دراسة توضح أن تناول أسماك القد يحسن الأعصاب
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لأنها تحتوي على مستويات عالية من البروتين البارافبومين

دراسة توضح أن تناول أسماك القد يحسن الأعصاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة توضح أن تناول أسماك القد يحسن الأعصاب

سمك القد قد يمنع باركنسون من تطوير لويحات البروتين
ستوكهولم ـ منى المصري

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول سمك القد وسمك الرنجة، مرتبط بتحسين صحة الأعصاب، والوقاية من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش. ووجدت الدراسة أن هذه الأسماك تحتوي على مستويات عالية من البروتين البارافبومين، الذي يمنع تشكيل هياكل البروتينات المرتبطة بشكل وثيق بخطر الإصابة بمرض باركنسون، وعلى رأسها بروتينات "ألفا-سينوكليين".

دراسة توضح أن تناول أسماك القد يحسن الأعصابدراسة توضح أن تناول أسماك القد يحسن الأعصاب

 

وقال المشرف الرئيسي على الدراسة البروفيسور بيرنيلا ويتنج ستافشدي من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في غوتنبرغ بالسويد: "يساعد بروتين بارفالبومين في منع تكون بروتين باركنسون ببساطة عن طريق تكوين نفسه أولاً". ويعاني واحد من كل 500 شخص في بريطانيا من مرض باركنسون "الشلل الرعاش".

متى يجب عليك تناول الأسماك؟
قالت الباحثة في الدراسة ناتالي شيرز، "تعد الأسماك عادة مغذية أكثر في نهاية الصيف ، بسبب زيادة نشاط الأيض، كما ان مستويات بروتين بارفالبومين تزداد بشكل أكبر لدى الأسماك بعد التعرض لشمس الصيف، لذلك من المفيد زيادة تناولها خلال فصل الخريف". وعلى الرغم من أن بروتين بارفالبومين يوجد بكميات أعلى في أسماك القد والرنجة والنهاش الأحمر، فانه شائع في أنواع كثيرة من المأكولات البحرية.

أهمية النتائج لمرض الزهايمر وهنتنغتون:
نظرًا لظروف أخرى مرتبطة أيضاً بتكوين بروتينات في الدماغ ، يخطط الباحثون للتحقيق في إمكانات بروتين بارفالبومين في الاضطرابات العقلية مثل مرض ألزهايمر وهنتنغتون. وأضاف البروفسور فيتونج ستافشيد: "هذه الأمراض تأتي مع التقدم في العمر ، ولأن الناس يعيشون أطول سيكون هناك زيادة كبيرة لهذه الأمراض في المستقبل - والجزء المرعب هو أنه ليس لدينا في الوقت الحالي أي علاج... لذلك نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث". ويخطط الباحثون لتقييم كيف يتم نقل بروتين بارفالبومين من أسماك الرنجةا للأنسجة البشرية في وقت لاحق من هذا العام.
فوائد السمك للأطفال
وتشير صحيفة "الديلي ميل" إلى أن الأطفال الذين يأكلون السمك مرة واحدة في الأسبوع لديهم معدل ذكاء أعلى وينامون بشكل أفضل. ويأتي هذا بعد أن أظهرت الأبحاث التي نشرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الأطفال الذين يتناولون السمك مرة واحدة في الأسبوع لديهم معدل ذكاء أعلى وينامون بشكل أفضل. وتوصلت دراسة إلى أن تناول المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل كل سبعة أيام يحسن من معدل الذكاء لدى الشباب بمقدار 4.8 نقاط مقارنة بمن لم يأكله أبداً.

ويضيف البحث أن تناول السمك بشكل متكرر يجعل الأطفال أقل عرضة للاستيقاظ في الليل ، وأن يكونوا متعبين أثناء النهار ويقاومون الذهاب للنوم. وقال المشرف الرئيسي على الدراسة البروفيسور أدريان رين ، من جامعة بنسلفانيا: 'إذا كانت الأسماك تحسن نوعية النوم ، فسيكون ذلك هاما خاصة للاطفال، وإذا كانت أيضًا تحسّن الأداء المعرفي  بشكل أفضل فهي ذات فائدة مزدوجة ".

ولفتت الأبحاث السابقة إلى أن أنواعًا معينة من الأسماك تحتوي على أحماض أوميغا -3 الدهنية ، والتي تلعب دورًا في نمو الأنسجة العصبية وتطورها ، وبالتالي قد تعزز الذكاء. وهذه الأحماض الدهنية تلعب أيضا دورا في إنتاج هرمون الميلاتونين ، الذي ينظم النوم واليقظة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة توضح أن تناول أسماك القد يحسن الأعصاب دراسة توضح أن تناول أسماك القد يحسن الأعصاب



GMT 17:32 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة امرأة دنماركية بسبب مرض أصيبت به مِن جنينها

GMT 13:20 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين نقص الانتباه والحمض النووي

GMT 13:58 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يطورون جهازًا لإعادة حاسة الشم لمن فقدها

GMT 15:25 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

نواب بريطانيون يطالبون بتنظيم "زرع الثدي"

GMT 12:35 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

5 أطعمة تجنّبها لضمان الاستيقاظ في حالة جيِّدة

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 12:46 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

سيلين ديون تتألَّق بتصميم عصري جريء من "شانيل"

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بسحر الإقامة في فندق "Amanfayun" في هانغتشو الصينية

GMT 11:35 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من بقع الوجه الداكنة

GMT 04:11 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الأحذية المربعة ترند في 2020

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

امرأة بريطانية ترفض قصّ وغسيل شعرها منذ 20 عامًا

GMT 19:08 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

رسالة إلى من يهمه الأمر...

GMT 07:23 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

منتخب السعودية يهزم الكويت في افتتاح "خليجي 23"

GMT 05:58 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أول شجرة تنتج طماطم سوداء وبيضاء في بريطانيا

GMT 14:21 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسرع طريقة لاتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن

GMT 22:23 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021

GMT 00:08 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ميو ميو تطلق مجموعة إكسسوارات احتفالاً بالعام الجديد

GMT 02:43 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

توقعات برج القوس خلال شهر آب / أغسطس 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates