مُخترع شبكة الإنترنت يُؤكّد الشركات العملاقة مُعرَّضة للتفكيك
آخر تحديث 19:35:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَّن أنّها أصبحت أكثر قوة مِن "معظم الدول ذات السيادة"

مُخترع شبكة الإنترنت يُؤكّد الشركات العملاقة مُعرَّضة للتفكيك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مُخترع شبكة الإنترنت يُؤكّد الشركات العملاقة مُعرَّضة للتفكيك

مخترع شبكة الإنترنت تيم بيرنرز لي
واشنطن ـ يوسف مكي

أكد مخترع شبكة الإنترنت أن شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "فيسبوك" و"غوغل" أصبحت مهيمنة إلى درجة تجعلها قد تكون عرضة للتفكيك، وقال تيم بيرنرز لي، عالم الكمبيوتر المولود في لندن، والذي اخترع شبكة الإنترنت في عام 1989، إنه يشعر بخيبة أمل إزاء الوضع الحالي للإنترنت بعد الفضائح المتعلقة بسوء استخدام البيانات الشخصية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الكراهية، وقال إن شركات التكنولوجيا قد تصبح عرضة للتفكيك ما لم يقلل منافسوها أو تغير الاهتمامات من نفوذهم.

وأضاف تيم بيرنرز لي: "أنتجت الثورة الرقمية حفنة من شركات التكنولوجيا التي يقع مقرها في الولايات المتحدة منذ تسعينات القرن الماضي والتي تمتلك الآن قوة مالية وثقافية أكبر من معظم الدول ذات السيادة"، وقال بيرنرز لي (63 عاما) في مقابلة "ما يحدث هو أن ينتهي بك الأمر إلى شركة واحدة تسيطر على المجال، ولذلك عبر التاريخ لا يوجد بديل للتدخل والتفكيك"، وأضاف: "هناك خطر التركيز"، لكنه حث على الحذر أيضا، قائلا إن سرعة الابتكار في كل من التكنولوجيا والأذواق يمكن في نهاية المطاف أن يؤدي لخفض حجم بعض أكبر شركات التكنولوجيا، وقال: "قبل الاتجاه لتفكيكهم، يجب أن نرى ما إذا كان لشركة جديدة أن تعطلهم، أو أن يحدث تحول في السوق من خلال اتجاه الاهتمامات إلى مكان آخر".
مُخترع شبكة الإنترنت يُؤكّد الشركات العملاقة مُعرَّضة للتفكيك

وتبلغ القيمة السوقية لشركة "آبل" ومايكروسوفت وأمازون وغوغل وفيسبوك مجتمعة 3.7 تريليونات دولار، وهو ما يعادل إجمالي الناتج المحلي لألمانيا العام الماضي.

كان بيرنرز لي أتى بفكرة ما أطلق عليه في البداية اسم "مش" أثناء عمله في مركز أبحاث الفيزياء في أوروبا، واصفا إياه بأنه "الشبكة العالمية" في عام 1990، وعندما سئل عن من لديه أكبر تأثير فكري عليه، قال: "أمي وأبي"، وقال "كانوا يصنعون حواسيب لذا نشأت في عالم كان فيه كل شيء متعلق بالرياضيات، وحيث كانت الإثارة المربطة بالقدرة على البرمجة شيء جديد للغاية"، وقال إنه لم تكن هناك لحظات إلهام، بدلا من ذلك، كان هناك عمل شاق، بما في ذلك تجربة العمل في علوم الكمبيوتر ومحاولة التغلب على الإحباط من محاولة تبادل المعلومات مع الزملاء والطلاب.
مُخترع شبكة الإنترنت يُؤكّد الشركات العملاقة مُعرَّضة للتفكيك

وعبر بيرنرز لي، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أكسفورد، عن استيائه من الطريقة التي حصلت بها شركة كامبردج أناليتيكا على بيانات شخصية لمستخدمين فيسبوك بلغ عددهم 87 مليون مستخدم، وقال إن تلك الفضيحة كانت نقطة تحول بالنسبة للكثيرين، وقال "أشعر بخيبة أمل من الوضع الحالي للإنترنت.. لقد فقدنا الإحساس بالتمكين الفردي وإلى حد ما أيضا أعتقد أن الشعور بالتفاؤل قد تدهور".

اعتذر الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، مارك زاكربرغ، بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا وتعهد ببذل المزيد لحماية بيانات المستخدمين، لكن بيرنرز لي قال إن وسائل الإعلام الاجتماعية ما زالت تستخدم لنشر الكراهية، "إذا وضعت قطرة من الحب في تويتر، يبدو أنها تتحلل، لكن إذا وضعت نقطة من الكراهية تشعر أنها تنتشر بقوة أكبر بكثير، وأنت تتساءل: "حسناً، هل هذا بسبب الطريقة التي تم بها تصميم موقع تويتر؟".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُخترع شبكة الإنترنت يُؤكّد الشركات العملاقة مُعرَّضة للتفكيك مُخترع شبكة الإنترنت يُؤكّد الشركات العملاقة مُعرَّضة للتفكيك



GMT 11:42 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة بريطانية تستعين بشرائح بحجم حبة الأرز لمراقبة موظفيها

GMT 13:55 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء من جامعة واشنطن يكشفون عن كنز جديد على سطح المريخ

GMT 16:24 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

إطلاق أوّل هاتف ذكي مزود بميزة 5G عام 2019

GMT 15:54 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

استخدامات غريبة وغير مألوفة لغسالة الصحون المنزلية

GMT 17:01 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

شركة "غوغل" تكشف مواصفات هاتفها الجديد "Pixel 3"

عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates