الأميرة للا حسناء تخطف الأضواء في افتتاح ألوان الانطباعية
آخر تحديث 14:46:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعد أول معرض لمتحف أورساي، بالقارة الأفريقية

الأميرة للا حسناء تخطف الأضواء في افتتاح "ألوان الانطباعية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأميرة للا حسناء تخطف الأضواء في افتتاح "ألوان الانطباعية"

الأميرة للا حسناء
فاطمة برادة - صوت الامارات

ترأست الأميرة للا حسناء، يوم أمس الثلاثاء، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، افتتاح معرض "ألوان الانطباعية .. أروع الأعمال الفنية لمتحف أورساي"، الذي يعد أول معرض لمتحف أورساي، بالقارة الأفريقية، وأول معرض انطباعي يعبر ضفتي المتوسط ، وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل ماكرون.

ويعد هذا المعرض الضخم، الذي يقام الى 31 أغسطس / آب 2019، أول معرض انطباعي يعبر ضفتي المتوسط. ويحاول المعرض، المنظم بمبادرة من المؤسسة الوطنية للمتاحف، وبتعاون علمي ومعروضات استثنائية من متحف أورساي، من خلال متتالية من القاعات تعالج كل واحدة منها لونا معينا، أن يبين كيف أن إضاءة الملون والعمل على الاهتزاز الضوئي لم يكن رهانا أوليا للانطباعيين، لكنه يوضح كيف تطورت هذه الأبحاث عبر الزمن والمسارات والتساؤلات الخاصة بكل فنان.

اقرا ايضا :

دافنشي كان يكتب بيديه الاثنتين بكفاءة

وقدمت بهذه المناسبة، كل من مندوبة المعرض السيدة سابين كازناف، ومندوب المعرض المشارك السيد بول بيران، لصاحبة السمو الملكي شروحات حول الأعمال الفنية المعروضة، قبل أن تقوم سموها بجولة عبر مختلف فضاءات المعرض.

كما قدمت كازناف وبيران لكتالوغ المعرض. وقدم المدير العام لـ "بريد المغرب" أمين بنجلون التويمي، أيضا، لصاحبة السمو الملكي الطابع البريدي التذكاري للمعرض.

وقدم لها، كذلك، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر عبد العزيز الإدريسي، ونائبة المحافظ السيدة هند الأيوبي، والمكلفة بالوساطة الثقافية السيدة هدى كسابي، كتالوغ معارض المتحف الجارية.

وعقب ذلك، تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الفنانون الحاضرون، قبل أخذ صورة تذكارية.

وكانت الأميرة للا حسناء استعرضت، لدى وصولها، تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، ووزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية الفرنسية أوريليان لوشوفاليي، ومستشارة رئيس الجمهورية الفرنسية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط ماري فيليب، وسفير فرنسا المعتمد بالرباط جان فرانسوا جيرو.

كما تقدم للسلام عليها والي جهة الرباط - سلا - القنيطرة محمد اليعقوبي، ورئيس مجلس الجهة عبد الصمد سكال، ورئيس مجلس مدينة الرباط محمد الصديقي، ورئيس مجلس عمالة الرباط سعد بنمبارك.

وتقدم للسلام على سموها، أيضا، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي، والشركاء وأعضاء المؤسسة، ورئيسة متحفي “أورساي” و”لورانجري” بباريس لورانس دي كار، ومندوبة المعرض سابين كازناف، ومندوب المعرض المشارك بول بيران.

ويذكر أن  معرض "ألوان الانطباعية .. يشكل أروع الأعمال الفنية لمتحف أورساي" فرصة فريدة، بالنسبة للزوار المغاربة والأجانب لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، للاطلاع على أكبر مجموعة لأعمال الرسامين الانطباعيين في العالم، والغوص في إحدى المراحل الزاهرة في تاريخ الفن، والتي شهدت قيام فنانين جريئين بقلب أسس التشكيل الأكاديمي الغربي وتمهيد السبيل أمام الحداثة مع الحفاظ على الروابط مع التقاليد.

ويطمح المعرض الحالي إلى تناول مواضيع نادرا ما تحظى بالدرس في حقل الاشتغال على الانطباعية، من قبيل موضوع اللون. ذلك أن زمن الانطباعيين يصادف بالفعل لحظة يفتح فيها تقدم علم البصريات والكيمياء، الذي يبتكر ألوانا جديدة، تفتح للفنانين مجال تمثل غير مسبوق. موني ورونوار وبيسارو وكايبوت وغيرهم كثيرون ممن نهلوا من هذه التقنيات وليدة أساليب جديدة لتوصيف العالم.

وينبني الخطاب هنا على أربعين عملا فنيا، وقد أريد له أن يكون مقتضبا وديداكتيا، يستعيد مسار رسامين انطباعيين توخوا ألوانا منفتحة، ويذكر بالدور الذي اضطلعوا به في سياق تاريخ معين من الحداثة، احتل فيه تحرير اللون مكانة مركزية. فالمعرض، بوصفه تجربة جمالية حقيقية، دعوة إلى الغوص في الألوان، من الأسود إلى الوردي، مرورا بالأبيض والأخضر والأزرق.

في الجزء الأخير من المعرض، ينعتق اللون، وقد بلغ أوج كثافته، من عقال الواقع ليصير موجودا لذاته. وسوف تسمح فضاءات التأمل العديدة المتناثرة على طول المعرض، والتي تتضمن مجموعة لم يسبق عرضها من رسوم أوجين بودان، بتوفير مفاتيح فهم الانطباعية وبإبراز الثورة التي شكلها الانتقال من الرسم في المحترف إلى الرسم في الهواء الطلق.

ويبرز المعرض من خلال باقة منتقاة من الروائع الفنية التي تنتمي إلى مجموعات متحف أورساي، كيف أعاد الانطباعيون تعريف فن الرسم بفضل تحكم خاص في الألوان، كثمرة للتجريب في الهواء الطلق، وكذا لإحاطة حميمة بأعمال رواد التقليد مثل دولاكروا وكذا بعض النظريات العلمية التي عاصروها.

قد يهمك ايضا

ورش الكتابة تفرض نفسها على الساحة الإبداعية

العثور على مخطوطة مفقودة تعود إلى ابن الرحالة الإسباني كولومبوس

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأميرة للا حسناء تخطف الأضواء في افتتاح ألوان الانطباعية الأميرة للا حسناء تخطف الأضواء في افتتاح ألوان الانطباعية



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates