وزير الثقافة المغربي يؤكّد أنّ مدينة أصيلة هي منظومة متكاملة
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح أنّ الفنون دواء لكل ما أفسده "كورونا" الفترة الماضية

وزير الثقافة المغربي يؤكّد أنّ مدينة أصيلة هي منظومة متكاملة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير الثقافة المغربي يؤكّد أنّ مدينة أصيلة هي منظومة متكاملة

عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة المغربي
الرباط - صوت الامارات

عدّ عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة المغربي، مدينة أصيلة (شمال المغرب) "منظومة ثقافية متكاملة، ونموذج لما يمكن أن نقوم به فيما يتعلق بإعادة تنشيط التنمية المحلية والسياحة وقطاع الثقافة، وغيرها". وقال الفردوس: "في أصيلة، يتبيّن أنّ الثقافة تُعتبر بمثابة طاقة متجددة. إنّها كالشمس، مَن يقبل على الثّقافة ويقُمْ بخطوة نحوها يجد طاقة الشّباب والمبدعين والفنانين". وجاءت تصريحات الوزير الفردوس خلال افتتاحه مساء الأربعاء، في مدينة أصيلة، سلسلة من التظاهرات الفنية المنظَّمة من قبل مؤسسة "منتدى أصيلة" من أجل إحياء دينامية العمل الجمعوي، وجعل الفن وسيلة للتعافي من تداعيات جائحة "كوفيد - 19".

وشدد الفردوس على أنّ الثقافة قد "تشكل دواء لكل ما أفسدته جائحة (كورنا)"، وزاد قائلًا: "بإمكان الثقافة أن تساعد على التعافي"، مبرزًا أنّ "الثقافة هي الحل" وكانت مؤسسة "منتدى أصيلة" قد بادرت، في إطار سعيها إلى إحياء دينامية العمل الجمعوي بالمدينة في ظل الجائحة، إلى تنظيم هذه التظاهرة بين 15 و31 يوليو (تموز) للمساهمة في إذكاء شعور السكان بالمرح والطمأنينة عن طريق الفنون التشكيلية كأداة لمقاومة القنوط والاكتئاب.

وزار الوزير الفردوس، رفقة محمد بن عيسى، أمين عام منتدى أصيلة، وفاطمة الحساني، رئيسة جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، الفعاليات الفنية المنظمة بالمدينة، ويتعلق الأمر بالصباغة على الجداريات بمشاركة 14 فنانًا من جيل المبدعين المغاربة المرموقين، ومشغلًا مماثلًا خاصًا بأطفال أصيلة، ومعرضًا لأعمال مختارة للفنانين المشاركين في التظاهرة مقامًا في رواق المعارض بـ"مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية". كما افتتح الوزير الفردوس، معرضًا لأعمال الفنانين الصغار المنجز في "مرسم الطفل" خلال موسم "أصيلة الثقافي" الدولي الـ41، ومعرضًا للفنانين الأصيليين الشباب في قصر الثقافة، وزار أيضًا ورشة للكتابة حول بورتريهات الفنانين المشاركين، إلى جانب تدشينه منحوتة معدنية كبيرة للفنانة المغربية إكرام القباج، التي نُصبت في الوسط الدائري بمحج محمد السادس.

وقالت الفنانة القباج، إنّ المنحوتة تحمل اسم "دارات" أي "حسن المقام"، موضحة أنّ إنجاز هذا العمل الفني جاء بفضل "مؤسسة منتدى أصيلة"، وبدعم وتعاون مع شركات خاصة، موضحة أنّ المنحوتة "عبارة عن فن عمومي، والنحت ليس غريبًا عن مدينة أصيلة، التي تتوفر على نحو 30 منحوتة، وتهتم كثيرًا بالفن العمومي، والنحت على وجه الخصوص"، معربةً عن أملها في أن يزيد هذا العمل "مدينة أصيلة، الحاضرة العتيقة، جمالًا ورونقًا". وفي مارس (آذار) الماضي، قرّرت "مؤسسة منتدى أصيلة" تأجيل تنظيم "موسم أصيلة الثقافي الدُّولي" الـ42، الذي كان مرتقبًا هذا الصيف إلى صيف 2021.

قد يهمك أيضًا:

تعرف على أجمل الأماكن في "جازان" السعودية واكتشف الثقافة والتقاليد

وزارة الثقافة الأردنية تنوي إنشاء سوق للصناعات الثقافية الوطنية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة المغربي يؤكّد أنّ مدينة أصيلة هي منظومة متكاملة وزير الثقافة المغربي يؤكّد أنّ مدينة أصيلة هي منظومة متكاملة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates