النجمة سميرة القادري تشارك في ليلة الأندلس وتقدم تجربة غنائية
آخر تحديث 17:40:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلنت لـ "صوت الإمارات" أن العمل يستند على كيمياء الشعر والنغم

النجمة سميرة القادري تشارك في "ليلة الأندلس" وتقدم تجربة غنائية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - النجمة سميرة القادري تشارك في "ليلة الأندلس" وتقدم تجربة غنائية

دار الشعر بتطوان "ليلة الأندلس
الدار البيضاء - جلال عمر

تحيي دار الشعر بتطوان "ليلة الأندلس" في مدينة شفشاون يوم الجمعة 20 أبريل/نيسان الجاري ، في مركب محمد السادس للثقافة والفنون، بمشاركة الفنانة السوبرانو سميرة القادري. وتقام "ليلة الأندلس" بمناسبة افتتاح الدورة الحالية من المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث، الذي ينعقد يومي 20 و21 أبريل/نيسان من نفس الشهر.

وكشفت القادري في تصريحات خاصة إلى "صوت الامارات"، أن هذه الدورة تتميز بتنظيم  "ليلة الأندلس" التي تعكس روح المشروع الذي اشتغل عليه بمعية شركائي  بحضور شعراء من المغرب وإسبانيا، الذين يستعيدون أجمل لحظات الحوار بين الثقافات والحضارات في تاريخ الإنسانية، كما جرت بين ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط، إثر  الوجود العربي والثقافي والشعري في الأندلس، ولا تزال أفكارها وأشعارها، ومقاماتها وطبوعها وأنغامها، متواصلة إلى اليوم.   وأضافت السوبرانو سميرة القادري أنها حريصة على الإشتغال كما دأبت على ذلك في مسيرتها الفنية على المزج بين الموسيقى المغربية والمغارببة والمتوسطية.

 "ليلةَ الأندلس" تشارك فيها أيضا الشاعرة الإسبانية إسبابيل دي رويدا، والشاعر المغربي محمد الشيخي، من خلال حوار شعري يقدمان فيه قصائد متقاطعة ترسم الفضاءات الأندلسية في الضفتين رسما شعريا دقيقا وأنيقا. فإسابيل دي رويدا، القادمة من حدود الشمال في "خيريس دي لا فرونطيرا"، والشيخي المبحر، دوما، من تطوان والمضيق نحو الأندلس.

 دار الشعر التي تقيم هذا الحفل الفني تحييه الفنانة السوبرانو سميرة القادري، التي تألقت في أكبر مسارح الغناء البديع والأداء الفني الرفيع، عبر كل قارات العالم. ويأتي إحياء ليلة الأندلس في سبيل انفتاح دار الشعر على مختلف الفضاءات والتظاهرات الثقافية والشعرية الكبرى في المغرب، لِتَكُونَ دار الشعر، وفي أقلَّ من سنتين، قد انفتحت على ثماني مدن مغربية، أقامت فيها تظاهرات شعرية كبرى، واحتفت فيها بشعراء  منذ "ليلة الشعر الأمازيغي" في الحسمية حتى "ليلة الأندلس" في مدينة شفشاون.

وأكدت الفنانة السوبرانو سميرة القادري أنها ستقدم  في "ليلة الأندلس"، بمدينة شفشاون، تجربة موسيقية وغنائية جديدة بعنوان "مزيج"، يستند العمل فيها إلى كيمياء الشعر والنغم، عبر التوليف بين النصوص العربية والموسيقى المتوسطية الأندلسية. وهو ما يتجلى في الحضور القوي لنصوص أدبية خالدة، أبدعها كبار الشعراء الأندلسيين والكونيين، في مقدمتهم محي الدين بن عربي. وتجربة "مزيج"  تقول هي خطوة جمالية جديدة ، ولبنة أخرى في بناء المشروع الفني الذي أتبناه ، من أجل إعادة رسم نسيج الموسيقى المغربية بمختلف روافدها العربية والأندلسية والمتوسطية، لمنحها بعدا كونيا يتوجه بنداء الموسيقى إلى كل العالم.

وترى أنه مشروع جماعي، أيضا، آمنت به طاقات فنية وموسيقية مرموقة، ويتعلق الأمر بالمؤلف الموسيقي نبيل أقبيب وعازف البيانو ياسين عبد الوهاب وعازف العود يونس الفخار، وعازف الإيقاعات الشرقية محمد الخليفي، وعازف الإيقاعات الغربية رشيد البرنوصي. ولقد حاول كل واحد من هؤلاء وضع بصمته الخاصة، تأليفا وعزفا وأداء، من خلال استثمار مختلف الطاقات الفردية والابتكارات الموسيقية، وبثها في نفس واحد، وفي عمل فني جماعي غايته خلق الدهشة والجمال في "ليلة الأندلس".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النجمة سميرة القادري تشارك في ليلة الأندلس وتقدم تجربة غنائية النجمة سميرة القادري تشارك في ليلة الأندلس وتقدم تجربة غنائية



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates