العامري يكشف أنّ معرض الشارقة للكتاب يسمو بالإبداع العربي
آخر تحديث 00:14:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّن لـ"صوت الامارات" أنّه واحد من أهم المحافل الثقافية في العالم

العامري يكشف أنّ معرض الشارقة للكتاب يسمو بالإبداع العربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العامري يكشف أنّ معرض الشارقة للكتاب يسمو بالإبداع العربي

رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري
الشارقة ـ نور الحلو

 كشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري أنّ معرض الشارقة الدولي للكتاب يسير بخطوات ثابتة في طريق نشر الثقافة، ويواصل النجاح الذي يحقّقه سنة بعد سنة، ضمن رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي أصرّ على أن تكون الإمارة قارئة بإطلاق استراتيجية "الشارقة عاصمة الثقافة العربية والثقافة الإسلامية"، والآن هي العاصمة العالمية للكتاب من خلال هذا المنبر ومن خلال هذا المعرض الذي يسمو إلى أن يكون أحد أهم 3 معارض للكتاب على مستوى العالم، حيث يقدم الثقافة والإبداع الفكري، وكل ما هو جديد في صناعة الكتاب، فهذا المعرض اليوم لازال وسيبقى عنوان الثقافة الإمارتية والعربية والإسلامية والعالمية.

العامري يكشف أنّ معرض الشارقة للكتاب يسمو بالإبداع العربي

 

 وأعلن العامري في حديث خاص إلى "العرب اليوم" أن اختيار بريطانيا كضيف شرف للمعرض، لأنها والإمارات العربية المتحدة بينهما علاقات صداقة كبيرة، وهذا العام هو عام الشراكة الثقافية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا، وكان ختامها مسك في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وتمثّل بريطانيا جناحًا من جامعة برمنغهام، الذي يقدم النسخة الأقدم من القرآن الكريم، والتي تعود إلى القرن السابع ميلادي. مضيفًا "تعتبر بريطانيا أكبر شريك ثقافي في صناعة الكتاب في العالم العربي، وأهم مصدر للكتاب في العالم أجمع ، ووجودها في الشارقة مهم ومميز".
وتحدّث العامري عن نقل الثقافة العربية إلى المجتمع الغربي، مشيرًا إلى أنّ "الشارقة بدأت جهودها من خلال جائزة "ترجمان" المخصصة لنقل الثقافة العربية وهي مصدر للفكر العربي المميز، وعلينا أن ندعم دور النشر الأجنبية التي تشجع تصدير الثقافة العربية، ونحن من خلال هذه الجائزة نقدّم التميز الثقافي والفكري النوعي إلى العالم، وندعو إلى الارتقاء في حب هذه الكلمة، والكتاب، وترجمة الكتاب العربي إلى العام كله".

 وبشأن فرص نجاح "الشارقة للنشر والكتاب" التي افتتحت في 30 تشرين الأول/أكتوبر، أوضح العامري أنها "مدينة كبيرة ومهمة تتركّز على صناعة الكتاب وتوفير مميّزات جديدة للكتاب وتصديره، وأنّ هذه المدينة نجحت قبل انطلاقها حيث تجاوزت الحجوزات 100% من المساحة المعروضة من معرض الشارقة الدولي للكتاب، وتوفّر المدينة مساحة من الفكر الإعلامي والثقافي، بجانب منتدى إلى جميع الدول ودور النشر، وفي المرحلة الأولى كانت المساحة المتوفرة أكثر من ٥٠٠ شركة والمساحة التالية في المرحلة الثانية من المدينة ستوفر عددًا أكبر من الأماكن إلى الشركات، وأتوقع إن شاء الله خلال 4 أو 5 سنوات، أن تصل عدد دول النشر المشاركة نحو 5 آلاف شركة".

وبيّن العامري، "يقال إن الكتاب في العالم العربي يشهد أزمة، لكن معرض الشارقة الدولي يبيّن عكس ذلك، فهو شرارة سنشعل من خلالها الشعلة التي تنير طريق الثقافة والفكر، فهو يعزز من أهمية الكتاب، ويوفر مناخًا ملائمًا على مدار العام، وسيضع استراتيجيات مهمة في صناعته، ونرجو من خلال ما نقدمه من مبادرات، تنمية قدرات القراءة في العالم العربي أجمع".
وأكد رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن "هناك مبادرات عدة ستطرح مع شركات عالمية في صناعة الكتاب الرقمي وسترى النور قريبًا إن شاء الله، حيث لا يمكن التحدّث عنها في الوقت الراهن، لكن نعدكم قبل هذا العام ستكون هناك شركات مهمّة في صناعة الكتاب الرقمي، لندعمه باللغة العربية، وهو موجود الآن داخل دور النشر في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وسنعزز من انتشار الكتاب الرقمي من خلال التعاون مع جهات أخرى تشجع هذه الأنواع".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العامري يكشف أنّ معرض الشارقة للكتاب يسمو بالإبداع العربي العامري يكشف أنّ معرض الشارقة للكتاب يسمو بالإبداع العربي



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates