اكتشاف آثر قدم بشري يقلب الموازين ويُثير دهشة العلماء
آخر تحديث 23:45:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وُجد في جزيرة تكريت وينفي أولية الموجودة في موقع "ليتولي"

اكتشاف آثر قدم بشري يقلب الموازين ويُثير دهشة العلماء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف آثر قدم بشري يقلب الموازين ويُثير دهشة العلماء

آثر لآثار أقدام حفرية
أثينا ـ سلوى عمر

إن وجود آثر لآثار أقدام حفرية تم اكتشافها في جزيرة كريت في اليونان، تعود لنحو 5.7 مليون عام، يمكن أن يقلب النظريات المقبولة حول التطور البشري المبكر على نطاق واسع، وهي أثار أقدام جديدة تشبه أقدام الإنسان بشكل واضح، وأصبع القدم الكبير مماثل للإنسان الحالي، حيث أن أخمص القدم لم يتم العثور عليه في القرود، لكن الباحثين يقولون إن آثار الأقدام التي عثر عليها في الجزيرة اليونانية قد طبعت خلال فترة كان يُعتقد فيها أن أسلاف البشر في وقت مبكر لا يزالون يعيشون في أفريقيا, عندما كان لا يزال لديهم أقدام تشبه القرود.

اكتشاف آثر قدم بشري يقلب الموازين ويُثير دهشة العلماء

ويقول البروفيسور بير أهلبرغ في جامعة أوبسالا، أحد الباحثين في الدراسة الجديدة: "إن ما يجعل هذا الأمر مثير للجدل هو عصر وموقع آثار الأقدام"، وقد توصلت الدراسات التي أجريت في العقود الأخيرة إلى استنتاج أن جميع الأجداد في العصر الحجري الذين تزيد أعمارهم على 1.8 مليون عام عاشوا وتطوروا في أفريقيا، إلا إن آثار الأقدام الحفرية الجديدة ليست هي أقدم الأدلة البشرية التي يمكن العثور عليها، لكنها يمكن أن تكون هي الفاصل في الجدول الزمني للتطور، ويعتقد أن أسلاف الإنسان في ملايين الأعوام القليلة الماضية تناسلوا مباشرة من جنس يعرف باسم "أرديبيثكوس".

ولقد تم العثور على مجموعة كاملة من أثار أقدام "أرديبيثيكوس" الحفرية البالغة من العمر 4.4 مليون عام، في إثيوبيا بقدم يشبه قدم القرد، كان يعتقد أن القدم الذي يشبه الإنسان لم تتطور بحلول ذلك الوقت، كما دعمت العديد من الاكتشافات الحفرية الأخرى في جنوب وشرق أفريقيا الفكرة القائلة بأن تطور الثنائيات البشرية حدث في القارة، بما في ذلك آثار وجدت في موقع "ليتولي" البالغة من العمر 3.7 مليون عام في تنزانيا، والتي تقدم أدلة على أقدام تشبه الإنسان وذات حركة مستقيمة، ومع ذلك، ووفقًا للدراسة الجديدة، فإن آثار الأقدام الجديدة المكتشفة هي أقدام تشبه  قدم الإنسان بشكل لا بأس فيه.

ويؤكد الباحثون في الدراسة، التي نشرت في مجلة وقائع رابطة الجيولوجيين: "إن تفسير هذه الآثار قد يكون مثيرًا للجدل, حيث تم العثور على أثار الأقدام تلك  في نوع من الصخور الرسوبية التي تشكلت عندما جف البحر المتوسط ​​لفترة وجيزة، قبل 5.6 مليون عام، وبناءًا على هذه المعرفة، إلى جانب أساليب التأريخ على أساس الحفريات البحرية الصغيرة، تشير إلى أن أثار الأقدام تلك ترجع لنحو 5.7 مليون عام، ويشير إلى أن الإنسان الذي تركها كان أكثر بدائية من ذلك الذي عثر عليه في موقع "الليتولي", فالقدم أقصر نسبيًا، على الرغم من أنه يتشاركان نفس الشكل العام."

في حين طبُعت أثار الأقدام المكتشفة على جزيرة كريت على الشاطئ الرملي للبحر الأبيض المتوسط، طبُعت أثار الأقدام المكتشفة في موقع "ليتولي" في الرماد البركاني، ويقول الباحثون الآن أنه خلال هذا الوقت، حتى قبل العصر الحديث انفصلت كريت عن البر الرئيسي اليوناني أو الصحراء، كان الإنسان الأولي في وقت مبكر يعيش في جنوب شرق أوروبا وأفريقيا.

وأوضح بير أهلبرغ: "هذا الاكتشاف يتحدى السرد الثابت للتطور البشري المبكر، ومن المرجح أن يتولد عنه الكثير من النقاش، ما إذا كان مجتمع البحوث سوف يتقبل وجود آثار الأقدام الحفرية كأدلة قاطعة على وجود إنسان على جزيرة كريت بعين الحسبان."

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف آثر قدم بشري يقلب الموازين ويُثير دهشة العلماء اكتشاف آثر قدم بشري يقلب الموازين ويُثير دهشة العلماء



GMT 11:13 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على كنز عثماني ضخم داخل سجن في بلغاريا

GMT 15:07 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 13:48 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"المتحف الوطني للنسيج" يقترح شهادة فنية على تراث مغربي غني

GMT 13:22 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على السفينة الغارقة "ذي ماناسو" بعد مرور 90 عامًا

سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates