قصة المنتج فؤاد جمجوم مع صناعة السينما في جدة
آخر تحديث 10:27:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في إطار عودة الأفلام بعد انقطاع دام 40 عامًا

قصة المنتج فؤاد جمجوم مع صناعة السينما في جدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قصة المنتج فؤاد جمجوم مع صناعة السينما في جدة

المنتج فؤاد جمجوم
جدة - صوت الامارات

عادت إلى مدينة جدة، غرب السعودية، مساء الإثنين الماضي، السينما من جديد بعد انقطاع دام 40 عامًا،  إذ افتتح الرئيس التنفيذي لهيئة الإعلام المرئي والمسموع بدر الزهراني نيابة عن وزير الإعلام تركي الشبانة، صالة العرض السينمائي التابعة لـ"فوكس نيوز" في "رد سي مول".

أقرأ أيضًا : "الخارجية السعودية" تنشر صورة نادرة للملك سعود بن عبدالعزيز

إلا أن للسينما في جدة قصة قديمة، فقد بدأت في الستينيات مع "سينما الأحواش" التي جسدت شغف عراب الصناعة وإنتاج وتوزيع الأفلام "فؤاد جمجوم".

ونما حب جمجوم للسينما في حي البغدادية، حيث استثمر في عرض الأفلام السينمائية وتأجير أدوات البث، وامتد حضوره السينمائي ليشمل العديد من مناطق السعودية , وكان جمجوم صانع سينما حقيقيًا، يمتلك رؤية واضحة في الجمع بين الترفيه والاستثمار.

وتحدث وحيد جمجوم ابن فؤاد جمجوم قائلًا  "كانت البداية الحقيقية لوالدي عام 1964 عن طريق أفلام البكرات الـ 16 ملم، ثم أتت بعدها أفلام الـ 35 ملم، وكانت لدينا 8 أحواش مخصصة للسينما في جدة، كما كنا نقوم بتأجير أدوات العرض السينمائي , وفي عام 1969 افتتح والدي أول صالة عرض حديثة ومميزة، ومطابقة وبنفس مواصفات صالة "مترو غولدن ماير" في مصر".

وتابع "هذه الصالة كانت مقسمة إلى دورين: الدور الأعلى للعائلات والدور الأسفل للعزاب، ومجهزة بأعلى المواصفات، ولم يمضِ عام حتى تعرضت لحريق أحدث بها أضرارًا جسيمة".

أنتج أكثر من 30 فيلمًا جمع فيها كل نجوم السينما

وكشف وحيد جمجوم أنه أنتج أكثر من 30 فيلمًا سينمائيًا، جمع فيها كل نجوم السينما المصرية في تلك الفترة، على رأسهم عادل إمام، وكان يستضيف النجوم من فترة لأخرى في جدة.

وأكد أن فؤاد جمجوم كان أول من أدخل "الفيديو" إلى السعودية، وكانت لديه أفكار مهمة في الصناعة الفنية , وقال وحيد " لم يقتصر نشاطه على جدة بل امتد أيضًا إلى الرياض في حي المربع، وكانت الأندية تأخذ منا الأفلام لتعرضها، وتحصل على مداخيل مادية من الجمهور الذي يأتي للترفيه والاستمتاع، حتى الجمعيات الخيرية كانت تعرض الأفلام السينمائية، وتكسب مبالغ مالية في تلك الفترة، وحينها كانت تصل أسعار التذاكر إلى 10 ريالات".

أما عن اهتمامات وحيد الحالية، فأوضح أنه توجه إلى إنتاج الأفلام الوثائقية والبرامج التاريخية، كما قدم عددًا من الإنتاجات الدرامية مثل مسلسل "أبو شلاخ البرمائي" الذي عرض على القناة السعودية الأولى، وبرنامج "عظماء من التاريخ"، وله تعاونات إنتاجية أيضًا مع عدد من القنوات التلفزيونية.

قد يهمك أيضًا  :

وزارة "الخارجية" السعودية تنعي الفنانة التشكيلية منيرة موصلي

جولة سياحية ساحرة داخل مدينة "العلا" السعودية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصة المنتج فؤاد جمجوم مع صناعة السينما في جدة قصة المنتج فؤاد جمجوم مع صناعة السينما في جدة



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates