الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية
آخر تحديث 23:19:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أظهرت صيادًا أُحيط بقطيع من الحيوانات الأليفة

الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

صورة صياد محاط بحزمة من 13 كلب
الرياض ـ سعيد الغامدي

كشف علماء الآثار عن صورة صياد، محاط بقطيع من 13 كلبًا واثنين منها مربوطة بالحبال، منحوتة على الحجر الرملي القديم منذ أكثر من 8000 سنة، ويعتقد أن البحث، الذي تم إجراؤه في الصحراء العربية، في السعودية، هو أقدم تصوير منذ أي وقت مضى لكلب، فضلا عن استخدام هذه القيود للتحكم به، وحتى الآن، جاءت أقرب الأدلة من لوحة الحائط في مصر التي يعتقد أنها تعود إلى حوالي 5,500 سنة.

 

الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

 

وصنّف فريق من الباحثين من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في جينا في ألمانيا، أكثر من 1400 صورة فنية صخرية على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفقا لما ذكرته تقارير مجلة ساينس.، وكشفت دراستهم أن ما يقرب من 7000 صورة للحيوانات والبشر منها 349، وجدت في موقعين، تصور الكلاب - 156 في الشويمس و 193 في جوبة، ويأتي مشهد الصيد من الشويميس، وهي منطقة جبلية في شمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث شكلت الأمطار الموسمية الأنهار التي دعمت نمو الغطاء النباتي.

 

الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

 

ويأتي آخرون من جوبة، وهي منطقة أكثر انفتاحا على بعد حوالي 125 ميلا (200 كيلومتر) شمالا، والتي كانت تضم في وقت ما العديد من البحيرات، وجميع المنحوتات تظهر المخلوقات المتوسطة الحجم مع آذان صاغية، وأنف قصير، وذيل لولبي، مما يشير إلى أنها مستأنسة وليست من الحيوانات البرية، وكشف الخبراء أنهم يشبهون بشكل وثيق الأنواع الحديثة من كلاب كنعان، الموجودة  في صحراء الشرق الأوسط اليوم.

 

الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

 

وقال الباحثون إنه قد تحمل الصور معنى رمزيًا، تمثل الرابطة بين الحيوانات وأسيادهم، وبيّن عالم علم الآثار في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة، الذي لم يشارك في الدراسة ميليندا زيدر، أنها "أشياء مذهلة حقا، إنه الدليل الحقيقي الوحيدة لدينا من البشر لاستخدام الكلاب في وقت مبكر للصيد"، ومنذ حوالي 7000 إلى 8000 سنة مضت، تحول الناس إلى تربية الحيوانات، وفقا لعظام الماشية التي وجدت في موقع جوبة. ويعتقد أن صور الماشية والأغنام والماعز تبدأ في السيطرة على الفن الصخري في هذا الوقت تقريبا، ونشرت النتائج الكاملة في مجلة الآثار الأنثروبولوجية.

 

الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية الكشف عن أول صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates