خلايا الجسم تصبح أقوى بعد الإجهاد بسبب الالتهام الذاتي
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عقب دراسة جديدة في معهد ديسكفري الطبي

خلايا الجسم تصبح أقوى بعد الإجهاد بسبب الالتهام الذاتي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خلايا الجسم تصبح أقوى بعد الإجهاد بسبب الالتهام الذاتي

قوة خلايا الجسم بعد تعرضها للإجهاد من خلال عملية الإلتهام الذاتي
لندن - ماريا طبراني

كشفت دراسة جديدة، أن المرور بأوقات صعبة حقا يجعلك أقوى، وعرف العلماء منذ عشرات الأعوام، أن خلايا الجسم تصبح أقوى إذا مرت بفترة قصيرة من التوتر، إلا أن سبب ذلك ظل لغزا محيرا، وأشارت الدراسة الجديدة، إلى أن سر تحمل التوتر والإجهاد يكمن في قدرة الخلايا على أكل أنسجتها غير المرغوب فيها، وتعتمد الخلايا البشرية على ما يسمى بالالتهام الذاتي، للتخلص من الجزيئات المكسورة أو القديمة أو غير الضرورية للجسم، ودرس علماء في معهد ديسكفري الطبي "SBP"، في كاليفورنيا، الديدان الشفافة لفحص كيفية ارتباط الالتهام الذاتي بالإجهاد.

وأوضحت الدكتورة كارولين كومستا، التي قادت الدراسة: "استخدمنا ديدان "C. elegans" الصغيرة لاختبار أهمية الالتهام الذاتي في مقاومة الإجهاد، إنها نموذج رائع لكونها شفافة لذلك يمكن مراقبة ما يدور بداخلها بسهولة، وتشبه معظم جيناتها ومساراتها الجزيئية البشر، وتعيش لمدة أسابيع قليلة ما يسهل قياس دورة حياتها"، وفحص العلماء مجموعتين من الديدان، وخضعت المجموعة الأولى للالتهام الذاتي كالمعتاد في حين تمت معالجة المجموعة الثانية، بيولوجيا، لوقف قدرتها على الالتهام الذاتي، وحضّن الباحثون الديدان في درجة حرار 36 درجة مئوية وهي أعلى من درجة الحرارة التي يتم الاحتفاظ بها في المختبر لمدة ساعة واحدة، ودفعت الحرارة الديدان إلى الشعور بالتوتر ما جعل المجموعة الأولى تزيد من معدل الالتهام الذاتي، وبعد بضغة أيام تم تعريض المجموعتين إلى صدمة حرارية أطول.

خلايا الجسم تصبح أقوى بعد الإجهاد بسبب الالتهام الذاتي

ووجد الباحثون أن الديدان التي مُنعت من الالتهام الذاتي فشلت في الاستفادة من الصدمة الحرارية الخفيفة الأولية بينما استفادت بالفعل الديدان التي تملك القدرة على إعادة التدوير ذاتيا، ودرس الباحثون في التجربة الثانية أعراض مرض هنتنغتون وهو اضطراب وراثي مميت تسببه بروتينات في تكتل الدماغ ما يعرّض المريض إلى تقدم السن، واكتشف الباحثون، أن الصدمة الحرارية المجهدة في وقت مبكر من الحياة، ساعدت الديدان على التعامل مع أعراض المرض في وقت لاحق في الحياة، وأضافت الدكتورة هانسن "تشير نتائجنا إلى أن التعرض للحرارة لفترة وجيزة يخفف البروتين ما يمكن أن يؤدي إلى نهج جديد للتصدي للأمراض العصبية المختلفة مثل هنتنغتون، وربما ترتبط النتائج بمرض الزهايمر والشلل الرعاش والتي تنتج عن بروتينات مماثلة معرضة للتكتل".

وبينت هانسن، أن الدراسة تثير مجموعة من التساؤلات، مضيفة: "على سبيل المثال كيف يساهد الالتهام الذاتي الذي تم تحفيزه من خلال صدمة حرارية خفيفة على جعل الخلايا أكثر قدرة على البقاء على قيد الحياة، وما هي الذاكرة الخلوية، هناك الكثير الذي يجب متابعته، ويتسائل الكثير من الناس عما إن كان ذلك يعني ضرورة الذهاب إلى الساونا أو القيام باليوغا الساخنة، وربما لا تكون هذه فكرة سيئة إلا أن الدراسات لا تربط بين الساونا المتكررة والحياة الأطول، ولدينا المزيد من الأبحاث لنقوم بها لمعرفة ما يمكن فعله من خلال حث الالتهام الذاتي المفيد بالإجهاد الحراري كما رأينا في ديدان C. elegans".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلايا الجسم تصبح أقوى بعد الإجهاد بسبب الالتهام الذاتي خلايا الجسم تصبح أقوى بعد الإجهاد بسبب الالتهام الذاتي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates