باحثون يؤكدون أن خنجر توت عنخ آمون مصنوع من حجر سماوي
آخر تحديث 07:06:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المكونات الكيميائية للنصل تتطابق مع تركيب نيزك "كارجا"

باحثون يؤكدون أن خنجر توت عنخ آمون مصنوع من حجر سماوي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يؤكدون أن خنجر توت عنخ آمون مصنوع من حجر سماوي

خنجر الملك توت عنخ آمون
القاهرة - سعيد فرماوي

أسرت مقبرة الملك توت عنخ آمون مخيلة العالم عندما اكتُشفت منذ نحو 100 عام في الصحراء المصرية، فقد عثر على العديد من الكنوز داخل المقبرة، لكن دراسة جديدة وجدت أن الخنجر الذي عثر عليه بالقرب من مومياء الملك الشاب صُنع من حجر جاء من خارج هذا العالم، وظهر الخنجر المزين بشكل بعقد ومغطى داخل غمد ذهبي، وصُنع نصله من الحديد من نيزك، واستخدم باحثون من المتحف المصري في القاهرة وجامعة ميلان للفنون التطبيقية وجامعة بيزا تكنولوجيا المسح الضوئي بالأشعة السينية لفحص المعدن المصنوع منه الخنجر، واكتشف الباحثون أن الخنجر الذي حوفظ عليه بحالة جيدة في ما عدا القليل من التآكل عند دفنه مع صاحبه احتوى على مستويات عالية من النيكل والكوبالت والفوسفور.

وتمكن الباحثون من مطابقة التركيب الكيميائي للنصل مع تركيب نيزك "كارجا" الذي وجد عام 2000 على هضبة مرسى مطروح في مصر التي تبعد 150 ميلا إلى غرب الإسكندرية، ويعد الخنجر واحدا من العناصر الأكثر تميزا في مقبرة الملك توت عنخ آمون نظرا للأعمال المعدنية التي ظهرت به، كما أنه وجد داخل تابوت الفرعون الشاب، وصنع مقبض الخنجر من الذهب المنقوش بدقة، في حين زين الغمد بشكل الأزهار والريش ورأس حيوان ابن آوي.
 
 وذكر الباحثون في دورة Meteoritics and Planetary Science بقيادة الباحث دانيلا كوملي من كلية الفنون التطبيقية في ميلان " تؤكد دراستنا أن المصريين القدماء يعطون قيمة كبيرة للحديد النيزكي لإنتاج الأشياء الثمينة، وتشير جودة التصنيع العالية للخنجر مقارنة ببقية القطع الآثرية الأخرى من الحديد النيزكي إلى اتقان الحدادة بشكل كبير في عهد الملك توت عنخ آمون". وعُثر على الخنجر الذي بلغ طوله 13 بوصة بجانب الفخذ الأيمن لمومياء الملك توت عنخ آمون، وذكرت الهدايا الملكية الحديدية في الفترة التي سبقت عهد الملك توت عنخ آمون في المحفوظات الملكية المصرية عام 1400 قبل الميلاد، وأفيد أن "توشراتا" ملك ميتاني وهي مملكة في شمال سورية والأناضول أرسل عناصر حديدية لأمنحتب الثالث الذي يعتقد أنه جد توت عنخ آمون، وعُثر على حبات خرز صغيرة في مقبرة جيرزة في مصر تعود إلى عام 3200 قبل الميلاد في الأيام الأولى من تاريخ مصر القديمة وصنعت أيضا من الحديد النيزكي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يؤكدون أن خنجر توت عنخ آمون مصنوع من حجر سماوي باحثون يؤكدون أن خنجر توت عنخ آمون مصنوع من حجر سماوي



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates