وفاة الروائية ميرز بعد مكابدتها الطويلة مع التصلّب العصبي
آخر تحديث 10:00:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نالت جائزة رئاسة الوزراء 2012 عن احدى رواياتها في ادب الخيال

وفاة الروائية ميرز بعد مكابدتها الطويلة مع التصلّب العصبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وفاة الروائية ميرز بعد مكابدتها الطويلة مع التصلّب العصبي

جيلان ميرز
لندن ـ ماريا طبراني

توفيت الروائية جيلان ميرز الحاصلة على عدة جوائز روائية والمناصرة للقتل الرحيم عن عمر يناهز 51 عاما في ممتلكات عائلتها قرب جرافتون على بعد 600 كيلو متر شمال سيدني، وأفادت ميرز التي عانت من مرض التصلب المتعدد لمدة عقدين من الزمن ل ABC العام الماضي أنها تعتقد أن الناس يجب أن يكونوا قادرين على الموت في نعمة وكرم، وحصلت ميرز على جائزة رئاسة الوزراء عام 2012 عن أدب الخيال عن روياتها 'Foal's Bread' وأوضحت أنها لم تتوقع أن تظل على كرسي متحرك بسبب مرضها.

وكانت أخر مشاركة لميرز في صفحتها على الفيسبوك في 6 مارس/ أذار عبارة "نحن نؤمن بالرحمة" وكانت فوق صورة ليد إمرأة تمسك مخلب قط على السرير، وتحدثت ميرز في الماضي عن جدّها الذي توفي بمرض التصلب العصبي المتعدد عن عمر يناهز 50 عاما، وعندما فازت ميرز بأول جائزة كبرى لها كأديبة شابة عمرها 23 عاما كان مصدر إلهامها ركوب الخيل في الطفولة ونشأتها في مزرعة، وفازت بجائزة أديبة الكومنولث عام 1989 عن روايتها 'Ride a Cock Horse'، ثم فازت بجائزة فوجل الأدبية العام التالي عن كتابها الذي يشبه السيرة الذاتية 'The Mint Lawn'، وبعدها باربع سنوات فازت ميرز بجائزة الكومنولث الإقليمية لأفضل كتاب بعنوان 'The Grass Sister'.

وتم تشخيص ميرز عام 1999 بمرض التصلب المتعدد، وأوضحت ميرز التي كانت مع القتل الرحيم أن تدهور حالتها الصحية جعلها تغير موقفها بشأن هذه المسألة، مشيرة إلى أنها اضطرت لوقف ركوب الخيل وفقدت الحركة وعانت أحيانا حتى تتمكن من الكتابة، وذكرت ميرز أثناء لقائها مع ABC عن القتل الرحيم " رأيت أطباء أظهروا لي رسائل مكتوبة بواسطة أشخاص يريدون أن يموتوا، لماذا لا يتم إعطاءاهم حقهم، أريد أن أموت حاليا في كرم ونعمة، لماذا لا نستمع إلى ما يريده هؤلاء الناس؟".

واختيرت روايتها Foal's Bread عام 2012 ضمن المرشحين النهائيين للفوز بجائزة فرانكلين مايلز وفازت بجائزة الخيال في الأدب من رئاسة الوزراء، وقبل 3 سنوات عقب مقابلتها مع مذيع ABC راديو فيليب أدامز كتبت ميرز خطابا" إلى أدامز عن طفولتها في بلادها وحياتها الأليمة حاليا مع مرض التصلب المتعدد واحتضارها، وذكرت ميرز أثناء لقائها على الراديو الدكتور رودني سايم نائب رئيس منظمة Dying With Dignity Victoria، مضيفة " اردت استعارة قول القاضي برنانركما نقله رودني في كتابه عندما قال: الموت شئ شخصي عميق، وهو أمر صحيح في أفكار هذا القاضي، وأتمنى أن يكون موتي هادئا ومصدر فخر، لا أقصد أن أخجل أي شخص عندما أقول أنه لا يمكنني البقاء على قيد الحياة إذا أصبحت الأمور في جسدي أسوأ بكثير مما هي عليه، ومن المفارقات المضحكة أنه في العامين الأخيرين لولا السرير الافتراضي كنت لن أتمكن من رؤية الأفلام ثانية".

وتابعت ميرز " من الأمور القليلة المبهجة في العيش في السرير عند وصول الأصدقاء بقائمة مع اسطوانات الدي في دي، وما مدى عطاء ذاكرتك لجودي من فيلم [the Australian classic book] عندما تنحسر حياتها، لا يسعني إلا أن أعتقد أن الامر ربما يكون مثل سطر من قصيدة جون غليسبي ماجي (هاي فلايت)".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الروائية ميرز بعد مكابدتها الطويلة مع التصلّب العصبي وفاة الروائية ميرز بعد مكابدتها الطويلة مع التصلّب العصبي



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates