دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية
آخر تحديث 10:21:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد فحص إصبع قدم خشبي يعود إلى 3 آلاف سنة

دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية

المصريون القدماء برعوا بتصميم الأطراف الاصطناعية
القاهرة ـ سعيد غمراوي

أعاد العلماء النظر إلى واحدة من أقدم أجزاء الجسم الاصطناعي في التاريخ البشري، وهو إصبع قدم خشبي يبلغ من العمر 3000 سنة، بحسب ما ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني.
وقد كشفت دراسة جديدة عن اصبع القدم، باستخدام تقنيات مثل الفحص المجهري والتصوير بالأشعة السينية، أنه أعيد ضبط حجمها عدة مرات لتناسب قدم صاحبها، ابنة الكاهن. وتشير الأبحاث التي أجريت على إصبع القدمين أيضا إلى أن الكاهن لا بد وأنه كان غنيا، نظرا لجودة تصميم هذا الإصبع الصناعي.

وتم اكتشاف أصبع القدم الكبير المصقول على نحو متطور، والذي يتضمن أظافر منحوتة، قبل 17 عاما على امرأة دفنت في مقبرة الشيخ عبد القرنة في مصر. والتحليل السابق من المومياء وجد أن اصبع القدم خشبي كانت تستخدم من قبل النساء بعد أن تم بترها. واستخدم الخبراء المجهر، تكنولوجيا الأشعة السينية، والتصوير المقطعي بالحاسوب للكشف عن تفاصيل مخفية سابقا عن القطع الأثرية، والتي تعود إلى ما قبل 600 عام قبل الميلاد، والمكان الذي تم العثور عليه.

في حين توفر صور الأشعة السينية صورة ثنائية الأبعاد، فإن التصوير المقطعي يحوي صور الأشعة السينية من زوايا متنوعة. وتتم معالجة هذه المعلومات من قبل جهاز كمبيوتر لإنشاء شرائح رقمية من خلال جسم  يمكنه بناء صورة ثلاثية الأبعاد، لتكشف عن مزيد من التفاصيل. وقالت منسقة المشروع الدكتور أندريا لوبريينو-غنيرز، وهو جزء من فريق من علماء المصريات من جامعة بازل: "إنه يدل على مدى أهمية اكتمال الجسم البشري.

"كما يعرض أيضا كيفية محاولة الأشخاص في الماضي التعويض عن الإعاقة الجسدية، وأن لديهم تقنية صناعية معقدة جدا في متناول اليد ". وأشارت لوبريينو-غنيرز إلى أن اصبع القدم "مصقول بدقة" ولا تزال تعلق على المومياء غير مكتملة عندما تم الكشف عنها في دفن. وأضافت: "إنه حقا عمل مثير للإعجاب من حيث التقنيات المستخدمة". وتابعت "في الحقيقة إن أطرافًا اصطناعية مصنوعة في مثل هذه الطريقة الشاقة والدقيقة تشير إلى أن المالك كانت تولي اهتماما كبيرا بالتجميل، والمظهر الطبيعي، والراحة في الاستخدام، وأنها كانت قادرة على الاعتماد على المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا لتقديم هذا الطرف الصناعي".

وتتعاون جامعة بازل مع كل من المتحف المصري في القاهرة ومعهد الطب التطوري التابع لجامعة زيورخ، يقوم فريق الباحثين التابع لجامعة بازل بدراسة المقبرة منذ نهاية عام 2015. ويقوم المتخصصون حاليا بتطوير نماذج رقمية هندسية دقيقة للارتفاع، والمناظر الطبيعية، والهندسة المعمارية في هذا المجال. ثم سيتم الجمع بين كل من هذه في خريطة أثرية وجيولوجية ثلاثية الأبعاد والتي سوف توضح مورفولوجيا التضاريس وكذلك المباني الواقعة تحت الأرض.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates