اختراع زجاجة ورقيّة قابلة للتحلل في المياه المالحة خلال 3 أسابيع
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يُمكنها أن تُساعد في إنقاذ المحيطات مِن التلوّث البلاستيكي

اختراع زجاجة ورقيّة قابلة للتحلل في المياه المالحة خلال 3 أسابيع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اختراع زجاجة ورقيّة قابلة للتحلل في المياه المالحة خلال 3 أسابيع

التلوث البلاستيكي
إدنبره ـ منى المصري

أنشأ مخترع يقطن في إدنبره زجاجة يمكنها أن تتحلل في المياه المالحة في غضون 3 أسابيع فقط، وصنعت الزجاجة القابلة للتحلل بالكامل من الورق ومزيج سري من المواد النباتية، ويمكن للزجاجة أن تساعد في إنقاذ محيطات من التلوث البلاستيكي، ويدّعي المؤسس البالغ من العمر 27 عامًا أن الزجاجة التي لا تستخدم أي وقود أحفوري في الإنتاج، يمكن أن تؤكل أيضًا بواسطة المخلوقات البحرية وتعادل التربة الحمضية في مدافن النفايات، وارتفع إنتاج البلاستيك في جميع أنحاء العالم الآن بصورة كبيرة، إذ يتوقع بأن يتجاوز إنتاجه 500 مليون طن بحلول عام 2050.

اختراع زجاجة ورقيّة قابلة للتحلل في المياه المالحة خلال 3 أسابيع

إطلاق جيمس لونجكروفت شركة مياه معبأة غير ربحية
أطلق جيمس لونجكروفت، خريج الكيمياء بجامعة درهام في مدينة إدنبره، شركة مياه معبأة غير ربحية منذ عامين، إذ أراد أن يضع كل أرباحه في مؤسسة خيرية توفر مياه الشرب النقية لبلدان في أفريقيا، وبعد التخوف بشأن الأثر البيئي للزجاجات البلاستيكية قرر السيد لونغكروفت أن شركته  في أدنبره ومقرها لندن، يجب أن تكون خالية من البلاستيك. بعد أشهر من التجارب، جاء بنوع جديد من زجاجات المياه الورقية وكانت ذات بطانة مقاومة للماء، وتعمل المكونات السرية الموجودة في بطانة الزجاجة مع الغلاف الورقي، إلى الحول دون تهالك الزجاجة من الماء الموجود داخلها، عندما يتم ترك الزجاجة في مدافن النفايات أو رميها في المحيط، تتحلل الورقة من الخارج.
وصرّح صانع الزجاجة بأن الخارج مصنوع من الورق المعاد تدويره، لكن الداخل كان يجب أن يكون مقاومًا للماء، وأن يوفر قوة حتى تحتفظ الزجاجة بهيكلها، وتحافظ على الماء طازجًا، تمامًا مثل البلاستيك، وقال "لقد تمكننا من القيام بكل ذلك، وهو أمر مثير للغاية. مصنوع من مزيج من المواد الطبيعية والمستدامة.. أنا قمت فقط بخلط بعض الأشياء معا من الأشجار والنباتات وكلها طبيعية".

تحلل الزجاجة خلال ساعات
وسواء أُلقيت الزجاجة في المحيط أو ذهبت إلى مكب النفايات فإن عملية التحلل تبدأ "خلال ساعات" تاركة الزجاجة متحللة كليا في غضون أسابيع، ويتحلل الغطاء في غضون عام. ويعتقد لونغكروفت بأن هذه الزجاجات الجديدة يمكن أن تحدث ثورة في الصناعة، ويقول إن تكلفة إنتاج الزجاجة تزيد بنحو خمسة أضعاف على تلك المصنوعة من البلاستيك ذي الاستخدام الواحد. يحاول صاحب المشروع في الوقت الحالي جمع مبلغ 000 25 جنيه إسترليني (000 34 دولار) من التمويل الجماعي وللبدء في إنتاج الزجاجات على نطاق تجاري.

صنع الزجاجات يدويا
وقال إن العقبة الرئيسية التي نواجهها هي اقتحام سوق مشبعة والتنافس مع صناعة قديمة وقائمة، وتصنع النماذج الحالية يدويا ويتم الحصول على المياه المعبئة بها من إنجلترا. وقال إن "تغيير الصناعة سيكون معركة شاقة هائلة، لكن بدعم الجمهور سنغير الطريقة التي ننظر بها إلى المياه المعبأة". وتعد الزجاجات البلاستيكة هي المساهم الرئيسي في زيادة كمية النفايات البلاستيكية في محيطات العالم.
وحذّر الباحثون من أن ثمانية ملايين طن من البلاستيك تجد طريقها إلى المحيط كل عام، أي ما يعادل حمولة شاحنة واحدة في كل دقيقة، وبما أن معظم المواد البلاستيكية يتم إنتاجها للاستخدامات ذات الاستخدام الواحد، فإن هذه المواد ستستمر في البيئة لعدة قرون.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختراع زجاجة ورقيّة قابلة للتحلل في المياه المالحة خلال 3 أسابيع اختراع زجاجة ورقيّة قابلة للتحلل في المياه المالحة خلال 3 أسابيع



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates