تفاصيل نقل 155 قطعة أثرية إلى المُتحف المصري الكبير
آخر تحديث 03:44:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أهمَّها المظلّة الخاصّة بالملك توت عنخ آمون

تفاصيل نقل 155 قطعة أثرية إلى المُتحف المصري الكبير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تفاصيل نقل 155 قطعة أثرية إلى المُتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير في ميدان الرماية
القاهرة - صوت الامارات

استقبل المتحف المصري الكبير في ميدان الرماية نحو 155 قطعة أثرية من أهمها المظلة الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وذلك تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف والمنطقة المحيطة.

وأوضح الدكتور الطيب عباس مدير الشؤون الأثرية في المتحف المصري الكبير، أن مظلة الملك توت عنخ آمون آخر قطعة أثرية يتم نقلها ضمن المشروع المصري الياباني المشترك لنقل 72 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير بدعم من مؤسسة الجايكا.

وأضاف عباس أنه من ضمن القطع التي وصلت إلى المتحف المصري الكبير تمثال للملك أمنمحات الثالث ومجموعة من القطع الأثرية التي ترجع لعصر الإسكندر الأكبر والملوك بطليموس الأول والثاني.

وأشار الدكتور عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار في المتحف المصري الكبير، إلى أن مظلة الملك توت عنخ آمون خضعت للعديد من الدراسات والبحوث والفحص باستخدام أجهزة غير متلفة للأثر منها X_Ray radio graphy لتحديد أماكن القوة والضعف بها كما تم تصويرها بكاميرا ثلاثية الأبعاد وذلك قبل عملية التغليف والنقل.

ولفت إلى أنها من القطع الأثرية ذات الطبيعة الخاصة والمعقدة التركيب، منوها بأن فريق العمل المصري-الياباني قام بأعمال الترميم الأولي من تكوينه وتثبيت الأجزاء الضعيفة، كما استخدم مواد وخامات خالية من الحموضة ومواد ماصة للرطوبة في أعمال التغليف بالإضافة إلى توفير أجهزة لقياس الحرارة وشدة الاهتزاز أثناء عملية النقل مع استخدام وحدات ضد الاهتزازات على سيارات النقل.

وقال حسين كمال مدير عام الشؤون الفنية في المتحف المصري الكبير، إنه فور وصول المظلة إلى المتحف المصري الكبير تم إدخالها معمل ترميم الأخشاب بمركز الترميم للانتهاء من أعمال الترميم وتكون جاهزة للعرض ضمن مجموعة الملك توت عنخ آمون عند افتتاح المتحف في عام 2020.

وأشار الدكتور نازومي كاواي أستاذ علم المصريات في جامعة كانازاوا اليابانية، إلى أن الدراسات الأثرية التي قام بها فريق العمل على المظلة والعجلة الحربية المذهبة للملك توت عنخ معا، أظهرت احتمالية وجود ترابط بينهما حيث عثر فريق العمل على جوانب العجلة الحربية على علامات تشبه تلك المستخدمة في عملية تثبيت وربط المظلات، مما يدل إلى حد بعيد على أن هذه المظلة قد تكون المظلة الخاصة بالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون والتي كانت تحميه من حرارة الشمس أثناء ركوبه العجلة الحربية للصيد أو التريض، وأضاف أنه سوف يعكف فريق العمل على الدراسات للوصول إلى نتيجة نهائية لهذه النظرية

قد يهمك أيضًا:

وزارة الآثار المصرية تنتهي من أعمال ترميم "حمام الشرايبي"

خطة ترميم عاجلة لإنقاذ الحمامات الأثرية في القاهرة التاريخية من يد الإهمال

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل نقل 155 قطعة أثرية إلى المُتحف المصري الكبير تفاصيل نقل 155 قطعة أثرية إلى المُتحف المصري الكبير



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 05:51 2020 الإثنين ,10 شباط / فبراير

إبراهيموفيتش يعود لقائمة ميلان في ديربي الغضب

GMT 11:36 2019 الأحد ,03 آذار/ مارس

ديكورات غرف نوم أبناء النجمات

GMT 20:47 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة تحضير "مثبت الشعر" في المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates