شقفة يكشف عن إيرادات وزارة الماليَّة التي لا تكفي لسد الاحتياجات
آخر تحديث 20:33:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مدير الموازنة العامة في غزة لـ"صوت الإمارات" غير مرتاح للوضع المالي

شقفة يكشف عن إيرادات وزارة الماليَّة التي لا تكفي لسد الاحتياجات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شقفة يكشف عن إيرادات وزارة الماليَّة التي لا تكفي لسد الاحتياجات

مدير عام الموازنة العامة في وزارة المال في قطاع غزة خليل شقفة
غزة – محمد حبيب

أكد مدير عام الموازنة العامة في وزارة المال في قطاع غزة خليل شقفة، أن الإيرادات المالية التي تدخل خزينة وزارته، لا تغطي بالمطلق احتياجات القطاع والنفقات التشغيلية للوزرات ورواتب الموظفين الذين يبلغ عددهم حوالي 43 ألف موظف.
وأشار شقفة في مقابلة خاصة مع "صوت الإمارات" أن "ما يتلقاه موظفو غزة حالياً هو 40 % من رواتبهم، مجدداً تأكيده على عدم وجود وامكانية بزيادة هذه النسبة بسبب عدم توفر السيولة لدى الوزارة"،  كاشفاً عن أن "متوسط التحصيل لعام 2015 تراوح من 55 إلى60 مليون شيقل شهريًا"، وأوضح أن "الوزارة تنفق هذه الأموال بشكل رئيسي على رواتب الموظفين، الذين تصل قيمة رواتبهم كاملة 145 مليون شيكل شهريًا، إلا أن الوزارة تصرف 40% بتكلفة 55 مليون شيكل شهريًا" ،مشيراً الى أن "ما يتبقى من أموال من الايرادات هي 3.5 مليون دولار تذهب كنفقات تشغيلية للوزارات المختلفة" .
وأوضح شقفة أن "وزارة المالية تُحصل هذه الإيرادات بعد عدم قيام حكومة الوفاق بالتزاماتها"،  مشيراً الى أن الوزارة تُسيِّر الوضع في غزة بما هو موجود من إيرادات داخلية. وقال شقفة: إن" وزارة المالية تجبي من 50-55% من الإيرادات، والباقي تكون من إيرادات معبر كرم أبو سالم والوزارات المختلفة وعلى رأسها الاقتصاد، النقل والمواصلات."
وفي ما يخص المعابر، بيَّن شقفة أن "قطاع غزة يدخل إليه يومياً ما بين 800الى1000 شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم لا تفرض جميعها عليها ضرائب"، لافتاً إلى أن "مواد البناء التي تدخل بمعدل 450 شاحنة لا تفرض عليها ضرائب، والشاحنات التابعة لوكالة الغوث والجمعيات الخيرية لا تفرض أيضاً عليها أي ضرائب"، مشيراً إلى أن "ما تبقى هو بمعدل 250-300 شاحنة تذهب للقطاع الخاص تخضع للفحص والتفتيش، وتخضع أحياناً لفرض تعلية عليها".
ولفت  شقفة الى أن وزارة المالية حصلت خلال شهر شباط/فبراير ما قيمته 33.6 مليون شيقل بنسبة 54% من إجمالي الإيرادات، بالإضافة إلى أن إيرادات وزارة الاقتصاد الوطني 9.300 مليون شيقل، ووزارة النقل والمواصلات من 10-11 مليون شيقل، سلطة الأراضي 2 مليون شيقل، الداخلية 1.400 مليون شيقل، مضيفًا: "السجائر والتبغ وفرت مبلغ 11 مليون شيقل خلال شهر فبراير وذلك بسبب رفع الضريبة عليه من 2 إلى 5 شيقل مع بداية 1-1-2016، و استهلاك قطاع غزة من السجائر يتراوح من 7 الى 10 ملايين علبة".
وأوضح شقفة أن "الوزارة تفرض ضريبة 2500 دولار على كل سيارة تدخل للقطاع وتباع في الأسواق، مبيناً أن القطاع يدخل له في الأسبوع من 50 الى 55 سيارة، أي ما يقرب من 200سيارة في الشهر. ولفت إلى أن السلطة الفلسطينية تفرض جمارك على السيارات بقيمة 50% وغزة تأخذ 25%، وأن وزارة المالية تأخذ الجمارك المفروضة على السيارة بعد بيعها وليس قبل ذلك".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شقفة يكشف عن إيرادات وزارة الماليَّة التي لا تكفي لسد الاحتياجات شقفة يكشف عن إيرادات وزارة الماليَّة التي لا تكفي لسد الاحتياجات



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates