استقالة مدير مايكروسوفت ترفع أسعار الأسهم
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ستيف بالمر منحها سنة لإيجاد البديل

استقالة مدير "مايكروسوفت" ترفع أسعار الأسهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استقالة مدير "مايكروسوفت" ترفع أسعار الأسهم

ستيف بالمر
واشنطن - عادل سلامة

خطَتْ شركة "مايكروسوفت" خطوات نحو المجهول رغم ارتفاع أسعار أسهم الشركة بعدما أعلن مديرها التنفيذي ستيف بالمر تقاعده، ومنح بالمر الشركة سنة كاملة كفترة إنذار كي تبحث خلالها عن شخص جديد يتولى مسؤولية نشاط الشركة الضخم في مجال برامج الـ "سوفت وير".
وأثار الإعلان الذي صدر، الجمعة الماضي، دهشة المحلِّلين والمستثمرين، وأدّى إلى زيادة مفاجئة في قيمة الأسهم، الأمر الذي يعكس الاعتقاد بأن الشركة سوف تستفيد من القيادة الجديدة في إطار مساعيها نحو الابتكار والإبداع، واللحاق بالسوق العالمية في عالم الهواتف الذكية وأجهزة التابلت اللوحية.
وقال بالمر في بيانه له "لم يتوافر من قبلُ الوقتُ المناسبُ للقيام بهذا النوع من التحوُّل، ولكن اليوم هو الوقت المناسب لذلك".
وأضاف أن "شركة (مايكروسوفت) في حاجة في الوقت الراهن إلى مدير تنفيذيّ جديد يستطيع أن يُعيد تنظيم الشركة، ورسم إستراتيجية جديدة لها".
وسيظل بالمر (البالغ من العمر 57 عامًا)، والذي شغل منصب المدير التنفيذي للشركة بعد مديرها السابق بيل غيتس في العام 2000، في منصبه حتى تعثُر الشركة على بديل له.
وسينضم بيل غيتس (الذي يتولى حاليًا رئاسة مجلس إدارة الشركة) إلى عضوية لجنة مصغَّرة تكون مهمّتها البحث عن خليفة لبالمر، وسوف يترأس هذه اللجنة المدير المستقل في مجلس الإدارة جون تومبسون، وستختار اللجنة المدير من بين مرشَّحِين داخل الشركة وخارجها.
ويقول بيل غيتس إنه سوف يعمل عن قرب مع بقية أعضاء مجلس الإدارة لإيجاد مدير تنفيذي بارز، مضيفًا "إننا محظوظون لاستمرار ستيف في منصبه حتى العثور على المدير الجديد".
وتوجد معلومات تقول إن مدير الأجهزة جولي لارسون غرين يتصدر المرشّحين من داخل الشركة لتولي المنصب، لكن العديد من المحلِّلين يحث الشركة على البحث عن مدير من خارج الشركة، من أجل إحداث تعديلات جذرية في الشركة.
والتحق بالمر بالشركة في العام 1980، وخلال قيادة بالمر قامت الشركة بإنتاج العديد من البرامج مثل نظام "ويندوز إكس بي"، وكذلك برنامج "إكسبوكس 360".
وتُقَدَّر قيمة الشركة بمبلغ 78 مليار دولار، ويعمل فيها أكثر من 100 ألف موظَّف، ويقوم ما يزيد على مليار مستخدم باستخدام برامجها، كما أنها لا تزال تحقق أرباحًا ضخمة.
ورغم ذلك وعلى مدار العقد الماضي شهد سعر سهم الشركة انخفاضًا على عكس أسهم شركات "آبل" و"غوغل" و"أمازون".
وخسرت الشركة التي كانت يومًا ما أكبر شركة على مستوى القيمة السوقية ما يزيد على نصف قيمتها السوقية.
ويتهم النقاد بالمر بالفشل في توقُّع النمو الهائل في عالم أجهزة التابلت والهواتف الذكية والانخفاض الملحوظ في أجهزة الكومبيوتر الشخصية.
وهدأ البعض وليس الكل بعد ارتفاع سعر السهم بنسبة 22 في المائة هذا العام، بعد أن بدأت الشركة في تطوير وبيع أجهزة كومبيوتر خاصة بها، وتحمل سمات أجهزة التابلت اللوحية.
ويوجد من يقول إن "مايكروسوفت" سوف تكون في حاجة إلى إعادة اكتشاف نفسها من جديد، تمامًا مثلما فعلت في عصر الإنترنت.
وأعلن بالمر خلال الشهر الماضي خُططًا جديدة لإعادة تنظيم الشركة، للتركيز أكثر على منتجات الـ"هارد وير" ولجعل الشركة أكثر مهارة وبراعة، وعلى ما يبدو فإنها بصدد محاكاة شركة "آبل" في تقسم نفسها إلى أقسام عدة، ويدور نشاط كل قسم على هدف واحد مثل قسم لأنظمة التشغيل، وأخر للأجهزة، وثالت للتطبيقات أو الخدمات.
وأطاح بالمر بستيفين سينوفسكي الذي كان يدير "ويندوز"، والذي كان يُعتبر خليفته، وذلك بهدف فتح المجال أما تلك التغييرات.
واعتقد البعض أن هذه الخطوة كانت تعني أنه سوف يبقى مديرًا للشركة في المستقبل المنظور، ولهذا كان نبأ الاستقالة مثيرًا للدهشة بعد أن استطاع بالمر أن يُجري تغييرات كبيرة من أجل تحسين "مايكروسوفت".
وتُقدَّر ثروة بالتيمور الشخصية بحوالي 15.2 مليار دولار بما فيها نسبة 4 في المائة من أسهم "مايكروسوفت"، وكانت مدينة ديترويت شهدت مولده، كما كان أبوه مديرًا في شركة "فورد" للسيارات، ودرس الرياضيات والاقتصاد في جامعة هارفارد، ثم عمل في شركة "بروكتر آند غامبل"، ثم التحق في ما بعد بشركة "مايكروسوفت".
وكتب بالمر في خطاب إلى زملائه يقول فيه إن قرار استقالته كان بمثابة قرار صعب ومؤثر على وجدانه، مضيفًا أن قراره جاء نابعًا من حرصة على "مصالح الشركة" التي يعشقها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استقالة مدير مايكروسوفت ترفع أسعار الأسهم استقالة مدير مايكروسوفت ترفع أسعار الأسهم



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates