بلال بن شريف يؤكد أن فن النحاس يحتفظ بمكانته في الجزائر
آخر تحديث 05:15:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلن لـ"صوت الإمارات" أنه ورث هذا العمل عن والده

بلال بن شريف يؤكد أن فن النحاس يحتفظ بمكانته في الجزائر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بلال بن شريف يؤكد أن فن النحاس يحتفظ بمكانته في الجزائر

حرفة النحاس في الجزائر
الجزائر ـ ربيعة خريس

تحدث الحرفي الجزائري بلال بن شريف عن حرفة النحاس في الجزائر، قائلا إنه وبالرغم من نقص المادة الأولية، وتستورد عادة من تركيا وإسبانيا وارتفاع تكلفتها إلا أنها لم تندثر ولا زالت التحف الفنية المصنوعة من النحاس تحتفظ بمكانتها في بيوت الجزائريين خاصة من مناطق الشرق الجزائري.

وكشف بلال بن شريف، في حوار خاص لـ"صوت الإمارات"، أن المحافظات الكبرى في الجزائر قسنطينة وعنابة وسطيف وأغلبية المدن في الغرب الجزائري لا يقدم فيها فطور شهر رمضان الكريم، سوى في أطباق من نحاس "سنيوة" كما تسمى باللهجة الجزائرية.

بلال بن شريف يؤكد أن فن النحاس يحتفظ بمكانته في الجزائر

وتطرق الحرفي الجزائري، في صناعة النحاس، قائلا إنه اقتحم هذا العالم في صغره وورثه عن والده، مشيرا إلى أنها تلقى رواجا كبيرا في السوق الجزائرية رغم نقص المادة الأولية الخاصة بها وارتفاع تكاليفها، فأغلب الحرفيين يضطرون إلى اقتنائها من إسبانيا وتركيا وإيطاليا، قائلا إنه وفي وقت تعرضت الكثير من الحرف في الجزائر للاندثار، تمكن الحرفيون في ولايات الشرق الجزائري من الحفاظ على عدد من تلك الحرف ومنها النقش على النحاس، ويولي أولئك الحرفيون اهتماما كبيرا بصناعة الأواني ذات الطابع الأصيل.

وأوضح بن شريف، أنه ورغم طغيان أدوات الاستخدام اليومي المعدنية المختلفة، لا تزال منتجات النحاس المزخرفة بالنقوش محافظة على سحرها ذي الطابع الأندلسي، وتأتي مدينة قسنطينة وعنابة في قائمة المدن المنتجة لهذا النوع من المنتجات التي لا زالت تحتفظ بطابعها الخاص الذي يروي قصصها عبر العصور.

وبشأن الوسائل التي يستعملها في هذه الحرفة، أكد أنه لازال يحتفظ بالإمكانيات التي كان يستعملها الأهل سابقا كالعصا والمطرقة والمسمار، مشيرًا إلى أنه يحاول تجسيد الرمز التي لها علاقة بالتراث الجزائري كالزخرفة الإسلامية، وتحول بمرور إلى رسام يبتكر رسومات مميزة لينثرها على الصينيات، وتوصل إلى حد الساعة إلى ابتكار آلاف النماذج من الرسومات التي تترك بصماته الخاصة على القطع النحاسية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلال بن شريف يؤكد أن فن النحاس يحتفظ بمكانته في الجزائر بلال بن شريف يؤكد أن فن النحاس يحتفظ بمكانته في الجزائر



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates