توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 53 في 2024
آخر تحديث 16:00:22 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 5.3% في 2024

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 5.3% في 2024

اقتصاد الإمارات
أبوظبي ـ صوت الإمارات

توقعت وكالة 'إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية' أن تؤدي زيادة إنتاج النفط والدعم من القطاعات غير النفطية إلى تعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام.

ومن المتوقع بحسب تقرير صادر عن الوكالة، أن تظل أسعار النفط مستقرة إلى حد كبير عام 2024.

وتوقعت أن يستمر الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي في النمو، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان عليه في عام 2023، وذلك بفضل أداء قطاعات الضيافة والعقارات والخدمات المالية.

كما توقعت أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.3 بالمائة في عام 2024 مقابل 3.4 بالمائة المقدرة لعام 2023.

وبحسب تقرير الوكالة، فإنها تتوقع أن يستمر الأداء الإيجابي للقطاع المصرفي في الإمارات مع تراجع ملحوظ في نمو الائتمان الذي بدأ في الربع الرابع 2023.

فيما من المتوقع أن يظل اقتراض التجزئة قويا مع استمرار البنوك في التوسع في هذا القطاع الرابح.

وقالت الوكالة: 'أدى ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض نشاط القطاع غير النفطي إلى تباطؤ نمو الائتمان في دولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الأخير من عام 2023'.

ومع ذلك، تعلن البنوك عن أرباح استثنائية لعام 2023 بأكمله نتيجةً لانخفاض متطلبات المخصصات وارتفاع هوامش الفائدة. بالإضافة إلى ذلك، تحسنت مستويات السيولة مع تفوق نمو الودائع على نمو القروض الجديدة.

وأضافت: 'ومع ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل، فإن ضغوط التدفق النقدي يمكن أن تؤثر في النهاية على جودة الائتمان لدى الشركات وتضعف أكثر الطلب على الائتمان الجديد'.

بالإضافة إلى ذلك، إن حالة عدم اليقين بشأن الوضع الجيوسياسي يمكن أن تمثل خطرًا على المناخ الاقتصادي العام في المنطقة، مع ذلك، فإن النظرات المستقبلية للبنوك التي نصنفها في دولة الإمارات العربية المتحدة مستقرة.

وذكرت أن تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة بسبب استمرار التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية والاضطرابات الجيوسياسية، يمثل مخاطر رئيسية على النظام المصرفي الإماراتي.

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة، قد يؤدي إلى نمو أقل من المتوقع في الإقراض وإلى إضعاف جودة الأصول لدى البنوك.

وقالت إن البنوك الإماراتية المنكشفة على مصر تواجه مخاطر محتملة، لكن السيناريو الأساسي لدينا لا يتوقع أي صدمة لا تستطيع البنوك استيعابها.

واعتبرت الوكالة أن النظام المصرفي الإماراتي يتمتع بمركز صافي أصول قوي للغاية وقادر على تحمل سيناريو ضغط التدفقات الخارجة .

وتوقعت أن تعلن البنوك الإماراتية عن نمو ائتماني أقل بقليل من 7 بالمائة المسجلة في العام الماضي، وتراجع الإقراض الجديد في الربع الأخير من عام 2023، وتتوقع أن يستمر في هذا الاتجاه في النصف الأول من عام 2024 مع استمرار ارتفاع تكاليف الاقتراض وتباطؤ النمو في القطاعات غير النفطية.

وأشارت إلى أن حكومة دبي عملت على تخفيض ديونها على مدى السنوات القليلة الماضية، بسبب ارتفاع الإيرادات وانخفاض احتياجات التمويل.

من جهة أخرى، تتوقع أن يظل اقتراض التجزئة قويًا مع استمرار البنوك في التوسع في هذا القطاع الرابح.

وأشارت إلى انتعاش الطلب على العقارات السكنية في الإمارات بقوة منذ نهاية عام 2020، وذلك بدعم من نظام التأشيرات الجديد، وتحرير القوانين الاجتماعية، والقوانين الجديدة لملكية الشركات، مما يؤدي إلى اتجاهات سكانية إيجابية.

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت أسعار النفط المواتية والانتعاش القوي في السياحة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات، ما أدى إلى تعزيز معنويات المستهلكين، ومع اقتراب أسعار العقارات في دبي من الذروات السابقة، يتزايد خطر حدوث انعكاس دوري في الأسعار.

وتتوقع حدوث تباطؤ تدريجي في السوق في دبي خلال 12 – 18 شهراً القادمة، بالإضافة إلى ذلك، تعتقد أن الزيادات في الأسعار قد تتباطأ وربما تتراجع قليلاً، كما تعتقد أن المخاطر التي قد تواجه البنوك قد وضعت تحت السيطرة لأن معظم المعاملات العقارية (تزيد عن 80 بالمائة في عام 2023) كانت نقداً.

وفي الوقت نفسه، يعمل المطورون على تعزيز هوامش السيولة لديهم استعداداً لفترة الانعكاس الدوري القادمة، حيث يواصلون تسجيل مبيعات صحية على المخطط، وبالتالي يقللون المخاطر التي تواجه البنوك.

وتتوقع أن تظل جودة الأصول مستقرة إلى حد كبير، مع زيادة طفيفة فقط في القروض المتعثرة وخسائر الائتمان.

وتحسنت قروض المرحلة الثالثة لدى عشرة من أكبر البنوك الإماراتية إلى 4.5 بالمائة من دفتر القروض في نهاية عام 2023 من 5.5 بالمائة في نهاية عام 2022.

ويرجع ذلك إلى قيام البنوك بتنظيف دفاتر القروض الخاصة بها عن طريق شطب بعض الانكشافات المتعثرة بالكامل.

وانخفضت تكلفة المخاطر إلى 74 نقطة أساس من 98 نقطة أساس خلال الفترة نفسها، وترى الوكالة ضغوطًا محتملة على جودة الأصول من جانب الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات المديونية العالية، وذلك بسبب تشديد السياسة النقدية مؤخرًا.

مع ذلك، تعتقد أن الأداء القوي للقطاعات غير النفطية والمخصصات الاحترازية للبنوك سيساعد في الحفاظ على استقرار قروض المرحلة الثالثة وخسائر الائتمان.

وقالت إن بعض البنوك الإماراتية حققت أرباحًا قياسية في عام 2023 بسبب النمو الائتماني القوي في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

وأضافت: كما أن تحسن البيئة الاقتصادية يعني أن متطلبات مخصصات خسائر القروض الجديدة ظلت منخفضة، وكانت الزيادة في صافي الربح مدعومة أيضًا بالنمو في الدخل بدون فائدة، مما يعكس زيادة نشاط الأعمال والنشاط التجاري.

وفي الوقت نفسه، تعتقد الوكالة أن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول، وهذا سيدعم صافي هوامش البنوك، وإلى جانب تكلفة المخاطر المستقرة إلى حد كبير، من المرجح أن تظل ربحية البنوك الإماراتية قوية، وإن كانت أقل من العام الماضي.

وقالت إن البنوك في دولة الإمارات تحافظ على سيولة عالية، حيث بلغ متوسط نقد وأدوات سوق المال لأكبر 10 بنوك 21.8 بالمائة في نهاية عام 2023.

كما تساهم قواعد ودائع العملاء الأساسية القوية - والتي ارتفعت بنحو 12 بالمائة العام الماضي - والاعتماد المحدود على التمويل الخارجي في هياكل التمويل للبنوك الإماراتية.

وقد تُرجم التأثير الإيجابي للقطاع غير النفطي على التدفق النقدي للشركات إلى ارتفاع الودائع المصرفية في عام 2023. ومع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة والبيئة الاقتصادية الداعمة، نتوقع استمرار النمو القوي للودائع.

وقالت إن الرسملة هي نقطة قوة للبنوك الإماراتية. ووصل متوسط الشريحة الأولى ومعدل كفاية رأس المال لأكبر 10 بنوك إلى 16.0 بالمائة و17.3 بالمائة على التوالي في نهاية عام 2023.

وتوقعت أن تعزز البنوك أكثر هوامش رأس المال نتيجةً لتوليد رأس مال داخلي قوي على خلفية ارتفاع الربحية، ويتيح إعادة فتح السوق الهجينة، مدعومة بتوقعات أوضح لأسعار الفائدة، للبنوك الفرصة لاستبدال أدواتها بتكلفة أقل عندما تنخفض أسعار الفائدة.

وفي نهاية عام 2023، ساهمت البنوك الهجينة بنسبة 12.2 بالمائة في المتوسط في هيكل رأس مال أكبر 10 بنوك في الإمارات مقابل 12.9 بالمائة في عام 2022.

وذكرت أن البنوك الإماراتية ما تزال في وضع قوي فيما يتعلق بصافي الأصول الخارجية، التي ارتفعت إلى 27.9 بالمائة من القروض المحلية على مستوى النظام كما في 30 نوفمبر 2023، من 9.6 بالمائة في نهاية عام 2021.

وبما أن الطلب المحلي على الائتمان ظل أقل من نمو الودائع، فقد استخدمت البنوك السيولة الفائضة لديها للاستثمار في الأوراق المالية الدولية، والتي ارتفعت بنسبة تزيد على 20 بالمائة العام الماضي.

وأشارت إلى أن بعض البنوك استفادت من الفرص المتاحة في أسواق رأس المال الدولية في عام 2023، وتتوقع أن يستمر ذلك في عام 2024.

وأضافت: من الممكن أن نشهد هروبًا للتمويل الخارجي في حال وقوع مخاطر جيوسياسية كبيرة غير متوقعة، مع ذلك، نلاحظ أن البنوك الإماراتية أكثر من قادرة على تحمل الضغوط الكبيرة، على النحو المحدد في تقريرنا الصادر العام الماضي.

وذكرت أنالبنوك المحلية وفقاً لتقديرنا، تقدّم إقراضاً مباشراً محدوداً نسبياً للقطاعات المعرضة لمخاطر تحول الطاقة. وتاريخياً، يمثل هذا الرقم نحو 11 بالمائة من إجمالي الإقراض في المتوسط، أما الانكشاف غير المباشر.

وأضافت: نظرتنا المستقبلية لجميع تصنيفاتنا الائتمانية للبنوك الإماراتية مستقرة،ونرى أيضاً اتجاهات مستقرة للمخاطر الاقتصادية والقطاعية في إطار تقييمنا لمخاطر القطاع المصرفي في الدولة لدولة الإمارات.

وقد يهمك أيضًا :

وزارة الاقتصاد الإماراتية تطلق مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وزارة الاقتصاد الإماراتية تفتتح مقرا لها في عالم "ميتافيرس" الافتراضي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 53 في 2024 توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 53 في 2024



هيفاء وهبي تنجح بتحويل الأزياء القصيرة لإطلالات شتوية أنيقة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تعد واحدة من أبرز النجمات اللواتي دائمًا ما يبهرن الجمهور بأناقتهن وإطلالاتهن المميزة والجذابة، كما أنها نجحت مؤخرا في تحويل الأزياء القصيرة الأنيقة إلى إطلالات تناسب أجواء الشتاء الباردة، ولكن بطريقتها الخاصة التي تلهم متابعاتها دائمًا، وفيما يلي جولة على أسلوبها في اختيار أزيائها الشتوية. تفاصيل أحدث إطلالات هيفاء وهبي هيفاء وهبي خطفت الأنظار خلال أحدث ظهور لها على انستجرام بإطلالة جذابة جاءت عبارة عن جاكيت على شكل بليزر قصير من Richard Quinn، بتصميم مريح وأكمام طويلة، ومزين بالترتر البراق في جميع أنحائه، كما أنه جاء مطبعًا بالورود الضخمة الملونة ذات اللون الوردي والأخضر مع الخلفية السوداء. وجاء الجاكيت قصير ومريح ونسقته النجمة اللبنانية مع جوارب سوداء شفافة وسميكة، وانتعلت صندل جلدي لامع بال�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 05:00 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

اضرار التدخين السلبى على الصحة والجسم

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 03:11 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

راحة ٤٨ ساعة لـ«طائرة» الأهلي بعد حسم الدوري

GMT 22:34 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

راموس يشن حربًا ضد مورينيو في ريال مدريد

GMT 08:01 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

أحلى قالب كيك بصوص الشيكولاة

GMT 08:18 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

إجماع على سهولة امتحان الدراسات الاجتماعية

GMT 14:55 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تُؤكّد أنّ "العقيق" أحد أجمل الأحجار وأفيدها

GMT 15:25 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أجمل 15 مدينة ساحلية في فرنسا لقضاء إجازتك الصيفية

GMT 00:40 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لويس سواريز يرتدي ثوب ليونيل ميسي ويحطم ريال مدريد الإسباني

GMT 21:07 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق مهرجان الخرج للتنشيط السياحي الكشفي الخميس

GMT 09:55 2018 الإثنين ,16 تموز / يوليو

تعرف على أطول جسر من الزجاج في العالم بهباي

GMT 04:52 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

مصابيح الصمام الثنائي توفر شعاع ضوء في الظلام

GMT 18:15 2017 الجمعة ,03 شباط / فبراير

فندق الجليد تحفة فنية تصمم من الثلج في السويد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates