علماء يستخدمون مجموعة بكتيريا مُعدَّلة لإنتاج قطع فنية مجهرية
آخر تحديث 16:30:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تُسبِّب "الإشريكية القولونية" الحسّاسة للضوء التسمّم الغذائي

علماء يستخدمون مجموعة بكتيريا مُعدَّلة لإنتاج قطع فنية مجهرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يستخدمون مجموعة بكتيريا مُعدَّلة لإنتاج قطع فنية مجهرية

لوحة الموناليزا أيقونة الفنان ليوناردو دا فينشي
واشنطن ـ رولا عيسى

استخدمت مجموعة مِن العلماء بكتيريا معدّلة وراثيا لإنتاج قطع فنية مجهرية، بما في ذلك لوحة الموناليزا أيقونة الفنان ليوناردو دا فينشي, وتم تشكيل صورة مشهورة عالميا باستخدام مليون قطعة من بكتيريا E. coli (الإشريكية القولونية) الحسّاسة للضوء، نفس البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي, كما أنشأ الباحثون صورا لاثنين من أشهر العلماء في كل العصور: ألبرت آينشتاين وتشارلز داروين.

ويأمل الباحثون في أن يتمكنوا من خلال التحكم في أعداد كبيرة من الخلايا الدقيقة، مِن بناء أجهزة نقل مجهرية أو حتى طباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام البكتيريا.

ويُغيّر الفريق خلايا "الإشريكية القولونية" المعدلة وراثيا والتي تحتوي على بروتين يسمى بروتورودوبوسين، والذي يوجد في البكتيريا التي تعيش في المحيط ويسبب لها الاستجابة للضوء, وجمعوا هذه المادة الكيميائية مع سوط - أو "ذيل" هذه البكتيريا، حتى تكون أكثر نشاطا ويسبحون بشكل أسرع في المناطق ذات الإضاءة الأكثر.

وعدّل فريق الباحثين من جامعة روما خلايا البكتيريا حتى يتمكن الذين تلقوا المزيد من الضوء من السباحة بشكل أسرع, حيث تشكلت الأنماط بواسطة حركة البكتيريا استجابة للضوء ثم تشكلت الصور.

وقال جياكومو فرانجاني، المؤلف الرئيسي: "مثل المشاة الذين يبطئون سرعة المشي عند مواجهة حشد، أو السيارات التي لا تزال عالقة في حركة المرور، ستقضي البكتيريا في السباحة وقتا أطول في المناطق الأبطأ من المناطق الأسرع منها.. أردنا استغلال هذه الظاهرة لنرى ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تركيز البكتيريا باستخدام الضوء".

راقب العلماء باستخدام جهاز عرض تم بثه من خلال عدسة مجهرية، كيف تغيرت "الإشريكية القولونية" من سرعتها أثناء السباحة عبر مناطق مختلفة من الضوء, ثم خلق ذلك الصورة السلبية للموناليزا (النيجاتيف)، التي استغرقت نحو 4 دقائق لتتشكل من "الإشريكية القولونية" المعدلة، وهي بكتيريا يمكنها السباحة نحو 10 أضعاف طولها في ثانية، وحدث هذا لأنه، كما هو متوقع، انتقلت البكتيريا أبطأ وتركزت في الأجزاء المظلمة من الصورة, كما تسرعت في أجزاء كانت مضاءة للغاية, وتم اختيار الموناليزا كموضوع رئيسي لأنه يسهل تمييزها وكما هي صورة صعبة يصعب إنتاجها بدقة, بينما تم اختيار تحويل صور آينشتاين وداروين لأن اللوحات تتخطى الحدود بين الفيزياء والبيولوجيا، على حد وصف البحث.

وقال روبرتو دي ليوناردو، الذي عمل في هذا المشروع، والذي نشر في eLife: "نحن نرى اتجاهين رئيسيين, الأول هو ميلنا أكثر لجانب العلوم المادية, حيث يمكن لهذه البكتيريا أن توفر لبنات البناء الحيّة للبنى الدقيقة الوظيفية التي يمكن تجميعها بسهولة باستخدام الضوء واستخدامها على سبيل المثال كمستشعرات دقيقة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يستخدمون مجموعة بكتيريا مُعدَّلة لإنتاج قطع فنية مجهرية علماء يستخدمون مجموعة بكتيريا مُعدَّلة لإنتاج قطع فنية مجهرية



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates