الدكتور غارفين يؤكد أنه لا يوجد شيء جديد على كوكب المريخ
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد أسبوع من اكتشاف المياه الجوفية عليه

الدكتور غارفين يؤكد أنه لا يوجد شيء جديد على كوكب المريخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور غارفين يؤكد أنه لا يوجد شيء جديد على كوكب المريخ

اكتشاف المياه الجوفية على الكوكب الأحمر
واشنطن _يوسف مكي

كشف الدكتور جيمس ب. غارفين كبير علماء مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع إلى "ناسا" بالقرب من واشنطن العاصمة أنه لا يوجد شيء جديد على المريخ, حتى مع إعلان الأسبوع الماضي عن اكتشاف المياه الجوفية على الكوكب الأحمر.

ونقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن كبير العلماء قوله "إن وجود المياه على المريخ ليست فكرة جديدة"، ويذكرنا بأن الكوكب جارنا كان يعتقد منذ فترة طويلة أنه أرض قاحلة حيث ربما تكون المحيطات قد تدخلت فوق الشواطئ القديمة ... حتى عام 2008، أي عندما رصدت مركبة فوينكس في ناسا طبقة من الماء.

واكتشفت مركبة فضائية أخرى تابعة لناسا، وهي مركبة تدورحول كوكب المريخ، بعد بضع سنوات، رواسب الجليد على المنحدرات الجبلية, فعندما يكون هناك جليد، هناك احتمال على وجود ماء سائل، وحيث توجد إمكانية وجود ماء سائل، فإن الظروف موجودة للحياة، مهما كانت بدائية, كان العقد الماضي عبارة عن سباق لإيجاد علامات على تلك الحياة على المريخ.

وكان الدكتور غارفين في الأسبوع الماضي، عندما نشر فريق إيطالي من الباحثين مقالهم "دليل راداري على وجود الماء السائل تحت الجليدي على المريخ" في مجلة ساينس، متفاجئًا بالأدلة التي تشير إلى بحيرة كبيرة جوفية محاصرة أدنى جليد القطب الجنوبي المريخي, وليس هذا فقط، ولكن الفريق وراء هذه المقالة يفسر أنه "لا يوجد سبب لاستنتاج أن وجود المياه الجوفية يقتصر على مكان واحد"، تبدو هذه الأخبار بمثابة نتيجة مؤكدة من ثلاث سنوات ونصف من الرحلات التي أجرتها مركبة فضائية أوروبية، مارس اكسبريس، بين عامي 2012 و 2015, وفي ناسا، ومع ذلك، فإن الدكتور غارفين وغيرهم غير مقتنعين بالكامل.

ويقول الدكتور غارفين "إن الإيطاليين كلهم رجال أذكياء"، لكن نتائجهم بعيدة كل البعد عن كونها نهائية, لقد اكتشفوا شيئًا يمتد ربما ميلًا أو أكثر، وقد يكون ماءًا سائلًا, واتفق العلماء على أن هذا شذوذ مثير، والذي قد يشير إلى البحر الميت المدفون على المريخ - ولكن يمكن أيضًا أن يكون رمالًا أو طميًا مع بعض السوائل بين الحبوب الرملية، أو حتى بيركلورات، وهو ملح كبير قادر أو إذابة جليد المريخ العنيد, وفي هذه الحالة، قد لا تكون البحيرة الجوفية هي ماء على الإطلاق، وإنما مجرد مستودع ملحي.

وينبع تحذير الدكتور غارفين جزئيًا من تردد ناسا في الكشف عن الاكتشافات, في عام 1984، كشفت الوكالة مع ضجة كبيرة اكتشاف أحفوريات مجهرية محتملة في نيزك المريخ تم جمعها هنا على الأرض, يبدو أن هذه البقعة من الصخور القديمة، التي يطلق عليها ALH8001 ، عبارة عن كبسولة زمنية جائتنا من المريخ تحتوي على سر مدهش، وهو أن المريخ في يوم من الأيام - وربما لا يزال - يحتوي على أشكال من الحياة الميكروبية، وربما أشكال حياة أكثر تعقيدًا.

وعند إجراء مزيد من الفحص، أثيرت الشكوك, كان النيزك مستلقيا على الأرض على منحدرات تلال ألان في أنتاركتيكا منذ بعض الوقت، فربما قد أصبح ملوثا بالحياة على الأرض, وأصبح من الصعب إثبات أنه يحتوي على عينة أصلية من حياة خارج كوكب الأرض, ربما كنا ننظر فقط إلى أنفسنا, وبعد مرور خمسة وثلاثين عاما، لا يزال لدى ALH8001 أنصاره، لكن الإجماع العلمي حول ما يتضمنه بالضبط ، أو يحتويه، أو وسائله، لم يعد موجودًا.

اليوم، سيقول الدكتور غارفين "إن بحيرة المريخ الجوفية - إذا كانت كذلك - يمكن أن تكون مصدرًا للحياة الميكروبية, على الرغم من أنه لا يقول ذلك، فالفكرة معلقة في الهواء قد تكون متروكة لوكالة ناسا لوضع تفسير أكثر إقناعا للبحيرة، أو المنطقة المضيئة، أو أيا كان".

إن القدرة على دراسة الكواكب الأخرى قد أحدثت تطورًا في التفكير حول الجيولوجيا الكوكبية، وهي ثورة لا تختلف عن تلك التي قام بها غاليليو، أو علماء آخرين يدرسون الظواهر الطبيعية, فهؤلاء المراقبون يرون الأشياء نفسها مثل أسلافهم العلميين، أرسطو، على سبيل المثال، لكنهم يفسرونها بشكل مختلف, ويمكن أن يؤدي بالعلماء إلى مسارات متضاربة غير عادية.

ويتساءل الدكتور غارفين، وهو عالم جيولوجي كوكبي، بصوت عالٍ "إذا كان المريخ - الذي جيولوجيته، على الرغم من كونها شبيهة جدًا بواقع الأرض - لها أيضًا اختلافات كبيرة - على نحو ما - تتبع قواعد لعبة مختلفة عن قواعدنا, ويسأل "كيف نستخدم المعايير التي تتمحور حول الأرض لتبحث عن علامات الحياة؟!!!".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور غارفين يؤكد أنه لا يوجد شيء جديد على كوكب المريخ الدكتور غارفين يؤكد أنه لا يوجد شيء جديد على كوكب المريخ



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates