علماء نفس يكتشفون أن المحاكاة أحد سمات المجتمع البشري
آخر تحديث 08:29:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعد ثقافة متوارثة على مر العصور

علماء نفس يكتشفون أن المحاكاة أحد سمات المجتمع البشري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء نفس يكتشفون أن المحاكاة أحد سمات المجتمع البشري

المحاكاة أحد سمات المجتمع البشري
لندن - ماريا طبراني

قد يكون علماء النفس قد وجدوا سر المجتمع البشري ، ألا وهو قدرتنا على محاكاة  بعضنا البعض ، لعل المحاكاة أو التقليد كانت هي الدافع والحافز وراء ثقافتنا ، والطقوس الاجتماعية المتوارثة على مر العصور ، ولكن أقرب أقربائنا في عالم الحيوان لا يمكنه تقليد بعضه البعض بنفس الطريقة.

قد تم اكتشاف هذه السمة الإنسانية الفريدة من خلال أداء طقوس مع مجموعتين ، واحدة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام ، والمجموعة الثانية مع حيوانات البوبوبوس ، نوع من القردة الكبيرة الذي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبشر مثل الشمپانزي. وأراد باحثون من جامعتي برمنغهام ودورمهم معرفة ما إذا كانوا سيقلدون اثنين من التصرفات ، وهي فرك صندوق وتدوير يدهما ، أو تعقب اثنين من الخطوط العريضة على الصندوق لرسم صليب.

ووجدوا أن أكثر من ثلاثة أرباع الأطفال قد قاموا بتقليد هذا التصرف ، على الأرجح ليتوافقوا مع المعايير الاجتماعية ومصادقة الشخص الذي قام بفعل ذلك أولًا ، ولكن على الرغم من أن الحيوانات يمكن أن تكون مدربة تدريبًا كبيرًا لتكرار هذه التصرفات ، فلم يقم ولا بابون  واحد من 46 حيوان بتقليد هذا العمل.

وتوصلت النتائج، التي نشرت في مجلة تنمية الطفل، للسر وراء لماذا نحن وحدنا من عائلة القرد الكبيرة قد بنينا مجتمع عمل ، وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة زانا كلاي ، أستاذ مساعد في علم النفس في جامعة دورهام "كان الأطفال الصغار على استعداد تام لتقليد التصرفات على الرغم من أنها ليس لديها معني أو مغزى واضح، في حين أن حيوانات البونوبوس لم تفعل كذلك ، لعل ميل الأطفال إلى التقليد بهذه الطريقة على الأرجح ، يفسر لماذا تختلف الثقافات البشرية بشكل عميق عن تلك القرود.

وتعد التجربة الأولى هي فرك صندوق ببطء في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة أربع مرات ، قبل لف معصمهم أربع مرات ، الثانية شملت رسم صليب على الجزء العلوي من الصندوق ، وقد قام الأطفال البالغ عددهم 77 طفلًا ، في متحف برمنغهام للعلوم ، بتقليد التصرف الأول بنسبة 77.8% من الحالات ، و 39% من إجراء "رسم الصليب" ، ولكن حيوانات البونوبوس التي تعيش في الكونغو لم تقلد أيًا منها ، بدلًا من ذلك حاولت فتح الصندوق للوصول إلى ما بداخله باستخدام سلوكياتها العادية من العض والركل والهز.
 
وقالت الدراسة "لقد تبين أن التقليد الزائد يتأثر أيضًا بالدوافع الاجتماعية ، مثل الارتباط الاجتماعي أو التقيد بالطقوس أو المعايير التي تبدو في حد ذاتها مبهمة في البداية ، وبما أن التقليد بطبيعته اجتماعيًا ، فإن التعلم الاجتماعي قد يكون أفضل للدراسة في حيوانات البونوبوس لأنهم يتفوقون على الشمبانزي في بعض المهام الاجتماعية المعرفية ولديهم مستويات عالية من التسامح الاجتماعي، مثل تقاسم الغذاء بشكل سلمي مع بعضهم البعض".

وقال المؤلف المشارك الدكتور كلاوديو تيني ، من جامعة برمنغهام "حقيقة أن البونوبوس فشل في تقليده يدل على أن حتى التوجه الاجتماعي المعزز قد لا يكون كافيًا لتحريك سلوكيات التعلم الثقافي تلك المماثلة للإنسان ، على الرغم من أن بعض الحيوانات تظهر بعض قدرات محدودة للمحاكاة ، فإن تقليد التصرفات التي ليس لها غرض ومعني واضح يبدو أنها إنسانية بشكل فريد".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء نفس يكتشفون أن المحاكاة أحد سمات المجتمع البشري علماء نفس يكتشفون أن المحاكاة أحد سمات المجتمع البشري



صدمت الجمهور بإطلالتها الجريئة في فعاليات اليوم الخامس

رانيا يوسف تُثير الجدل مُجدَّدًا بفستان جريء في مهرجان الجونة السينمائي

القاهرة - صوت الإمارات
عادت رانيا يوسف لإثارة الجدل مرة أخرى بإطلالاتها الجريئة، بعدما ظهرت اليوم على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة السينمائي بفستان جريء والذي لاقى تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل.وصدمت الجمهور بإطلالتها الجريئة في فعاليات اليوم الخامس من مهرجان الجونة السينمائي، وظهرت بإطلالة جريئة على السجادة الحمراء قبل عرض "تحية إلى شارلي شابلن" الموسيقي، والذي يعرض به فيلم شارلي شابلن "الطفل" الذي أنتج عام 1921، ويصاحبه عرض موسيقي حي لأوركسترا كاملة، وحضر مع رانيا يوسف عدد من النجوم أيضاً.ولاقت إطلالة رانيا يوسف اليوم في مهرجان الجونة تفاعل كبير من قبل الجمهور والمتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي، والذين قابلوها بالانتقاد والسخرية مجدداً بسبب إصرارها على الجرأة في فساتينها على السجادة الحمراء، وذكرت إطلالتها الجديدة الجمهور...المزيد

GMT 14:12 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 صوت الإمارات - الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 14:00 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أسرار جديدة عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 صوت الإمارات - أسرار جديدة عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 08:18 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة مسعد الجزائرية المصدر الأول للبرنوس

GMT 20:22 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جدول مواعيد أبرز مباريات الليلة

GMT 17:27 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات حدائق بسيطة ومميزة في منازل نجمات "هوليوود"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates