أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة
آخر تحديث 11:22:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الإمارات" أنّ تلك المهنة تحتاج إلى مهارة

أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة

الفنان الأردني أمين زلوم
عمان - إيمان يوسف

يُحرّك الفنان الأردني "أمين زلوم"، أنامله وخياله ليصنع لوحات زجاجية متقنة تمثل ملامح البيئة الأردنية برمل جبال البتراء ليصبح المنتج زجاجة مرسومة بالرمل يقتنيها زوّار الأردن والسكان المحليين.

أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة
وأوضح أمين زلوم في حوار لـ "صوت الإمارات" أنه بدأ مهنة الرسم بالرمل داخل الزجاج قبل حوالي "20" عامًا، مضيفًا "علمني صديق لي أساسيات هذه المهنة وكيفية الرسم داخل الأواني الزجاجية بالرمل، لافتًا إلى أن هذه  الحرفة تميز الهدايا التي يقتنيها زوّار الأردن لأنه يمكن تشكيل أسمائهم أو أسماء المُهدى إليهم داخل الزجاجات أو رسم الجمال أو الأشجار أو النقوش المختلفة.

أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة
وأوضح زلوم، أنه يستخدم في تعبئة الزجاجات الرمل ذي الألوان الطبيعية أو الرمل المصبوغ بالألوان المختلفة لإنتاج الأشكال المختلفة بأدوات بسيطة جدًا تحتاج إلى مهارة.
وتحدث عن تاريخ هذه المهنة التي تعتبر من المهن الناجحة وتصنف  كحرفة أردنية، قائلًا إنها "بدأت أيام الاستعمار البريطاني وفي مناطق الجنوب تحديدًا، عندما كان الأهالي يجمعون الزجاجات الفارغة من الجنود ويضعون فيه الرمل فوق بعضه البعض ثم تطور الأمر، وأصبحوا يرسمون أشكالًا مختلفة داخل الزجاجات إلى أن أصبح الرسم بالرمل داخل الزجاج  من المهن الأردنية واسعة الانتشار".

أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة
وأكد الفنان الأردني أن السياح الأجانب يقبلون بشكل ملفت على اقتناء هذه الزجاجات التي تتزين بألوان رمال البتراء، مشيرًا إلى أن وقت رسم الزجاجة الواحدة يتفاوت بحسب حجمها والتصميم المطلوب فيها، لافتًا إلى أن كثيرًا من العائلات الأردنية تعيش من هذه المهنة، رغم أن أسعار بيعها زهيدة جدًا وهناك إقبال من المحليين والسياح على الزجاجات التي يتم تصميم الاسم بداخلها كون ذلك من الأشياء الغريبة والملفتة. وطالب زلوم بأن يكون هناك توجه من الجهات العليا ذات العلاقة بإنشاء أسواق للحرف التقليدية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة أمين زلوم يكشف أنّ الرسم بالرمل داخل الزجاج حرفة قديمة



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية وعصرية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - صوت الامارات
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 19:50 2020 الجمعة ,20 آذار/ مارس

الصين ترد على فارغاس يوسا بمنع أعماله
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates