أسطورة الفن يايوي كوساما تحصل على متحفها المتميز في طوكيو
آخر تحديث 13:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تبلغ من العمر 88 عامًا وتعرض عملها الذي امتد لستة عقود

أسطورة الفن يايوي كوساما تحصل على متحفها المتميز في طوكيو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أسطورة الفن يايوي كوساما تحصل على متحفها المتميز في طوكيو

الفنانة الطليعية يايوي كوساما
طوكيو ـ علي صيام

توشك الفنانة الطليعية يايوي كوساما على إضافة دفقة من اللون إلى ضاحية صغيرة في طوكيو مع افتتاح متحف مخصص للفنانة التي تبلغ من العمر 88 عامًا لعرض عملها الذي امتد لستة عقود وتضمن عشرات الآلاف من الأعمال الفنية، واجتذب المتحف ذو الخمسة طوابق، الذي يقع بين المباني السكنية فى الضواحى الغربية للعاصمة اليابانية اهتمامًا كبيرًا قبل افتتاحه الاحد.

وأجبر الاحتفاء العالمي بعرض الأعمال التي يعتقد الكثيرون بأنها من عصر كوساما الذهبي مالكي المتحف على تحديد عدد الزوار، ليدخل 50 شخصًا فقط للمرة لمدة 90 دقيقة، مع إتاحة دخول أربعة أفواج يوميًا، يجب أن تكون تلك المدة كافية للتعمق في عالم كوساما من التعبير التجريدي، من قطعتها الجديدة اليقطين المنحوت التي وُضعت في معرض المتحف على السطح، إلى العشرات من اللوحات، و"غرفة اللا نهاية" المليئة باليقطين المتوهج، وعلى الأغلب كانت مجرد مسألة وقت قبل أن تضع كوساما، التي ظهرت أعمالها في متحف تاتي موديرن، و بومبيدو في باريس ومتحف هيرشورن وحديقة النحت في واشنطن، اسمها على مكان يخصها حقًا.

أسطورة الفن يايوي كوساما تحصل على متحفها المتميز في طوكيو

ويعتمد عمل كوساما على تحويل هواجسها إلى لوحات وأعمال مبهرة بصريًا منذ أواخر الخمسينات في القرن الماضي عندما كانت جزءًا من المشهد الفني في نيويورك الذي أوجد الفنان أندى وارهول و الفنانة التي لها أكبر تأثير على كوساما جورجيا أوكيفي، ولكن اجتذبت أعمالها إعجابًا عالميًا في العقدين الماضيين فحسب، وحصلت على لقب الفنان المفضل في العالم لعام 2014، وفي العام ذاته باعت واحدة من لوحاتها بمبلغ 5,3 جنيهات إسترليني.

وتوفر المساحات المفتوحة في المتحف، والجدران البيضاء، والخطوط المنحنية، خلفية بسيطة لعرض عشرات الألوان واللوحات بالأسود والأبيض التي تغطي جدران المعرضين الرئيسيين، وبعيدًا عن الدرج يوجد باب يؤدي إلى أحدث غرفها من غرف اللا نهاية"، حيث يومض اليقطين المنقط في الظلام، معطيًا الزوار شعورًا بأنهم يقفون في وسط حقل لا نهاية له.

وقالت مديرة المتحف أكيرا تاتحاتا "نريد أن يأتي الناس ليشاهدوا الفن العظيم، وأيضًا ليتعلموا أكثر عن شخصية كوساما"، وأخبرت الفنانة المراسلين أنها لا تنوي الإبطاء في عملها، وقالت: "منذ سن الخامسة أو العاشرة، اعتدت الرسم من الصباح إلى الليل، وأضافت"حتى الآن، لا يمر يوم من دون أن أرسم".

أسطورة الفن يايوي كوساما تحصل على متحفها المتميز في طوكيو

وقابلت كوساما المراسلين في استوديو خاص بها بالقرب من المتحف محاطة بأكوام من اللوحات الملونة ذات الألوان الزاهية، وترتدي شعرها القرمزي المألوف وفستان برتقالي وأسود، وقالت إن رؤاها لنقاط البولكا لا تزال قوية اليوم كما كانت عندما رأتها لأول مرة في طفولتها في بلدة ماتسوموتو في جبال الألب اليابانية، فتقول: "ما زلت أرى الهلاوس حتى الآن، النقاط تأتي وتحلق في كل مكان - على ثوبي، الأرضية، الأشياء التي أحملها، في جميع أنحاء المنزل، السقف، وأنا أرسمها".

وفي عام 1957، غادرت كوساما، التي كانت في أواخر العشرين من عمرها، اليابان إلى الولايات المتحدة بعد مراسلات مطولة مع أوكيفي، وهناك سمحت لهواجسها بالتكرار والمضاعفة، ونظمت أعمالًا فنية أظهرت في بعض الأحيان مجموعة من الناس العارية المغطاة بنقاط البولكا، بعد أن خاب أملها بالحياة في نيويورك، عادت إلى اليابان في عام 1973 للحصول على علاج نفسي، وبعد عامين، دخلت بنفسها مؤسسة للصحة العقلية، حيث تعيش حتى يومنا هذا.

والمعرض الافتتاحي للمتحف يتألف معظمه من الأعمال الأخيرة لكوساما مقسمة إلى قسمين: المجموعة الأولى هي "روحي الخالدة"، تتكون من مجموعة من لوحات أكريليك كبيرة - بما في ذلك العديد من اللوحات التي لم تظهر من قبل – مرسومة بألوان نابضة بالحياة وبدأتها كوساما في عام 2009؛ والمجموعة الثانيية هي "الحب إلى الأبد"، تضم 50 ستارة من الحرير ذات رسومات بأقلام الماركر تظهر انبهارها بالتكرار والتراكم، وقالت كوساما "بكل الطرق أسعى لإغراق الإنسانية بحبي، أريد مجتمع رائع مت دون حرب" وأضافت "أريد أن أعيش كل يوم مع الحماس للقتال من أجل البشرية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسطورة الفن يايوي كوساما تحصل على متحفها المتميز في طوكيو أسطورة الفن يايوي كوساما تحصل على متحفها المتميز في طوكيو



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك

GMT 22:03 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تصريح ينسف احتمالات عودة كوتينيو إلى ليفربول

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

إنيستا يقود فيسل كوبي لفوز كبير في دوري آسيا

GMT 02:20 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سيول يهزم ملبورن فيكتوري في دوري أبطال آسيا

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مجوهرات داماس تكشف الستار عن المجموعة الجديدة لعلامة "فرفشة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates