علماء يتوصلون إلى سر بقاء بيزا على حالة رغم ميلة خمس درجات
آخر تحديث 21:09:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مزيج فريد من التربة ساعده على الصمود أمام أربعة زلازل قوية

علماء يتوصلون إلى سر بقاء بيزا على حالة رغم ميلة خمس درجات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يتوصلون إلى سر بقاء بيزا على حالة رغم ميلة خمس درجات

برج بيزا المائل
برلين ـ جورج كرم

ظل بقاء برج بيزا المائل على حاله منذ فترة طويلة سرًا حير العلماء طويلًا, وعلى الرغم من ميله بزاوية خمس درجات، فقد تمكن الذي يبلغ طوله 58 مترًا من البقاء على قيد الحياة، دون أن يصاب بأضرار، أمام ما لا يقل عن أربعة زلازل قوية ضربت المنطقة منذ عام 1280, والآن، يعتقد الباحثون أن لديهم الإجابة - التربة.

علماء يتوصلون إلى سر بقاء بيزا على حالة رغم ميلة خمس درجات

السر يعزى للتربة وارتفاعه وصلابته:

خلص فريق البحث إلى أن بقاء البرج يمكن أن يعزى إلى ظاهرة تعرف بتفاعل التربة - الهيكل الديناميكي "DSSI", وقال البروفيسور مايلونكيس من قسم الهندسة المدنية في جامعة بريستول الذي قاد الدراسة "من المفارقات أن نفس التربة التي تسببت في عدم الاستقرار للبرج المائل والتسبب في وضع البرج على حافة الانهيار يمكن أن يُنسب إليها الفضل في مساعدته على النجاة من هذه الأحداث الزلزالية", ويوضح الفريق أن الارتفاع الكبير والصلابة، بالإضافة إلى نعومة التربة الأساسية، يؤديان إلى تعديل الخصائص الاهتزازية للهيكل بشكل جوهري، بحيث لا يتردد البرج في ظل حركة الأرض الزلزالية, وهذا، كما يقولون، كان المفتاح لبقائه, والمزيج الفريد من هذه الخصائص يعطي برج بيزا الرقم القياسي العالمي في تأثيرات تفاعل التربة - الهيكل الديناميكي DSSI.

علماء يتوصلون إلى سر بقاء بيزا على حالة رغم ميلة خمس درجات

ميله حيّر المهندسين طويلًا:

تمت دعوة البروفيسور مايلونكيس، من قسم الهندسة المدنية في بريستول، للانضمام إلى فريق بحث مكون من 16 عضوًا، بقيادة البروفيسور كاميلو نوتي من جامعة روما تري، لاستكشاف ميل برج بيزا المائل الذي حير المهندسين لأعوام عديدة, ونظرًا لضعف البنية، التي بالكاد تمكنت من الوقوف بشكل عمودي، كان من المتوقع أن تتعرض لأضرار بالغة أو حتى الانهيار بسبب نشاط أي زلزال معتدل, ومن المستغرب أن هذا لم يحدث، وحتى الآن هذا قد حير المهندسين لفترة طويلة, وعرضت نتائج الدراسة على ورش العمل الدولية وسيتم الإعلان عنها رسميًا في المؤتمر الأوروبي السادس عشر لهندسة الزلازل الذي يعقد في سالونيك في اليونان الشهر المقبل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يتوصلون إلى سر بقاء بيزا على حالة رغم ميلة خمس درجات علماء يتوصلون إلى سر بقاء بيزا على حالة رغم ميلة خمس درجات



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates