قِصَّة صدور أوّل طابع بريد سوداني قبل 121 عامًا
آخر تحديث 05:33:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طُبِع في لندن واستند إلى رسمٍ بِيَد عقيد إنجليزي

قِصَّة صدور أوّل طابع بريد سوداني قبل 121 عامًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قِصَّة صدور أوّل طابع بريد سوداني قبل 121 عامًا

أوّل طابع بريد سوداني
لندن - صوت الإمارات

يُوافق الأول من مارس/ آذار 2019 ذكرى مرور 121 عامًا على صدور وتوزيع أول طابع بريد سوداني في الأول من مارس/ آذار 1898م عرف بطابع "الجمل" إذ يحمل رسما لراحلة، وأيضًا عرف بـ"ساعي البريد الصحراوي"، إشارة إلى رمزية نقل البريد والرسائل بالجمال في مناطق السودان في بواكير العهد الإنجليزي (1898-1956م) وقبلها في العهد التركي (1821-1885م).

وطُبع في لندن بواسطة شركة Thos De La Rue & Co واستند إلى رسم حقيقي بواسطة العقيد الإنجليزي أستانتون، وأنتج بناء على طلب السير هربرت كتشنر القائد الأعلى للجيش الإنجليزي؛ واستمر استخدام هذا التصميم إلى عام 1948م.

إقرا ايضًا: العلّامة الهندي الندويّ يؤكد خشوعه في محراب اللغة العربية وتأثيرها عليه

مكاتب البريد
وافتتحت أول مكاتب البريد في السودان في عام 1867 في سواكن على البحر الأحمر ووادي حلفا على الحدود المصرية، ومن ثم في عام 1873 افتتحت مكاتب في دنقلا وبربر والخرطوم، وفي عام 1877 في سنار وكركوج وفازوغلي والقضارف والأبيض والفاشر وفشودة، غير أن الثورة المهدية التي بدأت عام 1881 أدت إلى إغلاق أغلب هذه المكاتب بحلول عام 1884، ومن ثم انسحب الأجانب من البلاد بعد دخول القوات السودانية إلى الخرطوم في يناير 1885م.

توقف واستعادة الخدمة
بقي السودان دون خدمات بريدية إلى عام 1896 عندما بدأت حملة الاحتلال الإنجليزي في استعادة الخدمة وتوفيرها في ذلك العام، دون استخدام أي طوابع محلية، وظلت المصرية هي المستخدمة إلى عام 1897 وقبلها أيضا الطوابع الإنجليزية بكميات محدودة في سواكن، كما استخدمت كذلك في المنطقة الساحلية الطوابع الهندية، وفي الأول من مارس/ آذار 1897 تم توفير طوابع مصرية مكتوب عليها اسم السودان، باللغة الفرنسية واللغة العربية، وأصبحت متاحة في مكاتب البريد وكانت تباع بأسعار متفاوتة من واحد إلى خمسة مليمات، إلى عشرة قروش، ومن ثم بعدها بعام كان طابع الجمل الذي يعد أول طابع بريد سوداني حمل هوية المكان واستوحى من حركة الجمال في المنطقة الصحرواية، ما بين سواكن وبربر على ضفاف النيل شمال الخرطوم.

قد يهمك أيضًا: 

جمعة علي يحاول نشر الثقافة في جنوب السودان

العثور على أنثى حصان "تومبوس" مدفونة بدقة في السودان

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قِصَّة صدور أوّل طابع بريد سوداني قبل 121 عامًا قِصَّة صدور أوّل طابع بريد سوداني قبل 121 عامًا



أجمل إطلالات كيت ميدلتون بالفساتين "الميدي" الأحب إلى قلبها

لندن - صوت الإمارات
تشتهر دوقة كمبريدج بأناقتها الراقية، وتُعتبر الفساتين الميدي من بين أجمل إطلالات كيت ميدلتون على مرّ السنوات. ومن المتوقّع أن يظهر أفراد العائلة المالكية بشكل منفصل ومناسبات مختلفة، فكلنا كنا على ترقب حين تم بث مقابلة دوق ودوقة ساسكس مع أوبرا وينفري، أما الآن فمن المقرر أن يطل دوق ودوقة كامبريدج في برنامج مصوّر عبر قناة الـ"بي بي سي" للاحتفال بيوم الكومنولث. في كل عام، يُعتبر يوم الكومنولث يوماً ملكياً عظيماً يتم الإحتفال به من خلال خدمة تجري في "وستمنستر أبي" بحضور الملكة والعائلة الملكية بأكملها. لكن هذا العام وبسبب الإجراءات التي يفرضها فيروس كورونا، نترقّب إطلالة كيت ميدلتون والأمير ويليام عبر شاشة التلفزيون في برنامج مسجّل مسبقاً. لذلك نستذكر في هذا التقرير أجمل إطلالات كيت ميدلتون الراقية التي تألقت بها في...المزيد

GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates