تشديد العقوبات في لائحة السلوك يحد من السلوكيات السلبية في المدارس
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تشديد العقوبات في لائحة السلوك يحد من السلوكيات السلبية في المدارس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تشديد العقوبات في لائحة السلوك يحد من السلوكيات السلبية في المدارس

لائحة السلوك يحد من السلوكيات السلبية في المدارس
دبي - صوت الإمارات

أكد مستطلعو «البيان» عبر الموقع الإلكتروني و«تويتر» أن تشديد العقوبات في لائحة السلوك يحد من السلوكيات السلبية في المدارس، فيما أوضح مختصون أن هناك حاجة ملحة إلى دراسة منظومة القيم في العصر الحالي نتيجة للتحديات والمظاهر الدخيلة التي أفرزها الفضاء الرقمي.وأوضح 54% من المشاركين في الاستطلاع عبر الموقع الإلكتروني أن تطويق السلوكيات السلبية في المدارس يحتاج إلى تشديد العقوبات في لائحة السلوك، فيما عبر 46% من المشاركين عن أن زيادة توعية الطلبة تساهم في تطويق هذه السلوكيات.

كما أكد 63.2% من المستجيبين للاستطلاع الأسبوعي عبر حسابها على «تويتر»، أن تشديد العقوبات هو السبيل للقضاء على الظواهر السلوكية الدخيلة في المدارس، فيما رأى 38.8% من المستطلعين أن زيادة توعية الطلبة تحد من السلوكيات السلبية.

وعي

 

وأكدت أمل زيد ناصر، رئيس وحدة شؤون أكاديمي في مدرسة المجد النموذجية، حلقة ثانية، حاجة الطلبة إلى رفع مضمار الوعي لديهم والعمل يداً بيد بين البيت والمدرسة، لأن أحدهما لا يمكن له العمل بمعزل عن الآخر، مطالبة بتوضيح لائحة السلوك لولي الأمر والعمل بها في المدرسة وتطبيقها على الطلبة بشكل فاعل للحد من السلوك السيئ وتعميمها على أولياء الأمور وتوعيتهم بأهمية هذه اللائحة وسبب تطبيقها على الطلاب وكيفية الحد من السلوك السلبي.

وأفادت: في قراءة للائحة الانضباط السلوكي للمتعلمين المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، نجد أنها حددت 100 درجة لتقييم سلوك الطالب، راهنة القضاء على الظواهر السلبية بتعاون الشركاء والمدرسة وولي الأمر.

أسباب

 

من جهتها، قالت هبة الله محمد، موجهة اجتماعية، إن مكوث الطلبة في المنزل بعد تطبيق نظام التعليم عن بُعد، وفقدان العلاقة الاجتماعية مع الزملاء والمعلمين قد أثر كثيراً، ما جعل لزاماً على مقدمي الرعاية إعادة ترتيب أوراقهم، والعمل على تذكير الطلبة بأسلوب شيق ومميز للائحة السلوك وتذكيرهم بالسلوكيات الإيجابية المرغوب بها وتضخيمها وإبراز العناصر المميزة منها والتركيز على القيم التي تساعد الطلبة على التأقلم مع الواقع الجديد بعد جائحة كورونا وتداعياتها.

وشددت على أهمية التكرار السمعي والبصري في طرح إيجابيات لائحة السلوك ثم التعريج على السلوكيات المرفوضة والعقوبات المطروحة، والتواصل مع أولياء الأمور بشكل صريح وواضح، بالإضافة إلى اختيار الأصدقاء الكفء فهم عامل مهم في التوجيه والإرشاد.

ونصحت برفع تقدير الذات لدى الطلبة، وأنهم قادرون على الاختيار الصحيح، مطالبة بالحوار والتفاهم مع الطلبة قبل تشديد العقوبة، مؤكدة ضرورة البحث عن الأسباب مع الحرص في المتابعة والمحاسبة ووضع العقوبة.

منظومة

 

ورأى الكاتب والباحث الدكتور محمد بن جرش أن اهتزاز منظومة القيم الاجتماعية والتغيرات التكنولوجية السريعة أدى إلى ظهور سلوكيات غير مرغوب فيها، إلى جانب غياب ثقافة القدوة، مؤكداً ضرورة عودة الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس.

موضحاً الحاجة الملحة إلى دراسة منظومة القيم في العصر الحالي نتيجة للتحديات والمظاهر الدخيلة التي أفرزها الفضاء الرقمي، مطالباً بإعطاء قيمة للقيم من خلال المناهج الدراسية، ورفع وعي الطلبة والأسر، خصوصاً وأننا نعيش في دولة مؤسسات بما فيها مؤسسة الأسرة، معتقداً أن النتيجة ستكون وعياً أكبر وتنشئة اجتماعية سليمة.

حلول إبداعية

أكد الدكتور محمد بن جرش الحاجة الماسة إلى دراسة واقع القيم داخل البيئات المدرسية لوضع اليد على مسببات الظواهر السلبية، للحد من تداعياتها وتقليصها وإيجاد حلول إبداعية وعلمية، بل والتنبؤ بظواهر قد تحدث، على اعتبار أن المستقبل هو امتداد للحاضر، مضيفاً أن القيم السليمة هي التي تضمن استقرار وأمن المجتمعات.

قد يهمك ايضا

مدير جامعة الشارقة يؤكد أن مسبار الأمل وضع الإمارات على خارطة العالم الفضائية

بلحيف النعيمي يثني على جهود جامعة الشارقة في تطوير منظومة الدراسة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تشديد العقوبات في لائحة السلوك يحد من السلوكيات السلبية في المدارس تشديد العقوبات في لائحة السلوك يحد من السلوكيات السلبية في المدارس



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates