تطبيقات وأدوات بديلة جامعات دبي تبتكر حلولًا لتحديات التعليم عن بعد
آخر تحديث 00:47:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أظهرت استعدادًا لافتًا في الانتقال إلى هذا النوع من التعليم بكل سلاسة

"تطبيقات وأدوات بديلة" جامعات دبي تبتكر حلولًا لتحديات "التعليم عن بعد"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "تطبيقات وأدوات بديلة" جامعات دبي تبتكر حلولًا لتحديات "التعليم عن بعد"

الدكتور عبد الله الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي
دبي - صوت الامارات

أظهرت تطبيقات منظومة التعلم عن بعد التي تبنتها الجامعات والكليات في دبي بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، استعداداً لافتاً لدى هذه الهيئات في الانتقال إلى هذا النوع من التعلم بكل سلاسة ويسر دون أن يتعرض الطلبة لأي خلل في التحصيل العلمي، ومع ذلك واجهت الجامعات والكليات التطبيقية مجموعة من التحديات التي استطاعت تذليلها بجدارة، مستعينة بكوادر تدريسية مؤهلة وتقنيات فائقة وبنية تحتية مجهزة للمستقبل.

وهناك 4 تحديات تواجه منظومة التعليم عن بعد، وتتمثل هذه التحديات في: توظيف التقنية لاستحداث برامج لمحاكاة المختبرات العلمية والورش التدريبية بالكليات، ومتابعة مشاريع التخرج، وغياب النشاطات التربوية، واتساع الفجوة بين الطالب والمعلم.

وفي هذا الإطار يقول الدكتور عبد الله الشامسي، مدير الجامعة البريطانية في دبي، إن الجامعة في إطار المحافظة على صحة وسلامة الطلبة والأساتذة والإداريين، التزمت بكافة الإجراءات التي حددتها الجهات المعنية في الدولة، ومن هذه الإجراءات اعتماد الدراسة عن بعد باستخدام الوسائط الإلكترونية، ونظراً لقيام الجامعة سابقاً بتطبيق هذه التقنية جزئياً، فإننا مهيأون وجاهزون لتطبيقها بشكل كلي، وعلاوة على ذلك فقد تعاقدت الجامعة مع إحدى الجهات المتخصصة في المجال التعليمي بواسطة الوسائط الإلكترونية ونحن حالياً جاهزون لاستخدامها بمجرد انتهاء الإجازة.

وأضاف أنه فيما يتعلق ببرامج التدريب العملي فإن الجامعة تعقدها غالباً في فترة الصيف، مشيراً إلى أن الجامعة تتبع التعليمات التي ستتحدد لاحقاً من قبل وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية، وفي حال استمرار الوضع فيتم وضع ضوابط خاصة لمثل هذا لاحقاً.

أولوية
ومن ناحيته أكد الدكتور وجاهات حسين، الرئيس التنفيذي لمجموعة أميتي التعليمية الشرق الأوسط، أن مجموعة أميتي التعليمية لديها مدارس في كل من العاصمة أبوظبي وإمارتي دبي والشارقة، إلى جانب «مركز التعلم المبكر» وجامعة أميتي في دبي، مشيراً إلى أن سلامة الطلبة تعتبر أولوية قصوى، حيث نركز على ضمان عدم تأثر الدراسة سلباً بسبب عدم تمكن الطلاب من حضور المحاضرات في الحرم الجامعي.

وكشف أن الجامعة تعتزم بمجرد عودة الطلبة إلى مقاعد الصفوف التقليدية بالجامعة، إضافة الدروس التي عقدت خلال هذه الفترة إلى جدولهم اليومي لمساعدة الطلبة على استعادة الدروس التي فاتتهم عبر الإنترنت، إضافة إلى ضمان استفادة أكبر لطلبة الكليات التطبيقية مثل الهندسة والعلوم والإعلام والتصميم الراغبين في متابعة العمل في الاستوديو أو المعمل بالجامعة.

وفي معرض تعليقه أكد الدكتور إس. في. كوتا ريدي، الرئيس الأكاديمي لأكاديمية مانيبال للتعليم العالي بدبي، جاهزية الأكاديمية لتقديم حلول التعلم عن بعد لطلبتها، مشيراً إلى أن أعضاء هيئة التدريس مدربون على استخدام أحدث أدوات التعلم الإلكتروني، من أجل ضمان استمرارية المنظومة التعليمية، لافتاً إلى أن الجامعة شرعت في البدء في إلقاء الدروس والمحاضرات إلكترونياً من أول يوم في العطلة التي قررتها الوزارة، كما عقدت دورات تدريبية للطلبة، وعقدت اجتماعات منتظمة لاستعراض تقدم الفصول عبر الإنترنت، والتي شهدت استجابة لافتة من قبل الطلبة، تؤكدها نسبة الحضور المرتفعة وردود الفعل الإيجابية من قبلهم.

وأوضح أن أعضاء هيئة التدريس يستخدمون أدوات التعلم الإلكتروني للتدريب العملي للطلاب عن طريق وسائل العرض والمحاكاة، مشيراً إلى بعض التحديات التي تواجه استخدام النظام بالنسبة لطلبة الهندسة وعلوم الحياة، مؤكداً ثقته في أجهزة دولة الإمارات في التعامل مع هذا الطارئ الصحي، وعودة الدراسة الطبيعية يوم 5 أبريل القادم، مشيراً إلى أن الجامعة ستستحدث تقنيات جديدة لوضع حلول للتحديات المتمثلة في محاكاة المختبرات في حال استمر هذا الطارئ لفترة أخرى.

تعليم رقمي
ويقول البروفيسور عمار كاكا، رئيس جامعة هيريوت وات، فرع دبي، إن الجامعة مؤهلة بالكامل للتعامل مع التعليم الإلكتروني، وتضمن خططنا للطلاب مواصلة الدراسة من خارج الحرم الجامعي، إضافة إلى جاهزية أعضاء هيئة التدريس للتعليم عن بعد.

وأضاف: يعد نظام «فيجين» المفتاح الأساسي لهذا الدعم في التعليم عن بعد أي (بيئة التعليم الافتراضية)، إذ إن الجميع في جامعتنا العالمية من موظفين وطلاب، يستخدمون هذا النظام «فيجين» يومياً في التعليم والتدريب، حيث يتيح لنا تقديم محتوى فيديو مباشر ومسجل وفق الاختيارات، وبالتالي استطلاع الواجبات التي نود نقلها للطلاب وتشجيعهم على المناقشة والتواصل عبر الإنترنت، وتتبع مدى التقدم والإنجاز لوضع التقييمات لكل منهم.

أدوات بديلة
أما البروفيسور محمد سالم، رئيس جامعة ولونغونغ في دبي، فيقول إن الجامعة تتمتع بتجربة متميزة في استخدام التكنولوجيا في الأغراض التعليمية، لا سيما في الحالات الطارئة، مشيراً إلى أن الجامعة ستوفر الدعم الفني والتقني الضروريين لضمان استمرار العملية التعليمية لجميع الطلبة عن طريق استخدام أدوات التعلم البديلة عن بعد وسيتم تزويد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وبصورة مستمرة بجميع التفاصيل الضرورية حول التغييرات على تواريخ المحاضرات والدروس التعليمية والامتحانات على منصتها التعليمية «Moodle».

ويقول الدكتور آر. إن. ساها، مدير جامعة «بيتس بيلاني» التابعة لمعهد بيرلا الدولي للتكنولوجيا والعلوم في دبي، من الضروري اتخاذ قرار إيقاف التعليم في الحرم الجامعي لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد وحماية لأبنائنا الطلبة، مشيراً إلى أن جامعة «بيتس بيلاني» تمتلك القدرة على التعامل مع هذا الأمر، حيث ستوفر شهادات جامعية تكنولوجية باستخدام التكنولوجيا المتطورة

قــــــد يهمــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــا:

"التعليم" المصرية تعلن عن إجراءات جديدة لمواجهة انتشار "كورونا"

الشف عن عروض تعليمية تساعد الأطفال منزليا في زمن "كورونا"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطبيقات وأدوات بديلة جامعات دبي تبتكر حلولًا لتحديات التعليم عن بعد تطبيقات وأدوات بديلة جامعات دبي تبتكر حلولًا لتحديات التعليم عن بعد



GMT 03:59 2022 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الشارقة تتقدم 150 مرتبة على مستوى العالم

GMT 05:29 2022 السبت ,01 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الإمارات ضمن أفضل 100 عالمياً في براءات الاختراع

GMT 01:09 2022 الثلاثاء ,06 أيلول / سبتمبر

جامعة دبي تقدم 16 نوعاً من المنح الدراسية

GMT 23:45 2022 الإثنين ,13 حزيران / يونيو

جامعة خليفة ضمن الأفضل عالمياً

GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 18:06 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

لورين ستونر تخطف الأنظار على شاطئ ميامي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

ثياب ميلانيا ترامب تثير ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 19:50 2013 السبت ,23 شباط / فبراير

"سامسونغ سمارت بي سي برو"بمميزات عدة

GMT 19:57 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

يسرى محنوش تحيي حفلة فنية على المسرح البلدي في تونس

GMT 04:19 2022 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

85 ألف درهم تعويضاً لعامل سقط من على سلم

GMT 01:37 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصين تطلق بنجاح خمسة أقمار صناعية للاستشعار عن بُعد

GMT 16:28 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة رأس الخيمة تفعّل نظام الاستدعاء الإلكتروني

GMT 00:00 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات خارج قائمة أوروبا للملاذات الضريبية قريباً

GMT 06:39 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

العين يُوضّح السبب الحقيقي وراء رحيل زوران ماميتش

GMT 09:05 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

مؤشرات توحي بعدم مشاركة غينتنر مع فريقه أمام فولفسبورغ

GMT 18:50 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ محمد بن راشد يحضر أفراح الفلاسي والكتبي

GMT 12:42 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

القضاء الأميركي يحكم على شاب واعد عشرات النساء "بالمجان"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates