دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية
آخر تحديث 06:29:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد فحص إصبع قدم خشبي يعود إلى 3 آلاف سنة

دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية

المصريون القدماء برعوا بتصميم الأطراف الاصطناعية
القاهرة ـ سعيد غمراوي

أعاد العلماء النظر إلى واحدة من أقدم أجزاء الجسم الاصطناعي في التاريخ البشري، وهو إصبع قدم خشبي يبلغ من العمر 3000 سنة، بحسب ما ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني.
وقد كشفت دراسة جديدة عن اصبع القدم، باستخدام تقنيات مثل الفحص المجهري والتصوير بالأشعة السينية، أنه أعيد ضبط حجمها عدة مرات لتناسب قدم صاحبها، ابنة الكاهن. وتشير الأبحاث التي أجريت على إصبع القدمين أيضا إلى أن الكاهن لا بد وأنه كان غنيا، نظرا لجودة تصميم هذا الإصبع الصناعي.

وتم اكتشاف أصبع القدم الكبير المصقول على نحو متطور، والذي يتضمن أظافر منحوتة، قبل 17 عاما على امرأة دفنت في مقبرة الشيخ عبد القرنة في مصر. والتحليل السابق من المومياء وجد أن اصبع القدم خشبي كانت تستخدم من قبل النساء بعد أن تم بترها. واستخدم الخبراء المجهر، تكنولوجيا الأشعة السينية، والتصوير المقطعي بالحاسوب للكشف عن تفاصيل مخفية سابقا عن القطع الأثرية، والتي تعود إلى ما قبل 600 عام قبل الميلاد، والمكان الذي تم العثور عليه.

في حين توفر صور الأشعة السينية صورة ثنائية الأبعاد، فإن التصوير المقطعي يحوي صور الأشعة السينية من زوايا متنوعة. وتتم معالجة هذه المعلومات من قبل جهاز كمبيوتر لإنشاء شرائح رقمية من خلال جسم  يمكنه بناء صورة ثلاثية الأبعاد، لتكشف عن مزيد من التفاصيل. وقالت منسقة المشروع الدكتور أندريا لوبريينو-غنيرز، وهو جزء من فريق من علماء المصريات من جامعة بازل: "إنه يدل على مدى أهمية اكتمال الجسم البشري.

"كما يعرض أيضا كيفية محاولة الأشخاص في الماضي التعويض عن الإعاقة الجسدية، وأن لديهم تقنية صناعية معقدة جدا في متناول اليد ". وأشارت لوبريينو-غنيرز إلى أن اصبع القدم "مصقول بدقة" ولا تزال تعلق على المومياء غير مكتملة عندما تم الكشف عنها في دفن. وأضافت: "إنه حقا عمل مثير للإعجاب من حيث التقنيات المستخدمة". وتابعت "في الحقيقة إن أطرافًا اصطناعية مصنوعة في مثل هذه الطريقة الشاقة والدقيقة تشير إلى أن المالك كانت تولي اهتماما كبيرا بالتجميل، والمظهر الطبيعي، والراحة في الاستخدام، وأنها كانت قادرة على الاعتماد على المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا لتقديم هذا الطرف الصناعي".

وتتعاون جامعة بازل مع كل من المتحف المصري في القاهرة ومعهد الطب التطوري التابع لجامعة زيورخ، يقوم فريق الباحثين التابع لجامعة بازل بدراسة المقبرة منذ نهاية عام 2015. ويقوم المتخصصون حاليا بتطوير نماذج رقمية هندسية دقيقة للارتفاع، والمناظر الطبيعية، والهندسة المعمارية في هذا المجال. ثم سيتم الجمع بين كل من هذه في خريطة أثرية وجيولوجية ثلاثية الأبعاد والتي سوف توضح مورفولوجيا التضاريس وكذلك المباني الواقعة تحت الأرض.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية دراسة تُشيد ببراعة الفراعنة في تصميم الأطراف الاصطناعية



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 18:11 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

توتنهام يواجه تشيلسي في الدوري الإنجليزي

GMT 11:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates