العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي
آخر تحديث 03:41:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يلقي الضوء على النظام القانوني والبيئة الاجتماعية في المدينة القديمة

العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي

لوح رخام تركي
انقرة ـ جلال فواز

اكتشف علماء الآثار ما يمكن أن يكون عقد الإيجار الأقدم في العالم محفورا على لوح من الرخام التركي بطول 5 أقدام، وضم العقد المنقوش 58 سطرا من النصوص اليونانية القديمة التي تظهر شروط استئجار العقارات في مدينة تيوس في الأناضول في تركيا، واكتشف لوح الرخام في الجهة الغربية من أنقاض معبد ديونسيس وهو إله يوناني قديم للنبيذ أثناء التنقيب هناك، ويقول الخبراء أن اللوح الحجري غير العادي يلقي الضوء على النظام القانوني والبيئة الاجتماعية في المدينة القديمة، ويكشف اللوح تفصيلا عن كيفية ترك ممتلكات الموقع في تيوس للأعضاء  الملقبين باسم "نيوس" عند موت مواطن ثري من المدينة، ويشمل ذلك الأرض والمباني والعبيد والمذبح الديني في الموقع، إلا أن ورثة العقار غير قادرين على دفع تكاليف صيانته وبدلا من استئجاره عرضوه خلال عملية تقديم العطاءات.

العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي

وأوضح البروفيسور مصطفى أداك رئيس قسم اللغات والثقافات في جامعة  Akeniz والذي درس النقوش: "من أجل تغطية نفقات الأرض والحصول على الدخل قام نيوس باستئجار الأرض"، وينص النقش الذي حمل أسماء 6 شيوخ كبار في المدينة كشهود على الوثيقة على تفاصيل بنود محددة على المستأجرين التمسك بها، والسماح للمالك بالوصول إلى المكان الديني في الموقع 3 أيام في السنة، ويعتقد البروفيسور أداك أن ذلك ربما يكون ضريبة مناسبة حيث تجمع الدولة ضريبة على الأراضي في هذا الوقت مالم يتم تعريفها بالمقدسة، وينص العقد على سلسلة من العقوبات إذا أتلف المستأجرون الممتلكات أو فشلوا في الحفاظ على الأرض كانت ممثلة في غرامة، ويذكر العقد المنقوش أن المالك سيتفقد العقار على أساس سنوي مع التحقق من إنتاجية الأرض.

العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي

ويعد هذا اللوح الآثري واحدًا من 400 لوحًا تم اكتشافهم في تيوس أثناء التنقيب هناك، وأضاف البروفيسور أداك  لوكالة أنباء دوغان التركية : "يمكننا تحديد البنية الاجتماعية والإدارية والكنسية في المدينة من خلال دراسة هذه النقوش"، وتعد تيوس واحدة من أهم المدن في تركيا الهلنستية، وتعد واحدة ضمن 12 مدينة تشكل تحالف Ionian League من الدول في المنطقة، واستقرت المدينة في البداية في عام 1000 قبل الميلاد وبحلول عام 500 قبل الميلاد أصبحت ميناء مزدهر، وأفاد البروفيسور موسى كاديوغلو رئيس التنقيب في تيوس وعالم الآثار في جامعة أنقرة أن النقوش تقدم أفكارًا قيمة عن النظم القانونية والبنية الاجتماعية لمدينة تيوس خلال الفترة الهلنستية.

العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي العثور على نقش قديم عمره 2200 عامٍ على لوح رخام تركي



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates