اكتشاف تابوت جرانيتي بطول 9 أقدام يعود للعصر البطلمي
آخر تحديث 16:05:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وجدت طبقة كبيرة من المونة بين الغطاء والجسم

اكتشاف تابوت جرانيتي بطول 9 أقدام يعود للعصر البطلمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف تابوت جرانيتي بطول 9 أقدام يعود للعصر البطلمي

اكتشاف تابوت في الإسكندرية
القاهرة ـ سعيد فرماوي

اكتشف علماء الآثار المصريون ما يعتقد أنه أكبر تابوت من الجرانيت عثر عليه في الإسكندرية، إذ يبلغ طوله تسعة أقدام تقريبًا، وكان النعش الحجري الضخم مدفونًا على عمق أكثر من 16 قدم تحت السطح إلى جانب رأس ضخم من المرمر - من المحتمل أنه يخص الرجل الذي كان يملك القبر، ويقول الخبراء إن التابوت القديم لم تلمسه يد منذ دفنه قبل آلاف السنين خلال العصر البطلمي.

اكتشف الباحثون العاملون في المجلس الأعلى للآثار القبر القديم خلال أعمال التنقيب في منطقة سيدي جابر في الإسكندرية، كان الفريق يتفقد قطعة أرض مزمع حفرها لإنشاء مبنى في شارع الكرملي عندما عثروا على مدفن بطلمي كبير يبلغ عمقه 5 أمتار، وقد استمرت فترة البطالمة 300 عامًا تقريبًا، من 332 إلى 30 قبل الميلاد، مما يجعل هذا الموقع يعود لأكثر من 2000 عام، وفقًا لعلماء الآثار الذين قادوا الحفر، التابوت من الجرانيت الأسود، ارتفاعه 185 سم، وطوله 265 سم، وعرضه 165 سم، قال رئيس قطاع الآثار المصرية القديمة الدكتور أيمن عشماوي إن طبقة من المونة وُجدت بين غطاء وجسم التابوت الحجري تشير إلى أنه لم يُفتح منذ إغلاقه، إلا أن من دفن في الداخل - وهوية الرجل في نحت المرمر - يظل لغزًا.

وأعلنت وزارة الآثار في مايو/أيار عن اكتشاف بطلمي آخر، اكتشف الفريق أنقاض حمام روماني ضخم في موقع صان الحجر الأثري، وإلى جانب هيكل القرميد الأحمر الذي يبلغ طوله 52 قدمًا، عثر علماء الآثار أيضًا على أواني فخارية، وتماثيل من الطين، وأدوات برونزية، وقطع من الحجر المنقوش، وتمثال لكبش، إلا أن أهم قطعة أثرية هي من بين أصغر القطع، وهي عملة ذهبية عليها وجه الملك بطليموس الثالث، وهو حاكم من القرن الثالث قبل الميلاد أشير إلى إنه من اسلاف كليوباترا، ووفقاً لوزارة الآثار المصرية ، فقد صُنعت العملة في عهد الملك بطليموس الرابع، تخليدًا لذكرى والده، ويبلغ قطرها 2.6 سنتيمترًا وتزن نحو 28 غرامًا، وعلى الجانب المقابل للصورة، كتبت حروف محفورة بمعنى "أرض الرخاء"، إلى جانب اسم الملك.

ويقول دكتور أيمن عشماوي إن بناء الطوب الأحمر الضخم من المحتمل أن يكون جزء من حمام من العصر اليوناني الروماني، يبلغ طوله نحو 16 متر وعرضه 3.5 متر، مع استمرار العمل في الموقع الأثري، يأمل الباحثون اكتشاف المزيد من التفاصيل حول المبنى ووظائفه منذ قرون عديدة.

كشفت عمليات التنقيب على مدى السنوات القليلة الماضية عن تحف رائعة لا تحصى من مصر القديمة، والتي تأمل البلاد أنها سوف تحفز ازدهار السياحة في المنطقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف تابوت جرانيتي بطول 9 أقدام يعود للعصر البطلمي اكتشاف تابوت جرانيتي بطول 9 أقدام يعود للعصر البطلمي



GMT 11:13 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على كنز عثماني ضخم داخل سجن في بلغاريا

GMT 15:07 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 13:48 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"المتحف الوطني للنسيج" يقترح شهادة فنية على تراث مغربي غني

GMT 13:22 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على السفينة الغارقة "ذي ماناسو" بعد مرور 90 عامًا

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates