تعرف على فوائد فيتامين د في فقدان الوزن وعلاج الاكتئاب
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعمل على تقوية العظام ويدعم المناعة ويُكافح الالتهاب

تعرف على فوائد فيتامين "د" في فقدان الوزن وعلاج الاكتئاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرف على فوائد فيتامين "د" في فقدان الوزن وعلاج الاكتئاب

فيتامين "د"
لندن - صوت الإمارات

يعد الفيتامين الملقب بـ"فيتامين أشعة الشمس" لقدرة الجسم على امتصاصه عبر ضوء الشمس، أحد اللاعبين الرئيسيين في الحفاظ على صحة الجسم البشري، وبحسب تقرير لموقع "هيلث"، فإن الوظيفة الرئيسية لفيتامين "د" هي تعزيز امتصاص الكالسيوم، ما يجعله ضروريًا لنمو العظام وإعادة تشكيلها، وفقًا لمكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة.
لذلك، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين "د" إلى عظام رقيقة أو هشة أو مشوهة، فيما يضمن توافره مجموعة من الفوائد الأخرى أيضًا تتراوح بين الصحة البدنية والعقلية. وفي ما يلي بعض فوائد فيتامين "د":

- تقوية العظام
يشتهر فيتامين "د" بقدرته على بناء العظام وتقويتها، إذ يعزز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، مما يسمح في نهاية المطاف بتمعدن العظام بشكل طبيعي، وفي الأساس، لن يتمكن الكالسيوم الذي يفيد العظام من القيام بعمله دون فيتامين "د"، الذي يحتاج إليه الجسم لضمان نمو العظام ومنع تعرضها للهشاشة.

- تقوية العضلات
إن نقص فيتامين "د" في الجسم يمكن أن يزيد من خطر ضعف العضلات، وهو أمر مهم بشكل خاص لكبار السن. وقد يساعد فيتامين "د" في زيادة قوة العضلات وبالتالي يحد من حوادث السقوط أرضًا، وهي مشكلة شائعة تؤدي إلى إعاقة كبيرة والوفاة عند كبار السن.

- دعم المناعة ومكافحة الالتهاب
يدعم فيتامين "د" الجهاز المناعي من خلال محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة. في الواقع، أصبح هذا الدور حيويًا في مكافحة العدوى المحتملة خلال جائحة "كوفيد 19".

- تعزيز صحة الفم
لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، فإنه يلعب دورًا حاسمًا في دعم صحة الفم، ويقلل من خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

- الوقاية من السكري
على الرغم من أن الدراسات ليست قاطعة في هذا الشأن، إلا أن فيتامين "د" قد يكون مفيدًا للوقاية من مرض السكري من النوع الأول والثاني، وفقًا لبعض خبيري التغذية.

- علاج ارتفاع ضغط الدم
وفقًا لمراجعة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة "Current Protein & Peptide Science"، يُعتقد أن فيتامين "د" يلعب دورًا في علاج ارتفاع ضغط الدم - أحد علامات أمراض القلب والأوعية الدموية.

- المساعدة على خسارة الوزن
السمنة هي أحد العوامل الخطرة المعروفة لانخفاض مستويات فيتامين "د"، وبالتالي فإن زيادة مستواه تساعد على خسارة الوزن، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2009 ونشرت في "المجلة البريطانية للتغذية"، أن أولئك الذين تناولوا جرعة يومية من الكالسيوم مقترنًا بفيتامين "د" كانوا أكثر نجاحًا في التخلص من الوزن الزائد.

- مكافحة الاكتئاب
يمكن للشمس أن تحسن المزاج، وكذلك فيتامين "د". وفقًا لمقال مراجعة نشر عام 2017 في مجلة "علم النفس العصبي"، وجد الباحثون "علاقة مهمة بين الاكتئاب ونقص فيتامين د"، وفي حين اعترفوا بالحاجة إلى مزيد من البحث لدراسة العلاقة، أوصى الباحثون "بفحص وعلاج نقص فيتامين د في الأشخاص المصابين بالاكتئاب" مشيرين إلى أن إنها "وسيلة سهلة وفعالة من حيث التكلفة وقد تحسن نتائج الاكتئاب".

قد يهمك ايضا 

كشف طريقة لتخفيض خطر الإصابة بالسكري

المسنون المصابون بـ السكر أكثر عرضة لـ فيروس كورونا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على فوائد فيتامين د في فقدان الوزن وعلاج الاكتئاب تعرف على فوائد فيتامين د في فقدان الوزن وعلاج الاكتئاب



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 15:10 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

" CHANEL " تُطلق مجموعة جديدة من المجوهرات الفاخرة

GMT 08:50 2015 السبت ,07 آذار/ مارس

كتاب "نزهونيات الأنا" إصدار جديد للشيخي

GMT 14:07 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توضّح أن النمل من الحيوانات الأكثر ذكاء

GMT 00:29 2017 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

لبنى ونس تتألق في دور "روايح" في "كفر دلهاب"

GMT 13:52 2022 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

موديلات قبعات عصرية لشتاء 2023

GMT 11:08 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

شيرين تقدم اعتذارًا لجمهورها عن تصريحاتها في موسم الرياض

GMT 10:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

نجلاء بدر تحسم الجدل حول أنباء طلاقها من محمد عفيفي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates