سلامة يبيِّن أن مشكلة لبنان سياسية وليست نقدية
آخر تحديث 14:08:25 بتوقيت أبوظبي

أوضح ارتفاع السيولة بالليرة وبالعملات الأجنبية

سلامة يبيِّن أن مشكلة لبنان سياسية وليست نقدية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلامة يبيِّن أن مشكلة لبنان سياسية وليست نقدية

رياض سلامة
بيروت - فادي سماحة

أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أن الأزمة التي يشهدها لبنان "سياسية وليست نقدية"، مطمئناً في مقابلة مع قناة "بلومبرغ" إلى أن لبنان والمصرف المركزي تحديداً "اتخذا إجراءات استباقية، إذ باتت السيولة بالليرة والعملات الأجنبية مرتفعة لدى القطاع المصرفي و"المركزي".

ولم يغفل ذكر "عوامل سياسية إيجابية تُرجمت من خلال الخطوات التي قام بها رئيس الجمهورية ميشال عون، لصون وحدة لبنان والتعاون الوثيق مع الأسرة الدولية التي دعمت لبنان".

وعمّا ينتظره من المجتمع المالي الدولي والرئيس الأميركي دونالد ترامب، أكد سلامة "عدم حاجتنا إلى دعم مالي بل إلى نقل رسالتنا، وتفيد بأن لدى مصرف لبنان القدرة على الحفاظ على الاستقرار في الأسواق".

وقال: "كما نعتقد أن سندات الخزانة اللبنانية بالعملات الأجنبية تقدّر حالياً بأقل من قيمتها، لكن، متى انتهت الأزمة ستستعيد هذه السندات مستويات أفضل".

وعن مدى اعتماد لبنان على تحويلات اللبنانيين المقيمين في دول الخليج وبقية دول العالم، أوضح أن "مجموع التحويلات يصل إلى نحو 8 بلايين دولار استناداً إلى أرقام البنك الدولي لهذه السنة، يَرِد منها نحو بليون دولار من اللبنانيين في دول الخليج، علماً أن هذه الأرقام كانت أعلى، وانخفضت لتراجع أسعار النفط".

وقال سلامة في مقابلة أجرتها معه أيضاً قناة "سي إن بي سي": "وصلنا إلى مرحلة استقرار نسبية في الأزمة، لا إلى تسوية لها.

ولسنا في وضع يهدد بحرب على لبنان الذي يستضيف 1.5 مليون لاجئ سوري، ولا داعٍ لحرب تتسبب بمشاكل اقتصادية في بلد يعاني أصلاً من عبء اللاجئين، فضلاً عن مشاكل إنسانية قد تضطر أوروبا إلى مواجهتها".

وأضاف: "أعتقد أن الأسرة الدولية ستمارس الضغوط اللازمة لتجنّب اندلاع حرب في لبنان". وشدد على أن "لدى اقتصاد لبنان القدرة على التحمّل والصمود".

إلى ذلك، أفادت "رويترز" بأن سندات اليوروبوند تعافت أمس، "بعدما أعلن الحريري أنه سيعود قريباً إلى لبنان، وإنه قد يتراجع عن استقالته إذا وافق "حزب الله" على البقاء بعيداً من الصراعات الإقليمية". وارتفع الإصدار المستحق في 2024 بواقع 2.4 سنت، بينما زادت الإصدارات التي تستحق في 2027 و2028 و2032 بما يصل إلى 1.6 سنت، وفقاً لبيانات "رويترز".

وأكد كبير الاقتصاديين في مجموعة "بنك بيبلوس" نسيب غبريل أن "أسعار هذه السندات ارتفعت أمس الإثنين، كـ "رد فعل" على إعلان الحريري عن عودته القريبة إلى لبنان والسعي إلى تهدئة الأجواء السياسية، فانعكس كلامه ارتياحاً في الأسواق".

وعن تراجع أسعار سندات الأسبوع الماضي، لفت إلى أنها "كانت أصلاً منخفضة قليلاً لأسباب تقنية". واعتبر أن تدنيها بعد الخضة السياسية "رد فعل طبيعي، بعدما عرضت بعض صناديق التحوّط والمحافظ الاستثمارية التي تحمل السندات اللبنانية نسبة منها للبيع". لكنه شدد على أن "معظم هذه المحافظ والصناديق لا تزال تحملها"، من دون أن يغفل "حال ترقّب المستثمرين للتطورات السياسية المقبلة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلامة يبيِّن أن مشكلة لبنان سياسية وليست نقدية سلامة يبيِّن أن مشكلة لبنان سياسية وليست نقدية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلامة يبيِّن أن مشكلة لبنان سياسية وليست نقدية سلامة يبيِّن أن مشكلة لبنان سياسية وليست نقدية



خلال ظهورهما على السجادة الحمراء في نيويورك

إيمّا ستون ترتدي فستانًا نحاسيًا في حفل مسلسلها الجديد

نيويورك ـ سناء المر
تألقوا معًا في عام 2007 في الفيلم الكوميدي "Superbad"، وفي ليلة الخميس ، برهنت النجمة العالمية إيما ستون، والممثل الكوميدي جونا هيل، على أن صداقتهما لا تزال قوية، حيث إنهما ظهرا معًا على السجادة الحمراء في نيويورك للاحتفال بعرض مسلسلهما الجديد "Maniac" على شبكة  "نيتفليكس". وتبادل الاثنان بعض النكات على السجادة الحمراء، وتعالت أصوات ضحكاتهم أمام المصورين، وبدت النجمة الشهيرة البالغة من العمر 29 عامًا ، أنيقة حيث ارتدت فستانًا باللون النحاسي المعدني وتركت شعرها الأحمر منسدلًا أسفل ظهرها وكتفيها في تجعيدات مذهلة. وأكملت الممثلة، التي فازت بجائزة الأوسكار عن فيلم "La La Land"، إطلالتها بماكياج العيون الدخاني ولون الشفاه الأحمر الداكن، أما جونا، البالغ من العمر 34 عامًا، اختار بدلة سوداء بالكامل، مكونة من قميص وربطة عنق سوداء مع بدلة من قطعتين ونظارات رياضية وجميعهم باللون الأسود. وتدور أحداث المسلسل عن آني لاندسبيرج وأوين ميلجريم، وهما فتاتين

GMT 16:21 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

شركة "Moncler" تطلق المرحلة الثانية من مشروع "Genius"
 صوت الإمارات - شركة "Moncler" تطلق المرحلة الثانية من مشروع "Genius"

GMT 18:09 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

نمط حياة اسكندنافي جديد يدخل عالم الديكور
 صوت الإمارات - نمط حياة اسكندنافي جديد يدخل عالم الديكور
 صوت الإمارات - تعرَّف على المسارات التاريخية الأفضل في بريطانيا

GMT 18:17 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

إنتر ميلان يرغب في الحصول على خدمات بالوتيلي

GMT 17:33 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

رونالدو شحور يعلن نمو قطاع التجارة الإلكترونية سنويًا

GMT 00:05 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

هل العقاب يعزز من الأداء الدراسي للطفل؟

GMT 04:27 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب فرنسا يرغب في تفادي لقاء إسبانيا خلال المونديال

GMT 07:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

إيقاف سمير نصري 6 أشهر بسبب المنشطات

GMT 05:17 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

سر عدم تعليق مدرب أوروغواي على قرعة بلاده في المونديال

GMT 23:29 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

موناكو يفتقد خدمات نجمه ليمار في مواجهة سان جيرمان الأحد

GMT 04:06 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

مانشستر يونايتد يقدم عرضا لموهبة المكسيك
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates