دراسة جديدة تُحذِّر من تناوُل الأمهات أثناء الحمل الكثير مِن الصودا
آخر تحديث 15:37:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عليها التركيز على وجبات غذائية تحتوي على سكريات سليمة

دراسة جديدة تُحذِّر من تناوُل الأمهات أثناء الحمل الكثير مِن الصودا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة جديدة تُحذِّر من تناوُل الأمهات أثناء الحمل الكثير مِن الصودا

انخفاض المعرفية لدى الأطفال دون سن العاشرة
لندن - كاتيا حداد

توصّلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال سجلوا تحسنا أقل في الاختبارات الإدراكية إذا كانوا يتناولون وجبات عالية في السكر أو أمهاتهم قد استهلكت الكثير من الأشياء الحلوة أثناء فترة الحمل.

الأطفال الذين لديهم عادات غذائية غير صحية يكونون أقل ذكاء

وجدت دراسة لجامعة هارفارد نشرت هذا الأسبوع أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة وشربوا المشروبات الغازية السكرية أثناء الحمل حققوا درجات أقل في الاختبارات المتعلقة بالتعلم والذاكرة وحل المشكلات والمهارات اللفظية, وبالمثل، وجدوا أن الأطفال الذين لديهم عادات غذائية مماثلة، والتي تنتقل عادة من والديهم، يكونون أقل ذكاء, على الجانب الآخر، عندما تناولت الأمهات والأطفال الوجبات الغذائية التي كانت عالية في الفاكهة، والتي تحتوي على ما يسمى بالسكريات السليمة، تحسنت النتائج بشكل ملحوظ.

جمعية القلب الأميركية توصي بتناول ما لا يزيد على 10 ملاعق صغيرة من السكر يوميا

وحذر المسؤولون الصحيون منذ عقود من ارتباط السكر بالمشاكل الصحية مثل البدانة والسكري، لكن هذه الدراسة هي أول دراسة تربط بين هذه المواد وتطور الدماغ المبكر, وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول ما لا يزيد على 10 ملاعق صغيرة من السكر كل يوم, ومع ذلك، فإن متوسط الاستهلاك اليومي للبالغين الأميركيين يزيد على ضعف ذلك أي 22 ملعقة شاي، أي ما يعادل نحو 350 سعرة حرارية, ويستهلك الأطفال الأميركيون أكثر من ثلاثة أضعاف الكمية الموصى بها أي 32 ملعقة صغيرة, وكان المسؤولون الصحيون يحذرون الأميركيين من تقليل كمية السكر التي يتناولونها خلال العقود الثلاثة الماضية، لكن الأبحاث أظهرت أن عادات الاستهلاك لم تتغير كثيراً, وتم ربط الوجبات الغذائية عالية السكر بمجموعة من المشكلات الصحية بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجدت الدراسة أن الأمهات يستهلكن أكثر ثلاث مرات من 15 غرامًا الموصى بها يوميا
تشير الدراسة، التي نشرت هذا الأسبوع في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، إلى أن الآثار الضارة لنظام غذائي عالي السكر تبدأ قبل ولادة الطفل, فقالت جوليانا كوهين، الباحثة الرئيسية في كلية ميريماك ومدرسة في جامعة هارفارد: "كان الهدف من دراستنا هو فحص العلاقات بين الحمل واستهلاك السكر على معرفة وإدراك الطفل, وبالإضافة إلى ذلك، قمنا بفحص العلاقة بين استهلاك الأم والطفل للمشروبات المحلاة بالسكر، والمشروبات الأخرى بما في ذلك مشروبات الصودا والعصائر والفاكهة على معرفة وإدراك الطفل", فجمع الباحثون معلومات غذائية من أكثر من 1000 امرأة حامل في ماساتشوسيتس بين عامي 1999 و2002، بالإضافة إلى معلومات حول وجبات أطفالهن خلال فترة الطفولة المبكرة, وتم تسجيل القدرة المعرفية لكل طفل على أساس مهارات قياس الاختبارات بما في ذلك المفردات وقدرة حل المشكلات، مرة في سن الثالثة ومرة أخرى في سن السابعة, تم العثور على أن متوسط ما تستهلكه  الأم ما يقرب من 50 غراما من السكر يوميًا، وهو أكثر ثلاث مرات من 15 غراما يوميا الموصى بها, وكان أكبر مصدر للسكر للأمهات هو المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والمُحليات المضافة من الأطعمة عالية المعالجة.

العلاقة بين استهلاك السكر المتزايد وانخفاض القدرات المعرفية والإدراكية
كشفت النتائج أن الأمهات اللواتي استهلكن أكثر من 50 غرامًا من السكر يوميًا أنجبن أطفال لديهن درجات أقل في الإدراك عندما يتعلق الأمر بالقدرة على الذاكرة وحل المشكلات أكثر من الأمهات اللاتي تناولن طعاما طبيعيا أكثر, وكانت العلاقة بين المشروبات الغازية المحلاة بالسكر خاصة أثناء الحمل مرتبطًا بالنتائج الأقل لكل من المعرفة اللفظية والمهارات غير اللفظية, ومع ذلك، ارتبطت المشروبات الغازية مع ضعف القدرات الحركية والقدرات البصرية والمرئية البصرية في سن الثالثة والقدرات اللفظية في سن السابعة, وتم العثور على أن الأطفال في الدراسة استهلكوا ما معدله 30 غرامًا من السكر يوميا، أي ضعف ما هو موصى به.

النتائج تشير إلى العلاقة بين تناول الفواكه الكاملة وارتفاع مستويات الذكاء

ووجدوا أيضًا أن الأطفال الذين يشربون المشروبات الغازية السكرية لديهم مستويات ذكاء اقل في سن السابعة، في حين ووجدوا أن الأطفال الذين تناولوا المزيد من الفواكه حصلوا على درجات معرفية أفضل في العديد من المجالات, وبخاصة عندما يتعلق الأمر بالمفردات, وارتبط استهلاك الفاكهة أيضًا بقدرات حركية بصرية محسّنة في الطفولة المبكرة والذكاء اللفظي في منتصف الطفولة, ومن المثير للاهتمام أن عصير الفاكهة لم يكن له نفس فوائد الفاكهة الكاملة، مما قد يشير إلى أن الفائدة كانت من المواد الكيميائية النباتية، كما قال الباحثون, وفي نهاية المطاف، خلص الباحثون إلى أن النساء الحوامل وأولياء الأمور بحاجة إلى معرفة أفضل حول ما هو أفضل نظام غذائي لهم.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تُحذِّر من تناوُل الأمهات أثناء الحمل الكثير مِن الصودا دراسة جديدة تُحذِّر من تناوُل الأمهات أثناء الحمل الكثير مِن الصودا



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 12:46 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

سيلين ديون تتألَّق بتصميم عصري جريء من "شانيل"

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بسحر الإقامة في فندق "Amanfayun" في هانغتشو الصينية

GMT 11:35 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من بقع الوجه الداكنة

GMT 04:11 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الأحذية المربعة ترند في 2020

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

امرأة بريطانية ترفض قصّ وغسيل شعرها منذ 20 عامًا

GMT 19:08 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

رسالة إلى من يهمه الأمر...

GMT 07:23 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

منتخب السعودية يهزم الكويت في افتتاح "خليجي 23"

GMT 05:58 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أول شجرة تنتج طماطم سوداء وبيضاء في بريطانيا

GMT 14:21 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسرع طريقة لاتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن

GMT 22:23 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021

GMT 00:08 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ميو ميو تطلق مجموعة إكسسوارات احتفالاً بالعام الجديد

GMT 02:43 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

توقعات برج القوس خلال شهر آب / أغسطس 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates