علي النعيمي يطلق كتاب الدولة الوطنية صناعة النهوض في أبو ظبي
آخر تحديث 16:41:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
جنبلاط نطالب بلجنة تحقيق دولية ولا نثق بالحكومة جنبلاط يؤكد أن سنبقى في مجلس النواب لمنع سيطرة حزب الله والتيار الوطني الحر الجيش الجزائري يؤكد أن تداعيات الحرب بالوكالة التي تخطط لها بعض الأطراف الأجنبية في ليبيا ستكون آثارها وخيمة على دول المنطقة الجيش الجزائري يؤكد أن موقف الجزائر بالنسبة للملف الليبي يستند إلى مبادئ الاحتكام إلى الحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات لفض النزاعات ماكرون يؤكد أن سأتولى تنسيق الدعم الأوروبي للبنان ويجب وضع حد للفساد والبدء بالإصلاحات كشرط للدعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل إلى بيروت للقاء نظيره اللبناني ومسؤولين آخرين 20 طن مساعدات من منظمة الصحة العالمية تصل بيروت وزيرة إعلام لبنان تؤكد أن انفجار بيروت سيخلف أزمة غذاء الحكومة البريطانية تعلن عن توجه السفينة "إنتربرايز" التابعة للبحرية الملكية إلى المياه اللبنانية للمساعدة في التحضير لإعادة بناء مرفأ بيروت بومبيو يعلن أن واشنطن ستقدم الأسبوع المقبل مشروع قرار في الأمم المتحدة لتمديد حظر الأسلحة على إيران
أخر الأخبار

يعبّر من خلاله عن خلاصة تجربة عايشها بنفسه لتقديم رسائل محددة

علي النعيمي يطلق كتاب "الدولة الوطنية.. صناعة النهوض" في أبو ظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علي النعيمي يطلق كتاب "الدولة الوطنية.. صناعة النهوض" في أبو ظبي

الدكتور علي راشد النعيمي
أبوظبي - صوت الامارات

وقَّع الدكتور علي راشد النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، كتابه الجديد "الدولة الوطنية.. صناعة النهوض"، الإثنين، في منارة السعديات بأبوظبي.

وحضر حفل توقيع الكتاب الجديد وإطلاقه لفيف واسع من المثقفين والأكاديميين والمفكرين والإعلاميين.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور علي النعيمي أن كتاب "الدولة الوطنية.. صناعة النهوض" يعبّر عن خلاصة تجربة عايشها بنفسه، وأراد من خلالها أن يقدّم للجيل القادم رسائل محدّدة تتعلق بقضايا محورية لا يمكن تجاوزها للفرد أو المجتمع.

وأضاف رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة أن بعض القضايا التي يناقشها الكتاب يبدو ظاهرها فكرياً لكنّ أبعادها تلمس حياة الإنسان والمجتمع، موضحاً أن جميع المشاريع الحضارية تحتاج إلى إجابات عن القضايا الرئيسية في خطابها الديني ومنظومتها التعليمية وتماسكها المجتمعي.

وبيّن أن الكتاب الجديد يركّز في جوهره على فكرة وجود إطار جامع يتمثل في الدولة الوطنية؛ ويسعى الدكتور علي النعيمي من خلال الكتاب إلى الإجابة عن سؤال جوهري بشأن أي مستقبل نريد لعالمنا العربي والإسلامي وأبنائنا وبناتنا والأجيال القادمة؟

ومن هذه التجربة يأتي الأثر الجديد في 181 صفحة من القطع المتوسط، ليضع أمام القارئ خريطة طريق الإجابة عن السؤال الجوهري المذكور.

وكانت خلاصة التجربة أن ما تحتاجه مجتمعاتنا هو ترسيخ الدولة الوطنية بمعنى جديد غير مسبوق، فهي ليست "الدولة القومية" بالمعنى الغربي (nation-state) ولكنها "دولة المواطنة".

وكتاب "الدولة الوطنية صناعة النهوض" للدكتور علي النعيمي يعدّ كلمة للتاريخ وبذرة نحو المستقبل المنشود وخارطة أمل يسعى من خلالها لتأكيد قدرة هذا الجيل على التحرك نحو الغد القريب.

كما يشدد كذلك على أن "الإيمان الحق والتدين الخالص لا يتعارضان مع متطلبات العصر والحرص على التطور والرغبة في التقدم، وأن الإسلام العظيم هو دين خالد وحضارة إنسانية، ملك البشرية جمعاء وليس حكرا على جماعة أو أيديولوجية أو تنظيم أو حزب أو حتى مدرسة فكرية بعينها".

ويلخص الدكتور علي النعيمي الدواء بعد تشخيص الداء بالقول: "ليست أمامنا فرصة للتحرك نحو المستقبل، إلا إذا نجحنا في التعامل مع التاريخ باعتباره تجربة بشرية مقيدة بسياقات محددة حدثت وانتهت.. نحن نحتاج أن نستفيد من التاريخ بتمثل عناصر النجاح وتجاوز عناصر الفشل، وبذلك نضع التاريخ في موضعه الطبيعي".

ومن جانبه، أوضح جمال بن حويرب المستشار الثقافي في حكومة دبي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أن توقيت طرح الكتاب يتميّز بأهمية كبيرة في ظل التحديات التي تواجه المجتمعات العربية والتعمّق الذي تحظى به القضايا التي تناولها الأثر كالفكر الإسلامي والفقه وعلاقة الدين بالدولة.

وقال بن حويرب، "إن لغة الكتاب بسيطة وتستطيع إيصال محتواه إلى الجميع، كما ناقش عددا من الموضوعات الشائكة مثل الخلافة والعلاقة مع التراث ومفهوم الدولة الوطنية، وسلّط الضوء كذلك على كيفية الخروج من عباءة الدول المذهبية إلى الدولة الوطنية"

قد يهمك أيضا: 

خطوات بسيطة لتحسين خط طفلك أثناء الكتابة

"بيكتيون" الاسكتلندية طوَّرت "لغة" شبيهة بالهيروغليفية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي النعيمي يطلق كتاب الدولة الوطنية صناعة النهوض في أبو ظبي علي النعيمي يطلق كتاب الدولة الوطنية صناعة النهوض في أبو ظبي



تملك مجموعة مُنوَّعة مِن البدلات بقصِّة السروال الواسع

نصائح مُهمَّة لتنسيق الملابس مُستوحاة مِن إطلالات ميغان ماركل

لندن - صوت الإمارات
تخطف ميغان ماركل الأنظار بإطلالاتها في كل مرة تشارك في مناسبة رسمية، وإليكِ نصائح تنسيق الملابس بطريقة أنيقة مستوحاة من إطلالات ميجان ماركل.ورغم غيابها أيضا بسبب جائحة كورونا والتزامها مع عائلتها الحجر المنزليّ، إلا أن إطلالات ميغان لا تغيب عن ذاكرتنا التي انطبعت بأجمل اللوكات الراقية والعصرية، كما تمت تسميتها "المرأة الأكثر تأثيرا في عالم الموضة لعام 2019" إليك بعض النصائح المهمة لتنسيق الملابس مستوحاة من إطلالات ميغان ماركل لكي تستفيدي منها بدورك. تعشق ميغان ماركل التألق بالبدلة، وهي تملك مجموعة منوّعة من البدلات بقصة السروال الواسع وكذلك الضيق، وغالباً ما تنسّق البدلة بطريقة واحدة مع القميص الأبيض أو مع توب الساتان، ومن الحيل التي اعتمدتها ميغان عندما أطلت ببدلة سوداء من ماركة Alexander McQueen هو اختيار قميص على شكل BODYSU...المزيد
 صوت الإمارات - نصائح وحيل بسيطة لجعل ملابسك تبدو باهظة الثمن

GMT 02:31 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

الأدعية المأثورة في يوم عرفة

GMT 02:32 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

الجمع بين الأضحية والعقيقة

GMT 02:05 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

الطعن في كيفية الذبح في الإسلام

GMT 02:27 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

صلاة العيد في البيت

GMT 06:36 2020 الأربعاء ,29 تموز / يوليو

رسميًا سيبستيان هوينيس مديرا فنيا لهوفنهايم

GMT 04:58 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

المحترف "عموري" يجدّد عقده مع الهلال السعودي

GMT 07:55 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates