بالرصاص الحي والحلويات التقليدية طرق عديدة لاحتفالات النجاح في الجزائر
آخر تحديث 14:19:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

تحاول الأسر أن تعيش فرحة الأبناء والأحفاد بكلّ تفاصيلها

بالرصاص الحي والحلويات التقليدية طرق عديدة لاحتفالات "النجاح" في الجزائر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بالرصاص الحي والحلويات التقليدية طرق عديدة لاحتفالات "النجاح" في الجزائر

طرق عديدة لاحتفالات "النجاح" في الجزائر
الجزائز - صوت الامارات

مع نهاية كل عام دراسي، اعتادت العائلات الجزائرية الاحتفال بنجاح أبنائها في امتحانات شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) والامتحانات المدرسية الأخرى. وتحصل تلك الاحتفالات بطرق مختلفة، بات بعضها أشبه بطقوس للتعبير عن الفرح.

فالنجاح، حتى لو كان مدرسياً، مصدر فخر للعائلات التي تحاول أن تعيش فرحة الأبناء والأحفاد بكلّ تفاصيلها، ويصل الأمر إلى حدّ إعلان مواعيد للاحتفال، واستقبال المهنّئين، خصوصاً إذا كانت النتائج مبهرة أو غير متوقعة.

فور إعلان نجاح ابنها نجيب في امتحانات شهادة البكالوريا، راحت عائلة قرنان في ورقلة، شمال شرقي الجزائر، تطلق الرصاص في الحيّ، فرحاً، تماماً مثلما فعلت سابقاً عند نجاح ثلاثة من إخوته بالشهادة نفسها.

وتحتفل العائلات في باتنة (شرق) وخنشلة (شمال شرق) بالطريقة نفسها، فتطلق الرصاص ابتهاجاً بنجاحات أبنائها، على الرغم مما تسببه هذه العادة المؤذية من سقوط ضحايا.

في مناطق أخرى، لا يُطلق الرصاص، لكنّ العائلات الجزائرية تتّفق في احتفالاتها على الحلويات التقليدية، مثل "البغرير" في مناطق وسط الجزائر، والذي يُطلق عليه "الغرايف" في مناطق الشرق، إلى جانب "السفج" و"المشوشة" وكلّ الحلويات التي ترتكز على اللوز والسميد والعسل. ولعلّ الأبرز يبقى "البقلاوة" و"المقروط" المطهي في الفرن و"المقروط" المقلي في الزيت.

إلى جانب الحلويات التي ترتبط غالباً بما يسمّى "حفل القهوة"، ثمّة عائلات تحتفل من خلال "عشاء النجاح"، خصوصاً عند النجاح بشهادة البكالوريا والشهادات الجامعية. فتتفنّن العائلات في طهي الأطباق الشعبية التقليدية، خصوصاً الكسكسي.

وتقول حنان القاسمي من المسيلة (شرق) لـ"العربي الجديد"، إنها بعد أن نجح ابنها لؤي في شهادة المرحلة المتوسطة، عمدت إلى توزيع طبق الزفيطي الحار وطبق الكسكسي بلحم الخروف على الجيران كتعبير عن السعادة.

من جهتها، تخبر سعاد بلبحري "العربي الجديد"، أنّها عاشت مرّات عدّة تلك الفرحة، "منذ نجاحي بامتحانات شهادة الباكالوريا التي كانت أبرز نجاح لي في مشواري الدراسي. الفرحة تدفع الأهل إلى تقديم هدايا قيّمة إلى الأبناء، لا سيّما وأنهّم على أبواب المرحلة الجامعية".

وفي زمن التهاني العابرة للحدود عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يصرّ جزائريون كثر على الاحتفال الجماعي بالتلميذ الناجح. تقول مونية سوامي لـ"العربي الجديد"، إنّ "اللمّة العائلية بالصيغة الجزائرية لها طعم مغاير ومميّز عند الاحتفال بنجاح أحد الأبناء، لا سيّما أنّ التشويق يسبق المفاجأة الجميلة". وهو ما تؤكّده نوال حامية لـ"العربي الجديد"، مشيرة إلى أنّ "الفرح يختلط بالدموع في مثل هذه المناسبات".

بالنسبة إلى علجية من ورقلة، فإنّ "احتفالات النجاح تختلف عن الاحتفالات الأخرى التي يُهيّأ لها قبل أيام وأسابيع وأشهر، إذ إنّ عنصر المفاجأة يضفي رونقاً خاصاً عليها. وفي تلك الاحتفالات لا توجَّه دعوات رسمية للأقارب والجيران والأصدقاء الذين يقدّمون الهدايا، تكون غالباً مبالغ مالية للناجح كتشجيع له من أجل مواصلة دربه والنجاح والتفوّق اللاحقَين".

أمّا صورية من حمام الدباغ، شرق العاصمة الجزائرية، فأعدّت "عشاءً فاخراً" تضمّن طبق الشخشوخة التقليدي وعصائر طبيعية عند نجاح ابنها راشد في امتحانات البكالوريا. ثمّ راحت تقدّم لكلّ واحد من أحفادها الصغار الستّة هدية بسيطة.

وثمّة عائلات كثيرة ترى في النجاح المدرسي محطّة لا بدّ من التوقّف عندها، وهذا ما يدفع نورية بولدروع (70 سنة)، إلى الاحتفال بأحفادها عند صدور نتائج الامتحانات المدرسية العادية، وكذلك امتحانات نهاية العام. من خلال ذلك، تحاول التعويض عن خسارتها قبل خمسة أعوام، عندما توفي زوجها في حادثة سير.

وتخبر "العربي الجديد"، أنّها عاشت حزناً شديداً في ذلك الحين، مضيفة أنها لم تكن تنتبه للأفراح من حولها إلى أن "أتى نجاح ابنة ابنتي هدى كهديّة من السماء". ومنذ ذلك الحين، أخذت نورية عهداً على نفسها بأن تعوّض كلّ الانتكاسة التي عاشتها بعد خسارتها رفيقها الذي لازمها أربعين عاماً.

قد يهمك ايضاً:

وزيرالتعليم يوافق على انشاء 12 مدرسة جديدة في البحر الأحمر

التعليم العالي تعلن ارتفاع التنسيق وتوجه نصيحة مهمة لأولياء الأمور

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بالرصاص الحي والحلويات التقليدية طرق عديدة لاحتفالات النجاح في الجزائر بالرصاص الحي والحلويات التقليدية طرق عديدة لاحتفالات النجاح في الجزائر



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - جامعة الإمارات تتصدر تصنيفات «كيو إس» العالمية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم

GMT 08:43 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

إيمان العاصي ضيفة "افصل واسمع"

GMT 14:08 2013 الإثنين ,11 شباط / فبراير

فيلم "زيرو"عنف المدينة ولغة العنف

GMT 14:49 2013 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نائب العاهل الأردني يلتقي مسؤولاً أمميًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates