السعودية تواجه تأثير جائحة كورونا على الثقافة بتعزيز الحضور
آخر تحديث 05:39:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لإدراكها التام بأن الثقافة متجددة وقادرة على التكيّف مع الواقع

السعودية تواجه تأثير جائحة "كورونا" على الثقافة بتعزيز الحضور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية تواجه تأثير جائحة "كورونا" على الثقافة بتعزيز الحضور

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان
الرياض - صوت الامارات

أكد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، أن بلاده واجهت تأثيرات جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19) بتعزيز الحضور الثقافي في المجتمع عبر قوالب مبتكرة، جاء ذلك خلال المؤتمر الافتراضي الاستثنائي الذي أقامته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» أمس بحضور وزراء الثقافة والتراث في العالم الإسلامي، لمناقشة التحديات الراهنة تحت شعار «استدامة العمل الثقافي في مواجهة الأزمات (كوفيد - 19)».

وأكد وزير الثقافة السعودي في كلمته خلال المؤتمر قوة الثقافة والوعي والتكاتف في التخفيف من تأثيرات جائحة فيروس كورونا، منوهاً بالإجراءات الاحترازية المبكرة التي اتخذتها السعودية تجاه هذه الجائحة والتي «شكّلت المعنى الحقيقي لمفهوم الإنسان أولاً، وعكست مبادئ الدين الإسلامي الحنيف على أرض الواقع».

وأشار إلى أن تحديات هذه الجائحة واجهت القطاعات كافة، ومن بينها القطاع الثقافي في هذه الأزمة «إلا أنه وبفضل الله ثم بفضل قرارات قيادة بلادي، تمكنّا من تعزيز الحضور الثقافي في المجتمع عبر قوالب مبتكرة، لإدراكنا التام بأن الثقافة متجددة وقادرة على التكيّف مع الواقع المتغير بكل تحولاته».

إلى ذلك، قال الدكتور يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في كلمته بالمؤتمر: «منذ أن بدأت دول العالم، ومن بينها دولنا الأعضاء، باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من تفشي كورونا، تأثّر حقل الثقافة تأثراً سلبياً كبيراً، إذ أُغلقت المؤسسات الثقافية والمتاحف والمسارح، وأُلغيت العديد من الأنشطة الثقافية مثل المعارض والمهرجانات الثقافية والموسيقية والسينمائية، وتسببت هذه الإجراءات بخسائر كبيرة للصناعات الثقافية، ولأصحاب مهن الفن والإبداع، بالإضافة إلى تأثر قطاع السياحة».

وأضاف أن منظمة التعاون الإسلامي أطلقت مبادرات في مختلف المجالات السياسية والإنسانية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والتربوية في إطار الاستجابة لمتطلبات وتحديات المرحلة الراهنة، لدعم جهود الدول الأعضاء في مواجهة هذه الجائحة، ومنها اجتماع أمس لبلورة آلية تضمن استدامة العمل الثقافي في مواجهة الأزمات كجائحة كورونا.

ولفت إلى أن الاجتماع يناقش التعاون والتضامن من أجل مواجهة تداعيات هذه الجائحة على قطاع الثقافة، أحد أهم القطاعات الحيوية، لما له من تأثير اقتصادي على مجتمعاتنا، إذ أصبح من الضرورة بحث البدائل التقنية المناسبة لتتيح للمجتمعات متابعة الحراك الثقافي، وتفعيل استخدام الفضاء الإلكتروني لتعزيز التبادل الثقافي.

قد يهمك ايضا 

مبادرات تطرح مشروع "المدينة الإعلامية" في حي السفارات في الرياض

وزير الثقافة السعودي يُعلن تفاصيل إدراج الموسيقى والمسرح ضمن مقررات التعليم

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تواجه تأثير جائحة كورونا على الثقافة بتعزيز الحضور السعودية تواجه تأثير جائحة كورونا على الثقافة بتعزيز الحضور



أجمل إطلالات كيت ميدلتون بالفساتين "الميدي" الأحب إلى قلبها

لندن - صوت الإمارات
تشتهر دوقة كمبريدج بأناقتها الراقية، وتُعتبر الفساتين الميدي من بين أجمل إطلالات كيت ميدلتون على مرّ السنوات. ومن المتوقّع أن يظهر أفراد العائلة المالكية بشكل منفصل ومناسبات مختلفة، فكلنا كنا على ترقب حين تم بث مقابلة دوق ودوقة ساسكس مع أوبرا وينفري، أما الآن فمن المقرر أن يطل دوق ودوقة كامبريدج في برنامج مصوّر عبر قناة الـ"بي بي سي" للاحتفال بيوم الكومنولث. في كل عام، يُعتبر يوم الكومنولث يوماً ملكياً عظيماً يتم الإحتفال به من خلال خدمة تجري في "وستمنستر أبي" بحضور الملكة والعائلة الملكية بأكملها. لكن هذا العام وبسبب الإجراءات التي يفرضها فيروس كورونا، نترقّب إطلالة كيت ميدلتون والأمير ويليام عبر شاشة التلفزيون في برنامج مسجّل مسبقاً. لذلك نستذكر في هذا التقرير أجمل إطلالات كيت ميدلتون الراقية التي تألقت بها في...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates