تساؤلات بشأن تأثير دواء الديجيتال على أعمال الرسام فان غوغ
آخر تحديث 21:13:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تسبب في إصابته بالرؤية الصفراء التي غلبت على لوحاته

تساؤلات بشأن تأثير دواء "الديجيتال" على أعمال الرسام فان غوغ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تساؤلات بشأن تأثير دواء "الديجيتال" على أعمال الرسام فان غوغ

أعمال الرسام فان غوغ
أمستردام ـ عادل سلامه

أحيت الذكرى الـ 127 للوفاة المأساوية التي لحقت بالفنان الهولندي فنسنت فان غوغ، ووصلت حياته القصيرة إلى نهاية غير متوقعة بعد يومين من إطلاق النار على نفسه في صدره؛ فقد عانى من مشكلات في الصحة العقلية خلال حياته. وفي غياب التشخيص النهائي لحالته، كانت هناك تكهنات حول الطبيعة الحقيقية لمرضه تملأ المجلدات.

وأشارت صحيفة "الغارديان" البريطانية إلى أنه على الرغم من خضوعه لرعاية طبية من قبل العديد من الأطباء خلال حياته، إلا أن معرفة الأمراض العقلية كانت في مهدها بأواخر القرن التاسع عشر، ونتيجة لذلك، فإن العديد من العلاجات المستخدمة في ذلك الوقت لم تكن فعالة إن لم تكن تمثل خطورة.

 وتعتقد الصحيفة أن أحد العقاقير التي أعطيت لفان غوغ هي مثيرة للاهتمام بشكل خاص؛ ففي نهاية حياته، تحت رعاية الدكتور غاشيه، يبدو أن فان غوغ قد تمت معالجته بعقار الديجيتال ( نوع من الأعشاب الطبية المقوية للقلب )، للتغلب على نوبات الصرع التي عانى منها. ويعتبر عقار الديجيتال، المستخرج من نبتة قفاز الثعلب، ودواء قوي لا يزال قيد الاستخدام اليوم كعلاج لبعض أمراض القلب، ولكن ليس الصرع. وفي يوم عصر فان غوغ، ومنذ فترة طويلة قبل ذلك، كان من المعروف أن الديجيتال علاج فعال للتورم، أو احتباس السوائل في الجسم.

ويعزى سبب التورم إلى النبض غير الفعال للقلب أو بسبب أمراض الكبد. وإن  كان عقار الديجيتال لم يفعل شيئا لعلاج الصرع لدى فان غوغ، إلا أنه من الممكن قد ساهم في إنتاجه الفني. وعقار الديجيتال هو، في الواقع، خليط من العديد من المركبات المختلفة التي يتم فصلها اليوم واستخدامها بشكل فردي لعلاج أمراض القلب، واحدة من المركبات، الديجوكسين ، مدرجة من قبل منظمة الصحة العالمية كدواء أساسي، نظرا لفوائدها الضخمة في علاج إيقاعات القلب غير الطبيعية مثل الرجفان الأذيني.

 الديجوكسين له تأثيران على القلب، أولا، يساعد على السيطرة على الإشارات الكهربائية التي يتم إرسالها عبر القلب لتحفيز الخلايا على النبض بطريقة منسقة لتوليد ضربات القلب، ثانيا، فإنه يجعل خلايا القلب الفردية تنقبض ببطء وبقوة، ويحسن من كفاءة ضخ الدم حول الجسم.

 وتكمن المشكلة، كما هو الحال مع جميع الأدوية، في الآثار الجانبية، حيث تتفاعل الديجوكسين والمركبات ذات الصلة مع إنزيم Na+/K+ ATPase ، لذلك فإن التفاعل بين العقاقير والانزيمات الموجودة في مكان آخر من الجسم هو سبب حدوث الآثار الجانبية. وتشتمل المشكلات الصحية الأكثر شيوعا والمرتبطة بالديجوكسين على الغثيان وفقدان الشهية.

 وتم العثور على تركيزات عالية بشكل خاص من الانزيم الذي يتفاعل مع ديجوكسين في الخلايا المخروطية في شبكية العين، هذه هي الخلايا التي تعطينا تصورنا للألوان؛ فبعض الأشخاص ممن يتناولون عقار الديجوكسين والأدوية ذات الصلة قد يواجهوا مشكلة في الرؤية ، أو فتتلوّن جميع الإدراكات باللون الأصفر عندهم ، وتعرف هذه المشكلة بالرؤية الصفراء. في بعض الأحيان، قد تظهر نقاط الضوء لديها هالات ملونة حولهم.
 
وقد تم اقتراح بأن الآثار الجانبية لعقار الديجيتال هي السبب  وراء إصابة " فان غوغ" بالرؤية الصفراء، ومن ثم صور السماء المذهلة باللون الأصفر في لوحة "ليلة النجوم / Starry Night".  وربما تكون هذه تكهنات غير صحيحة بمعنى أن فان غوغ قد لا يكون قد تعاطي عقار الديجيتال، وربما ببساطة أحب اللون الأصفر ليضفي تأثير اللون الأصفر على لوحته.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تساؤلات بشأن تأثير دواء الديجيتال على أعمال الرسام فان غوغ تساؤلات بشأن تأثير دواء الديجيتال على أعمال الرسام فان غوغ



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates