الباحثون يعثرون على شظايا جمجمة داخل موقع قديم في تركيا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت عن عدم التوصل إلى التعديلات الوحشية المحفورة

الباحثون يعثرون على شظايا جمجمة داخل موقع قديم في تركيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الباحثون يعثرون على شظايا جمجمة داخل موقع قديم في تركيا

شظايا جمجمة في تركيا
أسطنبول ـ جلال فواز

تكشف شظايا الجمجمة التي عثر عليها في موقع قديم في تركيا، أن الأسس الاحتفالية التي كانت تستخدم الجمجمة لم تكتشف بعد، والتي يعود تاريخها إلى 11 الف سنة. والتعديلات الوحشية، التي تم حفرها في الجماجم بعد الموت باستخدام أدوات الصوان الحادة، لم ينظر إليها من قبل بين بقايا الإنسان في ذلك الوقت. وتشمل الأضرار التي لحقت أجزاء من العظام الموجودة في موقع غوبيكلي تيب، ثقوب حفرت في الجزء العلوي من الجماجم وشرائط عميقة عبر سطحه.

ومن الممكن أن تلك المنحوتات الطقسية كانت تستخدم لتجريد "السلطة"، من الموتى - او بقايا الأحباب أو جثث الأعداء الغزاة. ويمكن أيضا أن تستخدم لاستقرار الجماجم لأنها كانت متشابكة حول الموقع الطقسي للعرض. ولأن تقنية النحت هي التقنية الأولى في العالم خلال الفترة الزمنية، فإن شظايا الجمجمة المعدلة هذه قد تشير إلى مجموعة جديدة - أو مجموعة طقسية - من الأناضول الحجري الحديث.

وقالت الدكتورة جوليا غريسكي، المديرة الرئيسية للدراسة، من المعهد الأثري الألماني، "لقد كانت لهذه الجماجم خطوط مصبوبة عميقة على السطح، وليس مجرد قطع علامات يمكن أن تتوقعها في إزالة اللحم، وذلك من خلال جمع الحيوانات من الجثث. كانت المنحوتات مقصودة، وقام الناس بالقطع في نفس المنطقة عدة مرات - لم أر قط أي شيء مثل ذلك من قبل".

وأعلن المؤلفون أن الجماجم الثلاث التي عثر عليها في الموقع كانت محفورة على الأرجح لأتباع الأسلاف بعد فترة طويلة من وفاتهم، أو وضع أعداء تم إرسالهم للعرض. وقال الباحثون إن حفرة في أعلى إحدى الجماجم كان من الممكن أن يكون حبل من أجل شنقه، كما قال الباحثون، في حين أن علامات غوجيد على طول الجانبين كان يمكن أن تستخدم لعقد الحبل في المكان. ولا يمكننا القول ما حدث على وجه اليقين في غوبيكلي، ولكن الثقافات عبر التاريخ يعتقدون أن القوات الخاصة تذهب من القتلى إلى المعيشة.

وعمل الباحثون، من المعهد الأثري الألماني في ميونيخ، على الموقع القديم منذ عام 2009. يقولون أن بنية الموقع تشير إلى كونها أرضا احتفالية أو طقسية، وأن المنحوتات الغريبة تدعم هذه النظرية. وقال الدكتور غريسكي هذه ليست تسوية نموذجية، لديها هياكل ضخمة في دائرة في المركز. ويمكن أن يكون مكانا للطقوس، ولكن أي نوع من الطقوس نحن لا نعرف. "في هذا السياق تعطي تلك الشظايا معنى - جنبا إلى جنب مع رؤوس الحجر الجيري المنحوت وغيرها من الميزات التي تركز على الجمجمة في الموقع - يشير إلى عبادة مع التركيز بشكل خاص على الجمجمة."  على مر التاريخ، كان الناس يقدرون الجماجم لأسباب مختلفة، من عبادة الأجداد إلى الاعتقاد بأن الجماجم البشرية تنقل خصائص وقائية.

وقد أدى هذا التركيز على الجمجمة إلى إنشاء مصطلح "عبادة الجمجمة " في الأنثروبولوجيا، ومختلف هذه الطوائف - مع كل التعديلات المميزة لعظام الجمجمة -. وتم العثور على طوائف الجمجمة قامت باستخدام مجموعة متنوعة من التعديلات، والأكثر شعبية منها هو إزالة رؤوس الموتى ووضعها في مكان ما. ومن شأن الطوائف الأخرى أن ترسم الجماجم باستخدام الكثير من الألوان أو حتى إزالة اللحم منها والجص على الرفات. ولكن لم تكن هناك جماجم من العصر الحجري الحديث في الأناضول مع المنحوتات، التي عثر عليها فريق ميونيخ.

واستخدم الباحثون المجاهر الإلكترونية المسح الضوئي للنظر في ملامح التخفيضات، ووجدوا أنها قد استخدمت باستخدام أواني الصوان المعروفة باسم "أداة ليثيك". استبعدت العلامات المصنوعة من هذه الأدوات - التي تترك علامات مميزة - الأسباب الطبيعية للأضرار، وأظهر علامات يعني أن علامات لم يكن سببها سلخ فروة الرأس، وتعديل الجمجمة سيئة السمعة التي يستخدمها رجال القبائل الأميركيين الأصليين. وأظهرت عمليات إعادة البناء أن كل جمجمة لديها شقوق عميقة على طول محاورها السهمي، وأن واحدة من تلك الجماجم عرضت أيضا حفرة في العظم الجداري الأيسر، فضلا عن البقايا الحمراء – التي تستخدم لطلاء الجمجمة بعد الموت.

ولا يعرف سوى القليل من الناس المهتمون بالعصر الحجري الحديث الذين استخدموا موقع غوبيكلي تيب. خلال السنوات الثماني الماضية من الحفريات، وجد الدكتور غريسكي وفريقها القليل من الأدلة حول من هم هذه المجموعة. وحتى الآن لم نجد سوى بضع شظايا من الناس الذين يعيشون في الموقع. لقد وجدنا الذكور والإناث البالغين، وكذلك الأطفال. الهياكل في الموقع تخبرنا أنها كانت قوية جدا - الركائز الحجرية تصل إلى 4 أمتار (13 أقدام) عالية وثقيلة جدا، وأنها نقلت كل شيء باليد. يجب أن يكون لديهم سبب وجيه لبناء ذلك، وهو ما يجعلنا نعتقد كان غوبيكلي تيب موقع ديني في وقت مبكر."

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يعثرون على شظايا جمجمة داخل موقع قديم في تركيا الباحثون يعثرون على شظايا جمجمة داخل موقع قديم في تركيا



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates