جليل طنوس يوثق التاريخ الفلسطيني بالطوابع التذكارية
آخر تحديث 13:02:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلن لـ "صوت الإمارات" أن معرضه يضم العديد منها

جليل طنوس يوثق التاريخ الفلسطيني بالطوابع التذكارية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جليل طنوس يوثق التاريخ الفلسطيني بالطوابع التذكارية

أمين سر جمعية الطوابع والعملات الأردنية جليل طنوس
عمان _ ايمان يوسف

وثق الباحث وأمين سر جمعية الطوابع والعملات الأردنية جليل طنوس، من خلال الطوابع التذكارية المختلفة، التاريخ الفلسطيني بكافة مراحله وأحداثه، وحمل اسم "فلسطين تاريخ وشعب". وأوضح أن الطوابع جزء توثيقي مهم من التاريخ لأي حدث أو منطقة، لأنها هي التي تتحدث وتوثق، لافتًا إلى أنه جمع في معرضه الطوابع التي صدرت في البلاد العربية لتوثيق الأحداث الفلسطينية.

وأكد طنوس في تصريحات خاصة إلى "صوت الإمارات"، أنه يحتفظ في معرضه بطوابع قديمة منذ عام 1918، وهي أول إصدار لفلسطين. ويضم المعرض الطوابع التذكارية التي صدرت عام 1927 لفلسطين، وتضم صور قبة الصخرة في القدس، وجامع طبريا وباب العامود، وكذلك الطوابع التي صدرت عام 1932 التي ضمت نفس الصور.

ويضم المعرض كذلك بحسب طنوس طوابع للفترة الزمنية، من عام  48/50، والتي تتناول حقبة وحدة الضفتين، لافتًا إلى أن الطوابع الأردنية أيام إمارة الملك عبد الله الأول، كانت تستعمل في فلسطين. وفي عام 1952 حملت الطوابع التذكارية التي صدرت في الأردن، مجموعة اسمها وحدة الضفتين، وتضم صور البتراء وقبة الصخرة ونهر الأردن.

ومن بين الطوابع الموجودة التي صدرت عن بعض البلاد العربية، عندما بدأت الإعانات لدعم الشعب الفلسطيني. وتوثق الطوابع كذلك مجزرة دير ياسين وصبرا وشاتيلا، حيث أصدرت عدة دول عربية طوابع تذكارية بهدف التنديد  بهذه  المجازر. وفي السنة التي سميت بسنة اللاجئ عام 1960 أصدرت عدة دول عربية طوابع بهذه السنة، باستثناء السودان التي أصدرت ختم خاص كتبت فيه "اذكروا المليون لاجئ الفلسطيني الذين شردوا منذ عام 1948 ".

ويضم المعرض بين جنباته طوابع تذكارية لذكرى النكبة والنكسة، وتحمل هذه الطوابع التي أصدرتها عدة دول عربية صور للأماكن المقدسة في فلسطين. ويوضح طنوس أن ركن الطوابع الخاص بالزيارات البابوية، ويضم طابع لأول زيارة بابوية إلى القدس، والتي كانت عام 4/1/64 للبابا يوحنا بولص السادس، وكانت هذه أول زيارة تاريخية لخروج البابا الفاتيكان لزيارة الأراضي المقدسة. ويوثق المعرض ايضا للمعارك المختلفة مثل معركة الكرامة ومعركة الفرقان "القنابل التي ضربت على غزة"، وهذه الطوابع تحديدا والتي طبعتها عدة دول ذهب ريعها لرعاية اسر وشهداء مجاهدي فلسطين.

وأصدرت عدة دول طوابع تذكارية لتوثيق حادث إحراق الأقصى، ويضم المعرض كذلك كافة الطوابع لمؤتمرات القمة التي تحدثت عن فلسطين. وتضم زاوية من المعرض طوابع خاصة بالانتفاضة الأولى والثانية، والتي أصدرتها عدة دول، وكذلك الرمز "محمد الدرة" الطفل الذي استشهد بحضن والده. ويشمل المعرض عدة اوسمه وطوابع لرجال بارزين من أجل فلسطين منهم عز الدين القسام ومحمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي والمطران كابوتشي. ويحتوي المعرض على أول إصدار بإسم السلطة الفلسطينية بتاريخ 15/8/1994.

ويحتوي المعرض على العديد من الأوسمة والعملات الفلسطينية. وأهداف جمعية "هواة الطوابع الأردني"، والعملات الأردنية توثيق روابط التعارف والتعاون بين هواة جمع الطوابع داخل المملكة وخارجها الاهتمام بكل ماله علاقة بالطوابع البريدية، وإقامة المعارض والمزادات والندوات العلمية والعملية لهذه الغايات والعمل على رفع مستوى الطابع الأردني محليا وعالميا والتعاون مع الأندية، والجمعيات العربية الأخرى، والتي تتفق غاياتها مع غايات النادي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جليل طنوس يوثق التاريخ الفلسطيني بالطوابع التذكارية جليل طنوس يوثق التاريخ الفلسطيني بالطوابع التذكارية



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك

GMT 22:03 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تصريح ينسف احتمالات عودة كوتينيو إلى ليفربول

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

إنيستا يقود فيسل كوبي لفوز كبير في دوري آسيا

GMT 02:20 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سيول يهزم ملبورن فيكتوري في دوري أبطال آسيا

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مجوهرات داماس تكشف الستار عن المجموعة الجديدة لعلامة "فرفشة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates