الطقس يتأثر بالهواء في القطب الشمالي الذي يحمل جسيمات دقيقة
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يتم امتصاص الطاقة التي تتدفق لنظام الأرض في المناطق المدارية

الطقس يتأثر بالهواء في القطب الشمالي الذي يحمل جسيمات دقيقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطقس يتأثر بالهواء في القطب الشمالي الذي يحمل جسيمات دقيقة

الأحوال الجوية في القطب الشمالي
لندن - سليم كرم

تكون السماء الزرقاء في الأعلى، وجليد البحر الأبيض أدناه, المنظر بسيط ونظيف، إنه القطب الشمالي, فهذا المكان مميز للعديد من الأسباب، ولعل أهمها تنفس الهواء بطريقة مريحة للغاية.

حافظت منطقة القطب الشمالي على سحرها لقرون عدة , كما عمد الكثير من المستكشفين الغربيين إلى إثارة ذكائهم وقوتهم وقدرتهم على التحمل ضد هذه البيئة، في حين تعلمت مجتمعات القطب الشمالي التقليدية, العمل مع تعقيدات الجليد بدلاً من تعقيدها, فأولئك الذين يعيشون في جنوب الدائرة القطبية الشمالية، يسمعون الكثير عن تغير اللون الأبيض في الشمال، ولكنهم لا يعلمون سوى القليل عن الكيفية, فمن الصعب بناء صورة عقلية لما هو عليه هنا, فلا توجد معالم ولا يمكنك وضع قدمك آثار أقدام الماضي, هذا المحيط به قشرة جليدية تتشقق وتتحول حيث تدفعها الرياح، وتتفكك إلى أجزاء منفصلة أو تتكدس لتشكل قمم جليدية.

يكون كل طوف جليدي مسطحة في الغالب على السطح، وهي الآن منتشرة بأحواض ذائبة بلون أزرق فاتح متعرج، بينما يتخلل ضوء الشمس الصيفي الضعيف إلى الجليد لمدة 24 ساعة يوميًا, ويملأ المحيط المظلم الفجوات التي تنشأ مع تحرك الطوفان، ولكن في بعض الأماكن لا توجد مياه مفتوحة لأميال, وفوق الجليد, تكون الغيوم والضباب هي القاعدة، وغالبا ما يتم رسم العالم بأكمله في ظلال بيضاء فقط, إنه هادئ.

وتُعد "أودن" هي أول سفينة غير نووية تصل إلى القطب الشمالي في العام 1991، قادرة على اختراق طبقة جليد متواصلة سميكة, إن مجرد وجود هذه السفينة هو شهادة على تصميم الإنسان لاستكشاف بيئات صعبة, لكن في هذه الرحلة، تم دمج الرغبة في المضي قدمًا خطوةً واحدة مع الحفاظ على النفس, قد يكون القطب الشمالي بعيدًا عنا، لكن ما يحدث هنا يهمنا جميعًا, حيث ترتبط الأحوال الجوية هنا ارتباطًا وثيقًا بأنماط الطقس في الجنوب، وبخاصةً التيار الذي يغذي المحادثات البريطانية التي لا نهاية لها بشأن الطقس, وبينما يذوب الجليد البحري، تنفتح طرق الشحن في أنحاء القطب الشمالي، مما يثير تساؤلات بشأن التنظيم والسيطرة على هذه المنطقة التي يصعب الوصول إليها من قبل, وهذا مجال مهم للعديد من الأنواع، وتوفير مناطق صيفية للزوار من الجنوب, قد يكون القطب الشمالي بعيدًا، ولكنه منسوج في كل حياتنا.

تم تمويل هذه البعثة العلمية من قبل أمانة الأبحاث القطبية السويدية والمؤسسة الوطنية الأميركية للعلوم للإجابة على سؤال محدد: كيف يؤثر الهواء المحيط على الطقس في منطقة القطب الشمالي العالية؟ يعتقد أن المواد التي تنتجها الحياة تحت الجليد تصل إلى الغيوم وتؤثر عليها، ولكن كيف يحدث ذلك ومتى؟

تبدو الإجابة على هذه الأسئلة ضرورية لتحسين التنبؤات الجوية لهذه المنطقة، والسماح لنا بالتنبؤ بتأثيرات التغيرات الجوهرية في درجات الحرارة والجليد البحري التي تمت ملاحظتها.

وكان جليد البحر لا يهم فقط في حد ذاته, وله تأثير قوي على كل من المحيط والغلاف الجوي، وعواقب تغير توازن الطاقة على كوكبنا, حيث يتم امتصاص الطاقة الشمسية التي تتدفق إلى نظام الأرض في المناطق المدارية، وينتقل إلى الشمال عبر الغلاف الجوي والمحيطات، ثم يعاد إرساله إلى الفضاء في النهاية كإشعة تحت الحمراء.

يتحكم التوازن العمومي للقطب الشمالي في الجزء الأخير من تلك العملية، وتحتفظ السحاب بمفاتيح لتدفق الطاقة عبر هذه البرية الثلجية الشاسعة, و  أودن هي بقعة صغيرة في اللون الأبيض، تنجرف مع الجليد البحري على بعد أميال قليلة من القطب الشمالي، في موقع مثالي بين الغيوم والمحيط للمشاهدة والتعلم.

يبدو الهواء هناك نظيف بشكل مدهش, حيث يحمل الهواء جسيمات دقيقة، تعرف باسم الهباء الجوي، والتي تتكون من الغازات في الغلاف الجوي، أو تأتي من النباتات والغبار ورذاذ البحر, كما يضيف التلوث الذي يولده الإنسان المزيد، ويحتوي الهواء الذي يتنفسه معظمنا على عشرات أو مئات الآلاف من جسيمات الهباء الجوي في كل سنتيمتر مكعب, في القطب الشمالي، هناك عدد أقل من جسيمات الهباء الجوي من أي مكان في العالم تقريبا - أقل من 10 في كل سنتيمتر مكعب.

ويتحمس علماء الغلاف الجوي على متن الطائرة ,بشكل خيالي لأخذ العينات من مثل هذه الظروف النادرة والهواء النقي, ولقد تم إجراء عدد قليل جدًا من القياسات في هذه الظروف، وتعتبر بيانات الأرصاد الجوية من هذه البعثة ذات قيمة خاصة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطقس يتأثر بالهواء في القطب الشمالي الذي يحمل جسيمات دقيقة الطقس يتأثر بالهواء في القطب الشمالي الذي يحمل جسيمات دقيقة



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates