أعمال الفن العربي الحديث تعرض أعمالها في متاحف إيران
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على الرغم من احتدام الخلافات السياسية

أعمال الفن العربي الحديث تعرض أعمالها في متاحف إيران

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أعمال الفن العربي الحديث تعرض أعمالها في متاحف إيران

لوحة من "متحف طهران للفن المعاصر"
طهران ـ مهدي موسوي

يستضيف "متحف طهران للفن المعاصر" معرضًا للفن العربي الحديث لبلدان كالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، حيث يرسخ هذا المعرض الرابط الثقافي الإقليمي المتأصل بين تلك البلدان على الرغم من التوترات المتأججة بين إيران والدول العربية المجاورة. 
ويضم متحف طهران للفن المعاصر بين جنباته مجموعة من أروع الأعمال الفنية الغربية الحديثة التي لا توجد في أي مكان خارج أوروبا والولايات المتحدة، حيث يضم أعمالًا لفنانين كجاكسون بولوك، فرانسيس بيكون واندي وارهول. ويعرض هذا المعرض حوالي 40 قطعة فنية لفنانين عرب بارزين جنبًا الى جنب مع 40 أخرى لفنانين إيرانيين.
وشهد هذا العام معدلات منخفضة في توتر العلاقات بين البلدان العربية المؤثرة ودولة إيران الفارسية بما في ذلك العداء الشديد بين الرياض وطهران على خلفية الصراعات الإقليمية بالإضافة إلى تنفيذ السعودية حكم الإعدام في حق رجل الدين الشيعي "نمر النمر", مما دفع الإيرانيين إلى مهاجمة السفارة السعودية في طهران.
ويقول محسن نفريستي أحد مسؤولي "متحف طهران للفن المعاصر": " يعزز هذا المعرض الروابط الثقافية بيننا وبين دول العالم بغض النظر عن الأوضاع السياسية. ففي خضم العقوبات التي كانت مفروضة على إيران استضافت طهران العديد من الأعمال الفنية من أجزاء مختلفة من العالم.
ويوضح كريم سلطان مدير مؤسسة بارجيل للفنون ومقرها في الشارقة والتي ترعي هذا المعرض المقام في طهران في تصريح له إلى صحيفة الغارديان أن الفن له عامل القوة التغلب على الأمور السياسية, وأكد أن بلاده تهدف إلى خلق حوار الثقافات وفتح سبل الحوار حول الفن, فهذا المعرض يقام في إيران بغض النظر عن الوضع السياسي وهذا يرجع إلى أهمية الفن في تقارب الشعوب.
ويضيف سلطان أن هناك العديد من المعارض المقامة في دولة الإمارات وخاصة دبي حيث عرضت أعمال فنية لفنانين إيرانيين, فكل المعارض المقامة هي نتاج حوار ثقافي قديم عقد لهذا الغرض, ولهذا يعتبر المعرض المقام حاليًا في طهران دافعًا لمواصلة هذا الحوار في تلك المدينة العريقة والهامة في المنطقة.
وتأسس "متحف طهران للفن المعاصر" قبيل الثروة الإسلامية عام 1979 تحت إشراف  فرح بهلوي ملكة إيران السابقة التي خبت مقتنياتها الثمينة والمقدرة بنحو 2.5 مليار دولار قبل أن تجتاح الثورة البلاد, حيث تضم ثروتها "جدارية بولوك على الأرضية الحمراء الهندية" التي تعتبر من أهم أعماله الفنية والمقدرة بنحو 250 مليون دولار, فضلًا عن قطع فنيه لبيكاسو وفان جوخ، مونيه، بيسارو، رينوار، غوغان وتولوز لوتريك ، ديغا، ويسلر ومارسيل دوشامب.
وفي عام 2012 بدا المتحف بعرض 100 عمل فني لأول عرض له حيث خرجت هذه الأعمال إلى العرض من قبو المتحف, فضم المعرض أعمال وارهول، ديفيد هوكني، روي ليختنشتاين وغيرها. وتعلق " شيفا بلغاني" باحثة في الفن المستقل في الولايات المتحدة أن المعرض يمثل لحظة تاريخية من تبادل الثقافات ومن ثم يمنح الزائرين فرصة مميزة لكي يستمتعوا بأفضل الأعمال الفنية العربية.
ومن بين الأعمال المقدمة بعرض الفن العربي الحديث هي لوحة "ملحمة الشهيد" للفنان العراقي كاظم حيدر وهي لوح رائعة لعشر خيول تناجي العدم, وأيضا لوحة "جمود الأرض" للفنانة السعودية مونيرة الموصلى, وفنانين آخرين ممثلين في هذا المعرض كعبدالله المحرقي من البحرين وعاصم أبو شقرة من فلسطين، الرفاعة الناصري من العراق وسيف وانلي من مصر.
كما يعتزم "متحف طهران للفن المعاصر" في المستقبل القريب أن يعير بعضًا من كنوزه إلى المتاحف والمعارض الموجودة في برلين وروما. فبعض الأعمال الفنية كان مقرر لها أن تقدم في برلين في وقت سابق من هذا العام لكن استقالة وزير الثقافة الإيراني الذي تنحي إثر ضغوط من المتشددين هي من أجلت هذه الاستعارة. 
وتوجد تخوفات من مصير الكنوز المخفية الموجودة في إيران. فقد أعرب العديد من الفنانين ومن بينهم الرسام الشهير أيدين إغداشلو عن قلقه من الشروط التي بموجبها تحفظ اللوحات الفنية في المتحف, بينما تأفف ليلى جولستان وهو صاحب معرض مرموق من الهالة السرية التي تحيط بالأعمال الفنية في إيران، مع العلم أن بعض الأعمال الفنية مكدسة في قبو المتحف في طهران يغشاها الغبار، ولم تقدم إلى العرض مسبقًا, ولكن الرقم الدقيق لعدد الأعمال هذه غير معروف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعمال الفن العربي الحديث تعرض أعمالها في متاحف إيران أعمال الفن العربي الحديث تعرض أعمالها في متاحف إيران



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates