آرت لبيروت مزاد افتراضي لضخ الحياة في العاصمة اللبنانية
آخر تحديث 13:27:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنظّمه مبادرة "إعادة إحياء مار مخايل" بمشاركة 51 فنانًا

"آرت لبيروت" مزاد افتراضي لضخ الحياة في العاصمة اللبنانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "آرت لبيروت" مزاد افتراضي لضخ الحياة في العاصمة اللبنانية

"آرت لبيروت"
بيروت - صوت الامارات

نحو 70 لوحة فنية يوقعها 51 فنانا من لبنان وخارجه يتضمنها المزاد العلني الافتراضي «آرت لبيروت» ويعود ريعه لإعادة الحياة إلى شوارع بيروت المتضررة من انفجار 4 أغسطس (آب).تنظم هذا الحدث الذي يختتم فعالياته عبر الإنترنت في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل مبادرة «إعادة إحياء مار مخايل». ويشرف عليها مجموعة من أبناء منطقة مار مخايل من رجال أعمال وطلاب إضافة إلى متطوعين لبنانيين مقيمين ومغتربين. ويشير إيلي قرعة، أحد المسؤولين في المبادرة إلى أن الفكرة انبثقت إثر انفجار بيروت في 4 أغسطس الفائت. ويوضح: «بدأنا كمجموعة أشخاص تعيش في منطقة مار مخايل أو تعمل فيها. فنحن تربينا بين أزقة الجميزة ومار مخايل، ونعرف شوارعها ودكاكينها ومطاعمها وعماراتها وسكانها عن كثب. وبعد الكارثة التي حلت بها قررنا الإسهام في مساعدة المتضررين من الانفجار، من خلال مساعدات نجمعها بين لبنان المقيم والمغترب».

وكانت أولى النشاطات، إثر الانفجار هو توجه عدد من شباب المبادرة إلى صيدلية تتوسط الشارع المذكور، ليسددوا لها ديون زبائن اشتروا من عندها الأدوية «على الحساب». ويروي قرعة: «بعد تسديدنا ديون الزبائن ومعظمهم من سكان الشارع من كبار السن، أخذنا على عاتقنا تأمين الأدوية لهم على مدى أشهر السنة، كونهم لا يملكون ميزانية لذلك بعد أن خربت بيوتهم ومحلاتهم».

كل شيء تهدم بلحظة في شارع مار مخايل، ولم يبق حجر على حجر بسبب قوة الانفجار. المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم وغيرها من مراكز تجارية أقفلت أبوابها. الأمر الذي ولد غضبا وضياعا لدى أهل المنطقة، ولا سيما الشباب بينهم الذين قرروا الهجرة. «من هذا المنطلق رغبنا في امتصاص غضب أهالينا والتخفيف عنهم. ومع أيادي الخير التي شاركتنا أهدافنا استطعنا مساعدة المئات من السكان ولا سيما المتقدمين في السن، كي يشعروا بالأمان» يقول إيلي قرعة في سياق حديثه. ومع المزاد الافتراضي الذي بدأ أعماله في 27 الجاري ليختتمها في 5 من نوفمبر المقبل، يأمل أصحاب المبادرة أن يعيدوا نبض الحياة إلى مار مخايل كما في السابق. «ساعدنا في إقامة هذا المزاد المتطوعة المغتربة ليزا بيطار، وأخذت على عاتقها إجراء كافة الاتصالات التي تحتاجها لتنفيذ الفكرة. ونطمح إلى افتتاح شارع مار مخايل من جديد مرتديا حلته التراثية المعروفة والمحبوبة لدى أهالي بيروت، كما لدى معظم السياح العرب والأجانب».

51 فنانا لبوا نداء ليزا بيطار من دون تردد للمشاركة في المزاد العلني «آرت لبيروت» (Art Li Beirut). فبعضهم قدم لوحات رسمها خصيصا لبيروت المجروحة، وآخرون اختاروا واحدة من لوحاتهم المعروفة عربون حب لمدينة يعشقونها. وتعرض هذه اللوحات عبر منصة https://artscoops.com/auctions/art - li - beirut.

وتقول ليزا بيطار في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أعيش حاليا في لندن ولكنني من المتطوعات في مبادرة «إعادة إحياء مار مخايل». فجميعنا تعلقنا بهذه المنطقة ونحمل ذكريات كثيرة عنها تتعلق بثقافتنا وتراثنا. وبداية رحت أجمع التبرعات من هنا وهناك لمساعدة متضرري الانفجار. وبعدها جاءتني فكرة إقامة المزاد الفني الافتراضي لأتمكن من حصد تبرعات تسهم في مساعدة عدد أكبر من الفنانين وأصحاب المحلات والمطاعم وسكان مار مخايل. لبى دعوتي 51 فنانا من لبنان وسوريا ومصر وبريطانيا وفرنسا وأميركا، ومن بلدان مختلفة وأتواجد حاليا في بيروت لمتابعة مجريات المزاد عن قرب».

كانت مفاجأة ليزا بيطار كبيرة بعد أن علمت بأن نصف اللوحات المعروضة وعددها نحو 70 رسمة جرى بيعها في المزاد بظرف يومين. وتقول: «بعض اللبنانيين والأجانب تفاعلوا مع هذا الحدث واشتروا لوحات لفنانين معروفين وغيرهم صاعدين. وكنا قد قررنا أن يعود ريع بعض هذه الأعمال بنسبة 30 في المائة لفنانين يحتاجون المساعدة لإعادة إعمار ورشهم الفنية والاستمرار في عطائهم. أما النسبة المتبقية من ثمن اللوحة 70 في المائة فتعود إلى أهالي المنطقة. فيما ذهب ثمن لوحات أخرى كاملا للمبادرة».

ومن الفنانين المشاركين في المزاد نتالي أتاميان في لوحة بعنوان «وبعدها جاء الأمل». فيما قدم الرسام مارون مخول لوحة بعنوان «أسميتها بيروت» وتمثل امرأة تعزف على آلة الكمان. وفي لوحة «بيروت» لسالي خوري المقيمة في قطر يطالعنا وجه من بين النيران تغطيه شلحة حريرية بيضاء مزينة بالزهور الزاهية. وترمز إلى حالة من النكران عاشها أهل بيروت إثر الكارثة وإلى الأمل الذي لم يفقدوه. وتعلق ليزا بيطار: «بعض اللوحات المشاركة تحمل رسائل إنسانية مباشرة مثل «أفكشن» لرينا ماسويان. وتظهر مدى المساندة والعطف اللذين يحتاجهما اللبناني، لتجاوز أزماته من خلال رسم لولد صغير يغمر لعبة دب من الريش. أما إيلين زغيب فتركز في لوحتها على الجسر الإنساني الذي يربط ما بين الشرق والغرب سيما وأنها تقيم في أميركا. فيما كلوي سليلاتي رسمت زهرة سوداء على خلفية بيضاء ترمز إلى الفرج الذي يبقى أمل اللبنانيين، مهما واجهوا من مصاعب».

فنانون آخرون أجانب يشاركون في مزاد «آرت لبيروت» الافتراضي أمثال البريطانية كلير ويلتشير والفرنسية ساندرا دي توربيه إضافة إلى الفنان المصري المعروف أحمد فريد والسوري أنس حمصي واللبنانيان فادي الشمعة وغازي باكر.

أما تسليم اللوحات فيجري كما هي العادة في هذا النوع من المزادات، عبر الشحن بحيث يتكفل الشاري بدفع كافة هذه المصاريف.

«آرت لبيروت» مزاد علني افتراضي يستحدث بقعة ضوء في زمن قاتم، تصب في خزان لبنان الثقافة والقوة. يفسح المجال لتتلون حياة لبنانيين كثر تضرروا من جراء الانفجار، فيزودهم ببارقة أمل حقيقية توقعها الإنسانية عبر العالم الافتراضي.

قد يهمك ايضاً :

8 أفكار جديدة سهلة التطبيق لتزيين ديكور مدخل المنزل اكتشفيها بنفسك

فنانة نمساوية تنقل تأثيرات "كوفيد 19" على البشرية في لوحات "مذكرات المِحنّة"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آرت لبيروت مزاد افتراضي لضخ الحياة في العاصمة اللبنانية آرت لبيروت مزاد افتراضي لضخ الحياة في العاصمة اللبنانية



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك

GMT 17:16 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يؤكدون فوائد ممارسة العادة السرية للرجال والنساء

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 10:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

سلاف فواخرجي غجرية ساحرة في جلسة تصوير جديدة

GMT 23:21 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

وكالة "ناسا" تعثر على كوكب جديد يشبه الكرة الأرضية

GMT 23:30 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اسباب التهاب اللسان عديدة منها نقص الحديد والحساسية

GMT 14:45 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

أكاديمية شرطة دبي تكرّم المشاركين بإطلاق الهوية المؤسسية

GMT 15:19 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

GMT 20:40 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التظاهرات تتجدد في وسط بغداد وسط تأهب أمني وقطع عدد من الطرق

GMT 00:33 2019 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

المطرب الشعبي حكيم يتعرض إلى حادث سير

GMT 19:36 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

عطور فخمة من وحي النجمات العربيّات

GMT 06:58 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

رقم سري من أجل توفير إنترنت أسرع

GMT 22:48 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

النجم دانيال براين يفاجيء جماهير wwe بهذا التصريح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates