خبير يُحذِّر مِن خطر تناوُل الفاكهة الحمضية مع العقاقير
آخر تحديث 03:54:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يحتوي على مركب يتداخل مع إنزيم في الأمعاء الدقيقة

خبير يُحذِّر مِن خطر تناوُل الفاكهة الحمضية مع العقاقير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبير يُحذِّر مِن خطر تناوُل الفاكهة الحمضية مع العقاقير

الفاكهة الحمضية
لندن ـ كاتيا حداد

يُحذّر بعض إرشادات سلامة الدواء قبل تناوله من "عدم تناول هذا الدواء مع عصير الجريب فروت"، وفسَّرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية السبب إلى أن "الجريب فروت" قادر على التأثير على عدد كبير يصل إلى 53، من الأدوية التي تتناولها فيفقدها مفعولها، ويجب توخّي الحذر بعدم تناولها مع العصير الحمضي.

وأوضحت الصحيفة أن "الجريب فروت" يحتوي على مركب يتداخل مع إنزيم في الأمعاء الدقيقة، وهو المسؤول عن التأثير على فعالية نصف الأدوية تقريبا، وعلى العكس يمكن للفاكهة الحمضية أن تزيد من فعالية بعض الأدوية من خلال التأثير على مدى امتصاص جسمك لها.

وتشرح إيما هاميت، ممرضة ومساعدة الإسعافات الأولية من منظمة "First Aid For Life" في مقال نشرته صحيفة "Hippocratic Post"، كيف يمكن لـ"الجريب فروت" أن يؤثر على فعالية الأدوية، ومتى يجب توخي الحذر.

تقول هاميت إن "الجريب فروت" يمكن أن يؤثر تأثيرا خطيرا على عمل الأدوية بأجسامنا، وبخاصة بعض الأدوية الشائعة لارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام ضربات القلب، أو الستاتين لتقليل الكوليسترول، أو فيكسوفينادين لعلاج الحساسية مثل حمى القش، وتضيف يمكن أن يختلف مدى التفاعل باختلاف الشخص، والدواء وكمية عصير الجريب فروت الذي تشربه أو الفاكهة التي تتناولها.

وأوضحت أن شرب الكثير من عصير "الجريب فروت" يؤدي إلى زيادة فرصة دخول الدواء إلى مجرى الدم، على سبيل المثال، إذا كنت تشرب الكثير من عصير "الجريب فروت" جنبا إلى جنب مع بعض أدوية الستاتين (التي تستخدم لخفض الكوليسترول)، فإن جرعة كبيرة من الدواء يمكن أن تدخل إلى مجرى الدم وتستغرق وقتا أطول للتمثيل الأيضي، وبالتالي تبقى في جسمك لفترة أطول دون امتصاص، كما أن زيادة الجرعة في مجرى الدم تزيد من خطر تلف الكبد والعضلات ويمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي.

ويحتوي "الجريب فروت" على مركب يدعى "furanocoumarin" الذي يمنع إنزيما حيويا في الأمعاء الدقيقة المسؤولة عن امتصاص ما يقرب من نصف جميع الأدوية، حيث يتم تحليل العديد من الأدوية بمساعدة إنزيم حيوي يدعى CYP3A4 في الأمعاء الدقيقة، وكثيرا ما تعوق مركبات الفورانوكومارين الموجودة في "الجريب فروت" عمل إنزيم CYP3A4، وبدلا من أن يتحلل، يدخل المزيد من الدواء الدم ويبقى في الجسم لفترة أطول.

وأشارت هاميت إلى أن كمية إنزيم CYP3A4 في الأمعاء تختلف من شخص لآخر حيث إن بعض الأشخاص تزيد لديهم عدد الإنزيمات والبعض الآخر تقل، لذلك يختلف تأثير عصير "الجريب فروت" من شخص لآخر حتى عند تناول نفس الدواء، كما يمكن لكأس واحد فقط من العصير أن يقلل من إنتاج الإنزيم المعوي الذي ينظم الامتصاص بنسبة تصل إلى 47 في المائة، وغالبا ما يكون لأشجار برتقال النارنج (التي تستخدم في الغالب لصنع مربى البرتقال)، والبوميلوس، والتانجيلوس (وهو تقاطع بين اليوسفي والجريب فروت) نفس تأثير عصير "الجريب فروت".

ويمكن لـ"الجريب فروت" العمل في كلا الاتجاهين، ففي بعض الأحيان يمنع عملية التمثيل الغذائي ويسمح للكثير من الأدوية بدخول مجرى الدم، وفي أحيان أخرى يكون له تأثير معاكس ويقلل من تأثير بعض الأدوية وكمية الدواء في مجرى الدم.

وأوضحت هاميت أن شرب عصير "الجريب فروت" مع دواء Fexofenadine (عادة ما يؤخذ للحساسية)، يقلل من فاعليته، ويتأثر دواء Fexofenadine أيضًا بعصير البرتقال أو التفاح، لذا فإن الإرشادات على الدواء تحذر بعدم تناوله معهما.

ويحدث هذا التأثير المعاكس بسبب عصير "الجريب فروت" الذي يؤثّر على بروتينات معينة في الجسم تعرف باسم ناقلات الأدوية، هذه البروتينات تساعد على نقل الأدوية إلى خلايانا من أجل امتصاصها فعندما يتم ابتلاع الأدوية، عادة ما يتم استقلابها عن طريق إنزيمات وتمتص باستخدام ناقلات في الخلايا الموجودة في الأمعاء الدقيقة، وفي العموم فإن فاكهة "الجريب فروت" هي خيار صحي، مليء بفيتامين ج، لكن يجب أن يكون طبيبك أو الصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية قادرا على تقديم النصح عندما يتعلق الأمر بتناول الأدوية أو اقرأ نشرة الإرشادات المصاحبة للعقاقير لمعرفة ما إذا كان عصير "الجريب فروت" يؤثر على مدى فعاليتها

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير يُحذِّر مِن خطر تناوُل الفاكهة الحمضية مع العقاقير خبير يُحذِّر مِن خطر تناوُل الفاكهة الحمضية مع العقاقير



GMT 17:32 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة امرأة دنماركية بسبب مرض أصيبت به مِن جنينها

GMT 13:20 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين نقص الانتباه والحمض النووي

GMT 13:58 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يطورون جهازًا لإعادة حاسة الشم لمن فقدها

GMT 15:25 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

نواب بريطانيون يطالبون بتنظيم "زرع الثدي"

GMT 12:35 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

5 أطعمة تجنّبها لضمان الاستيقاظ في حالة جيِّدة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير يُحذِّر مِن خطر تناوُل الفاكهة الحمضية مع العقاقير خبير يُحذِّر مِن خطر تناوُل الفاكهة الحمضية مع العقاقير



لحضور حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها ميغان

أمل كلوني تتحدّى الثّلوج بجمبسوت أحمر مع بليزر أسود

نيويورك - صوت الامارات
حصلت المُحامية العالمية أمل كلوني، على لقب "أجمل إطلالة ضيْفة" في زفاف الأمير هاري وميغان ماركل الملكي، ويبدو أنّها لن تدع هذا اللقب يُسلب منها في حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها دوقة ساسكس في نيويورك الأربعاء. ووصلت زوجة الممثل العالمي جورج كلوني، مُرتديةً واحدة من أجمل إطلالاتها على الإطلاق، تألّفت من جمبسوت لونه أحمر صارخ بتوقيع العلامة الأميركية Sergio Hudson، جاء بستايل حمّالات السباغتي والبنطلون الفضفاض، وفي منتصفه حزام عريض مُطابق للون الجمبسوت. أكملت أمل إطلالتها الملكية بوضع بليزر أسود على كتفيها، اكتفت به لحماية نفسها من ثلوج نيويورك، فالأناقة والستايل هُما عنوان إطلالات أمل كلوني، حتّى في الظّروف الجويّة المُتجمدة، ولكي تحتفظ بلقب "الإطلالة الأجمل" انتعلت كلوني كعبا عاليا لونه ذهبي، في حين حملت حقيبة كلاتش من اللون الأحمر ومُطبّعة بنقشة سوداء، واعتمدت مكياجا ورديا ناعما، كما زيّنت أذنيها بأقراط هوب ذهبية مُتوسطة الحجم. يُذكر أنّ

GMT 23:07 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

جيانلويجي بوفون يثمّن دور ثلاثي نجوم "يوفنتوس"

GMT 04:33 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

شبح الماضي يقلق مدرب روما قبل مواجهة بورتو

GMT 03:02 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

مارادونا يستمر في رئاسة دينامو بريست البيلاروسي

GMT 23:27 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

"مان سيتي" يعود لصدارة الدوري بعد "سداسية" تشيلسي

GMT 09:25 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

البرازيل تخفق في التأّهل لكأس العالم تحت 20 عامًا

GMT 01:34 2019 الخميس ,07 شباط / فبراير

حكم مباراة الكلاسيكو "وش السعد" على ريال مدريد

GMT 03:28 2019 الخميس ,07 شباط / فبراير

200 مليون يورو تنتظر نابولي في الصيف

GMT 03:34 2019 الخميس ,07 شباط / فبراير

إبعاد تشافي هيرنانديز عن صفوف "الكتالوني"
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates