

 

الباحثون يعيدون رسم لوحة الموناليزا بطريقة مميّزة

 

وقال الباحث والمؤلف الرئيسي لهذه اللدراسة، جيرغوري تيكوميروف، إنّه "كان بإمكاننا صناعة كل مربع بحافة مميزة، وكنا سنحتاج فقط لوضع المربعات وربطها سويا لتشكيل اللوحة المميزة، ولكن أردنا أن نخلق حواف مربعات فريدة، والتي لا تزيد فقط من صعوبة التصميم، ولكن أيضا يجعله صعب التركيب والتجميع، أردنا فقط استخدام عدد صغير من الحواف المختلفة، ولكن يمكن وضعها في الأماكن الصحيحة".

ويحتاج العلماء لصنع مربع واحد إلى حبل طويل وآخر قصير من الحمض النووي؛ لربط العديد من الأماكن في المربع مع بعضها البعض، وحين يجمعوا الأحبال القصيرة والحبل الطويل في أنبوب الاختبار، يتم سحب المناطق الرئيسية في الحبل الطويل، مما يؤدي إلى طي المربع بالشكل المطلوب، ويمكن تعليق الجزيئات بشكل انتقائي لخلق النمط المطلوب، والذي يمكن النظر إيه باستخدام مجهر القوة الذرية، وينطبق نفس الشيء على حواف القطع، ولا يوجد مشكلة إذا وضعوا في المكان الخطأ، وأطلق الفريق على هذه الطريقة "التجميع التكسيري" لأنه يشبه التجميع الكسري في الرياضيات، حيث يتم استخدام نفس قواعد التجميع على مختلف المقاييس، وهذا يعني أن نفس القواعد تحكم بناء اللغز، بغض النظر عن حجمه.

 

الباحثون يعيدون رسم لوحة الموناليزا بطريقة مميّزة

 

وكان الهيكل النهائي أكبر 64 مرة من الحمض النووي الأصلي الذي صممع كالتيش بول روثيموند، في عام 2006، كما أنهم أنشأوا برنامج يمكن العلماء في أي مكان من تشكيل مجسمات صغيرة، لأستخدامها في التجميع، وتسمى الجزيئات الأربعة التي تشكل الحمض النووي "النيوكليوتيدات"، وتتيح هذه التكنولوجيا للباحثين صياغة أي نمط أو صور يردونها، ويأمل الباحثون في استخدام الحمض النووي لبناء الدوائر الإليكترونية الخاصة ذات الميزات الصغيرة أو تصنيع المواد المتقدمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يعيدون رسم لوحة الموناليزا بطريقة مميّزة الباحثون يعيدون رسم لوحة الموناليزا بطريقة مميّزة



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates