رحيل الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية وصاحب مسيرة ثقافية حافلة
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رحيل الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية وصاحب مسيرة ثقافية حافلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رحيل الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية وصاحب مسيرة ثقافية حافلة

الناقد الدكتور صلاح فضل
القاهرة - صوت الإمارات

رحل الناقد الدكتور صلاح فضل فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، أمس (السبت)، عن عمر يناهز 84 عاماً، بعد مسيرة ثقافية وأدبية حافلة، قدم خلالها، 43 كتابا في مجالات النقد الأدبي والمقارن والترجمة.وشيع أدباء مثقفون الناقد الراحل (السبت)، من مسجد فاطمة الشربتلي بالتجمع الخامس، بالقاهرة.

ونعى مجمع اللغة العربية الناقد الراحل، واصفا إياه بأنه «فقيد الفكر والأدب والمجمع»، وقال في بيان صحافي، إن «فضل، صاحب مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز، فهو ناقد أدبي بصير بفنون الأدب العربي والأدب المقارن ونظرية الأدب ومناهج النقد الحديث».

كما نعته الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، وقالت في بيان رسمي، إن «مصر والأمة العربية فقدت علماً من أعلام الأدب والنقد، والذي وافته المنية، بعد حياة حافلة بالعطاء»، مشيرة إلى أن «الراحل أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات والترجمات، وترك ميراثاً علمياً خالداً»، معتبرة فضل «واحدا من حراس اللغة العربية».

بدأ فضل مسيرته الثقافية قبل نحو 48 عاماً، عقب صدور كتابه «من الرومانث الإسباني: دراسة ونماذج» عام 1974، وبعده توالت الكتب، ومن بينها «أحفاد نجيب محفوظ»، و«أطياف نقدية»، و«شعر هذه الأيام»، و«أنساق التمثيل الروائي»، كما صدرت له عدة ترجمات من المسرح الإسباني، من بينها «الحياة حلم»، تأليف كالديرون دي لاباركا، كما قدم النسخة العربية من مسرحية «نجمة إشبيلية»، تأليف لوبي دي فيجا، و«القصة المزدوجة للدكتور بالمي»، تأليف بويرو باييخو، فضلا عن الكثير من الأعمال الأخرى.

وقال الدكتور نبيل عبد الفتاح، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لـ«الشرق الأوسط» إن «من أهم ما ميز الدكتور صلاح فضل، اطلاعه عبر اللغة الإسبانية على اتجاهات النقد الفرنسي والأميركي، وبالتحديد ما يخص بعض الدراسات اللغوية الحديثة، حيث صدر كتابه البارز (بلاغة الخطاب وعلم النص)، في ظل استمرار الاتجاهات الأدبية القديمة القائمة على التذوق اللغوي الانطباعي»، مشيرا إلى أن «الناقد الراحل ساهم في تغيير النظرة النقدية للإبداع مع غيره من النقاد، وعلى رأسهم الراحل الدكتور جابر عصفور، والدكتور عبد القادر القط، كما ساهم في بلورة الخطاب النقدي، من خلال مجموعة من الكتب النظرية والتطبيقية، إضافةً إلى ذائقة لغوية اكتسبها من اطلاعه على متون الفصاحة العربية والشعر القديم والمعاصر».

وأضاف عبد الفتاح إن «فضل أمد المدرسة النقدية الأكاديمية بكثير من الإنتاج الأدبي الشعري والسردي الحديث والمعاصر، وساهم في التعريف ببعض من السرد العربي، لا سيما في منطقة الخليج، وهو ما جعل صوته النقدي معروفا ضمن كوكبة من النقاد المصريين البارزين في العالم العربي».

وشارك فضل مع مثقفين مصريين وعلماء من الأزهر في إصدار (الوثائق الثلاث) لمواجهة ضغوط الفكر (السلفي) وتنظيم (الإخوان)، و«كان لمساهماته أثر ملحوظ في نقد فكر (الإخوان) تجاه المرأة»، حسب عبد الفتاح.

وكان فضل عنصرا «فاعلا» في منظومة الثقافة الرسمية المصرية، وهو الذي قاد مجموعة الرد على تنظيم (الإخوان) إبان أزمة (الروايات الثلاث) التي صدرت عن هيئة قصور الثقافة زمن الرئيس الأسبق حسني مبارك، إضافةً لمواكبته بالنقد والمتابعة بعض الكتابات النسائية العربية الشابة في مصر والخليج والمشرق العربي، وفقاً لعبد الفتاح.

ولد فضل، بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا عام 1938، ودرس بالمعاهد الأزهرية. وتخرج في كلية دار العلوم، جامعة القاهرة عام 1962، وعمل معيدا بها، وسافر لإسبانيا في بعثة للدراسات العليا، وحصل على الدكتوراه من جامعة مدريد المركزية عام 1972، وعمل أثناء بعثته بإسبانيا مدرسا للأدب العربي والترجمة بكلية الفلسفة والآداب، وساهم مع المجلس الأعلى للبحث العلمي الإسباني في إحياء تراث ابن رشد الفلسفي ونشره، ونال العديد من الجوائز منها، جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، وجائزة النيل في الآداب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قارئ يُعيد كتابًا استعاره من المكتبة بعد 50 سنة في بريطانيا

ندوة ثقافية حول مناهج النقد الأدبي الحديث في قصر ثقافة أسيوط

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحيل الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية وصاحب مسيرة ثقافية حافلة رحيل الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية وصاحب مسيرة ثقافية حافلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates