حدوث التغيُّرات في كوكب الزهرة جعلته صحراء حارة
آخر تحديث 17:14:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكواكب الصالحة للحياة قد تكون في أنظمة خارج مجموعتنا الشمسية

حدوث التغيُّرات في كوكب الزهرة جعلته صحراء حارة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حدوث التغيُّرات في كوكب الزهرة جعلته صحراء حارة

تغيرات كادت أن تحول الزهرة الى كوكب أخضر
واشنطن - يوسف مكي

اشار بحثٌ حديث الى أنه لو كانت الظروف مختلفة قليلاً، كان يمكن للحياة أن تبدأ على كوكب "الزهرة" وتحوله الى كوكب أخضر. وقال الباحثون إن التغيرات التطورية البسيطة كادت أن تغيِّر مصير كل من كوكبي الأرض والزهرة، مشيرين الى أن بحثهم يمكن أن يعيد كتابة نظرية "نطاق الحياة" حيث يمكن أن تُوجد حياة خارج الأرض.

حدوث التغيُّرات في كوكب الزهرة جعلته صحراء حارة

ويتم تعريف "نطاق الحياة" منذ فترة طويلة بأنه فضاء حول نجم، ويكون هذا الفضاء غير حار جداً وغير بارد جداً، بالاضافة الى وجود الظروف المناسبة للحفاظ على المياه والغلاف الجوي. وقال العالم في جامعة "رايس"، أدريان لينارديك أن العلماء وضعوا وصف نطاق الحياة باستخدام معايير نظامنا الشمسي المحدود للغاية، مشيراً الى أن الكواكب الصالحة للحياة قد تكون في أنظمة خارج المجموعة الشمسية وأن وجود كواكب أبعد أو أقرب إلى شمسهم من الأرض يمكن أن تتوافق مع الشروط الضرورية للحياة.

وأضاف: "وإذا وجدنا كوكبًا في نظام شمسي آخر في نفس مكان كوكب الزهرة ولكن لديه علامات حياة، حينها سنعرف أن ما نراه في نظامنا الشمسي ليس أمراً ثابتاً". وفي توسيع لمفهوم نطاق الحياة، وجد الباحثون أن الحياة على كوكب الأرض نفسها ليست بالضرورة أن تكون معياراً لنظرية نطاق الحياة لأنه كان من الممكن حدوث تغيرات اثناء وقت مبكر من تشكله تجعله غير قابل للحياة، كما أن حدوث بعض التغيرات لكوكب الزهرة، الجار الأقرب للأرض، قد جعلته صحراء حارة.

كما شكك البحث في فكرة أن الصفائح التكتونية هي سبب مهم لوجود الحياة على الأرض. وقال لينارديك:" نحن نعلم أن الجو كان مختلفاً تماماً وأن الأكسجين لم يكن موجوداً في الارض منذ حوالي 3 مليار سنة، وهناك احتمالية تفيد بأن الصفائح التكتونية لم تكن فعالة في وجود الحياة على الأرض".

وتابع: "يجب علينا أن نسأل أنفسنا ونحن ننظر إلى الكواكب الأخرى، هل ينبغي استبعاد أي وضع شبيه بكوكب الأرض حيث لم يكن هناك أي مؤشر على وجود الأوكسجين وصفائح تكتونية تختلف اختلافا واضحاً من تلك الموجودة على كوكبنا في الوقت الحاضر؟".

وختم لينارديك بالقول: "بحثنا يحتوي على الكثير من التخيل ضمن قوانين الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء، بالاضافة الى تخيل كيف تسير الامور على مجموعة من الكواكب، وليس فقط تلك التي تمكننا حالياً من الوصول إليها."

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حدوث التغيُّرات في كوكب الزهرة جعلته صحراء حارة حدوث التغيُّرات في كوكب الزهرة جعلته صحراء حارة



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

جريزمان يؤكد فخورا لدفاعي عن ألوان أتلتيكو مدريد

GMT 00:07 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع يوفنتوس للتفكير في بيع رونالدو

GMT 23:52 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

زيدان يكسر الحجر الصحي في مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates