الأطفال السائرين حفاة لديهم بنية قدم صحية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جمعت معلومات عن 714 فتى بمدرسة ثانوية في نيوزيلندا

الأطفال السائرين حفاة لديهم بنية قدم صحية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأطفال السائرين حفاة لديهم بنية قدم صحية

بنية القدم
ويلينغتون ـ عادل سلامه

أظهر استطلاع حديث للرأي أن ارتداء الحذاء بين الأولاد الصغار ليس أمرا عالميا، ويقضي الأطفال والمراهقون الألمان معظم يومهم في الأحذية، في حين يذهب نحو 90% من نظرائهم في جنوب أفريقيا حفاة القدمين، وبصرف النظر عن الاختلافات المناخية الواضحة، والوضع  الاقتصادي الأقل في جنوب أفريقيا مقارنة بألمانيا، هو السبب الرئيسي لغياب الأحذية، لكن هذا التعليل تمّ تحديه بنتائج من استطلاعنا الأخير. وجمعنا معلومات عن عادات الأحذية لـ714 فتى في مدرسة ثانوية في جزء من أوكلاند، نيوزيلندا، إذ قضى نصف الطلاب تقريبًا (45٪) معظم وقتهم حفاة القدمين، وكثير من الطلاب في هذه الدراسة كانوا مستعدين حتى لركض مسافات 100 إلى 3000 متر على مسار دون أحذية.

هيكل القدم
وتم وصف الاختلافات في بنية القدم بين أولئك الذين لم يرتدوا الأحذية أبدا وأولئك الذين يرتدون الأحذية عادة منذ أكثر من قرن، وفي دراسة لعام 1905، حذر فيل هوفمان، كيف أن وضع رغبات العملاء المألوفة على صحة أقدامهم قد أدى إلى تصميم الحذاء "الذي يضيق بشكل أو بآخر على مقدمة القدم".

ويبدو أن النتيجة التنموية الرئيسية للنشأة في الأحذية هي القدم الأضيق والقوس السفلي. نتيجة هذا هو الضغط أكثر تركيزا في الكعب أثناء الحركة. وعلى النقيض من ذلك، أولئك الذين يكبرون حفاة القدمين لديهم أقدام أوسع ولهم توزيع أكثر للضغط نحو الحافة الخارجية للقدم وعبر أصابع القدم.

الجري كطبيعة المقصود
نحن لا نعرف تأثير الأحذية على تطوير المهارات الحركية، أو خطر الإصابة أثناء الرياضة، لكن النتائج تشير إلى أن الذي يترعرع حافي القدمين يصبح أقوى. ومن المعروف أن كعب القدم حساس للغاية للألم، وهذا يعني أنه عندما يركض الناس حافي القدمين، فإنهم يميلون إلى تجنب الهبوط على كعبهم، وبدلا من ذلك يؤجلون الضغط إلى منتصف القدم الأمامية، وهذا يسمح لمساحة أكبر من السطح لامتصاص القوة.

ومن أجل تجنب ضرر كعب القدم يجب أن لا يكون القدم أبدا بعيدا أمام الجسم. ونتيجة لذلك، يميل العداء والحفاة إلى اتخاذ خطوات أقصر، وخطوة أقل أقصر تحتاج إلى تمديد أقل للساق، وهذا هو السبب في أن العدائين حفاة لديهم انحناء أكبر في الركبة وتكون القدم مدببة نحو الأرض. وهذه المواقف المشتركة تسمح للعضلات حول الركبة بالمساعدة في السيطرة على الهبوط والسماح للكاحل بأن يتصرف بطريقة أكثر حرية.

المشكلة مع الأحذية
إن تغطية كعب القدم يقلل من الإحساس الذي يواجهه عند ملامسته للأرض، وحذاء الجري الذي يحتوي على كعب مبطن، يسمح للعداء بالهبوط على كعب القدم بساق ممتدة. ربما هذا هو السبب في أن نحو 75% من العدائين في الوقت الحاضر يستخدمون كعوبهم.

والجري باستخدام طرف ممتد يؤدي إلى امتصاص القوة من خلال الكعب والهياكل العظمية والمفاصل، مع مساعدة أقل من العضلات، وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل معظم الإصابات أثناء التشغيل هي الهياكل غير المصممة لاستيعاب القوة (السيقان والقدمين والركبتين)، ومن المثير للاهتمام عندما يزيل الناس أحذيتهم، يعود معظمهم إلى الضربات الوسطى والأمامية.
ويبدو أن الأطفال والمراهقين الذين يكبرون في معظمهم حفاة القدمين أقوياء بما يكفي لتشغيلها بسرعة وللمسافات طويلة دون أحذية، وكان انتشار ألم الساق في الطلاب النيوزيلنديين الذين قمنا بدراستهم أقل من هؤلاء الذين تم الإبلاغ عنهم عالميًا بين الطلاب في عمر مشابه. وهذه النتيجة، جنبا إلى جنب مع عدم وجود أدلة لدور الأحذية في الوقاية من الإصابة، يجعل من المعقول أن نقترح أن الأطفال يجب أن يقضوا أكبر قدر ممكن من الوقت حفات القدمين.

ويعدّ القبول الاجتماعي هو عائق أمام ممارسة الحياة الطبيعية للبعض في العديد من البلدان الغربية، وإن بناء الوقت تدريجيا في المشي والركض بأقدام عارية أمر أساسي للأشخاص، وإن زيادة توافر الأحذية التي تحاكي بنية القدم (الأحذية المبسطة) ولديها قدر ضئيل من التغطية بخلاف تغطية القدم، قد يساعد الناس ويجعلهم اكثر راحة، ويساعد تحسين تصميم هذه الأحذية أيضًا في معالجة مسألة القبول الاجتماعي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطفال السائرين حفاة لديهم بنية قدم صحية الأطفال السائرين حفاة لديهم بنية قدم صحية



GMT 20:05 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

طرق تُساعدك على علاج الأوردة الخيطية المزعجة

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 18:12 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates