كشف تأثير البيئة الرقمية في نفسية تلاميذ المدارس
آخر تحديث 00:21:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف تأثير البيئة الرقمية في نفسية تلاميذ المدارس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كشف تأثير البيئة الرقمية في نفسية تلاميذ المدارس

الأجهزة الإلكترونية
موسكو- صوت الإمارات

أعلن علماء جامعة موسكو للعلوم التربوية، أن الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية، يمكن أن يؤدي إلى تأخير تطور الكلام والانتباه والذاكرة لدى تلاميذ المدارس.وتوجد دراسات روسية وأجنبية حديثة، مكرسة لتحديد تأثير البيئة الرقمية في جوانب معينة من التطور النفسي، أي من الصعب وضع "صورة متكاملة" على أساس نتائج هذه الدراسات. لذلك أجرى علماء الجامعة بالتعاون مع زملائهم من جامعات ومعاهد روسية أخرى دراسة شاملة متكاملة، عن تأثير البيئة الرقمية التقنية وعواملها الفردية في الاتجاهات الرئيسية للنمو العقلي لتلاميذ المدارس بشكل عام.

ويقول البروفيسور سيرغي ستيبانوف، رئيس فريق البحث من معهد التربية وعلم النفس في الجامعة، "ترتبط أكبر المخاطر التنموية في الأجهزة الإلكترونية المزودة بالشاشات، التي تستخدم للترفيه. وكلما بدأ الطفل في استخدام هذه الأجهزة الرقمية مبكرا، تزداد خطورة عواقبها في تطور الوظائف العقلية العليا: تأخر في تطور الكلام، والانتباه والذاكرة والتفكير. ويظهر تأثيرها بصورة واضحة في قدرة الطفل على استعداده للتعلم والتطور في المدرسة، وكذلك في النشاط الإبداعي". ويضيف، إذا استخدمت هذه الأجهزة بعقلانية وفي مجال التعليم، فيمكن أن يكون لها تأثير إيجابي.

ولكن نتائج الدراسة، أظهرت أن معظم التلاميذ يستخدمون هذه الأجهزة للتسلية: فقد أشار 60% من أولياء الأمور، إلى أن أولادهم يستخدمونها للترفيه والتسلية، وفقط40% يستخدمونها للتعلم وتوسيع معارفهم. كما أن 70% من أولياء الأمور لا يمنعون أطفالهم من مشاهدة التلفزيون، 60%  يسمحون لهم باستخدام الألعاب  دون قيود.ويشير العلماء إلى أنه للحد من الآثار السلبية للبيئة الرقمية ، يحتاج تلاميذ المدارس إلى تطوير القدرات الفكرية والإبداعية، وهو ما يتم من خلال التعليم الإضافي الخارجي. لذلك يقترحون إضافة مثل هذه المواد إلى البرنامج الدراسي، من أجل تنمية وتطوير الأفكار الابداعية لدى التلاميذ.ووفقًا لتوقعات علماء جامعة موسكو للعلوم التربوية ، سيكون استخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة  في التعليم، وسيلة واعدة لتخفيض التأثير السلبي لهذه الأجهزة في تلاميذ المدارس.

قد يهمك ايضا

باحتون أميركيون يتمكنون من تطوير تقنية جديدة لشحن الأجهزة الإلكترونية لاسلكيًا

فرنسا تشجع مواطنيها على وقف الإنفاق على الهواتف الذكية الجديدة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشف تأثير البيئة الرقمية في نفسية تلاميذ المدارس كشف تأثير البيئة الرقمية في نفسية تلاميذ المدارس



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان

GMT 23:25 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رسميًا لوف يرحل عن منتخب ألمانيا بعد اليورو
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates