بن راشد يعتبر أن الإصلاح والتحديث تَعِد بربيع حقيقي
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد أن استقرار السعودية ضرورة حيوية للمنطقة والعالم

بن راشد يعتبر أن الإصلاح والتحديث تَعِد بربيع حقيقي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بن راشد يعتبر أن الإصلاح والتحديث تَعِد بربيع حقيقي

الشيخ محمد بن راشد
دبى - صوت الامارات

أكد حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، ثقته في "قدرة العربي على قهر التخلف والانخراط في ثورة التقدم العلمي والتكنولوجي لتعويض ما ضاع على امتداد عقود وقرون"،مشدداً على أن "التوتر في منطقتنا ليس جديداً، يكاد يكون حالة مستمرة منذ أربعين عاماً. ومع ذلك لم تتوقف عجلة البناء والتنمية، ولم يتوقف تدفق الاستثمارات".

وقال في حوار شامل مع صحيفة "الشرق الأوسط": "لا شك أن التوتر يعكر الأجواء ويشيع القلق، ويدخله المستثمرون في حساباتهم، لكن محور هذه الحسابات يظل جدوى الاستثمار"، معتبراً أن "التوتر يزيد حذر المستثمر، لكنه لا يوقف نشاطه وبحثه عن الفرص المواتية. ولا يوجد استثمار من دون مخاطرة، وكما يقال: كلما زادت المخاطرة زادت الأرباح. ومخاطرة المستثمرين محسوبة دائماً".

 وتابع حاكم دبي يقول: "في منطقتنا، وتحديداً في دول مجلس التعاون، عوامل جذب الاستثمار الأجنبي تتنامى، وهي كامنة في الفرص التي يتيحها اقتصاد كل دولة، وتفتحها خطط التحديث والتطوير. ومن دولة الكويت إلى سلطنة عمان، مروراً بكل دول مجلس التعاون مشاريع تطوير وتحديث في قطاعات الاقتصاد كافة وبآلاف ملايين الدولارات. ثم إن المستثمرين يعرفون أن للدول ذاكرة قوية تحفظ، وأن الاستثمار المجزي يتسم بالاستمرارية، وقراراته لا تستند فقط على معطيات لحظة توتر، أو حدث عابر".

وقال الشيخ محمد بن راشد: "نحن دائماً مع السعودية في السراء والضراء، وعلاقاتنا الثنائية تتعزز تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي الإماراتي. وقد وضع المجلس رؤية مشتركة لتكامل استراتيجي بين البلدين، اقتصادياً وتنموياً وعسكرياً، عبر 44 مشروعاً استراتيجياً مشتركاً. ونحن نتطلع إلى بناء نموذج تكاملي يدعم مسيرة التعاون الخليجي، والعمل العربي المشترك". وأضاف: "أنا أنظر بتفاؤل وأمل إلى عملية التطوير والتحديث الضخمة في المملكة. والواقع أن "رؤية 2030" تفرض على أشقائنا وصل الليل بالنهار لتنفيذ خططها ومشاريعها وبرامجها. وهم قادرون على ذلك، ويعلمون أن أهداف الخطة ليست خياراً، بل وصفة ضرورية لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، فالسعودية مجتمع شاب، أكثر من نصفه تحت سن الثلاثين، وهؤلاء يحتاجون إلى فرص عمل، وإلى توسع كبير في مشاريع الإسكان والبنى التحتية، وقبل ذلك يحتاجون إلى تعليم عصري، وإلى بيئة منفتحة على التغير والتحديث. وفضلاً عن ذلك، تفرض تطورات ومتغيرات في الاقتصاد العالمي في وضعه الراهن والمستقبلي تنويع الاقتصاد وربطه بالاتجاهات العالمية الصاعدة، وتقليل الاعتماد على الموارد الطبيعية". 

وسئل، "هل تشاطرون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اعتقاده أن الشرق الأوسط يمكن أن يكون أوروبا جديدة إذا سلكت دوله طريق التحديث والتطوير، أم أن الشرق الأوسط سيبقى أسير نزاعاته؟

أجاب حاكم دبي: "نعم، وأنا لا أرى علاقة تضاد بين النزاعات في جهة والتطوير والتحديث في الجهة الأخرى، بل أؤمن أن النزاعات تقدم حوافز إضافية للإقدام على التحديث والتطوير. أكثر من ذلك هل يمكن إدارة نزاع بكفاءة إذا لم تمتلك أدوات العصر المناسبة؟ وهل يمكن أن تنتج الأوضاع والوسائل القديمة وطرق التفكير القديمة نتائج غير تلك ؟ وأضاف: "أصارحك القول، إنني إلى سنوات قليلة خلت، كثيراً ما ورد في خاطري المثل العربي كمن يؤذن في مالطا". فمنذ أكثر من عشرين عاماً وأنا أنبّه إلى خطورة الأوضاع وضرورة التغيير والتحديث، لكن كان هناك ذهول من بعض المسؤولين عن تفاقم المشاكل في بلدانهم، وذهول أكبر عن سبل مواجهة هذه المشاكل، فتفاقمت وتعقدت إلى أن اصطدمت بحائط مسدود. وهو ما جسدته أحداث الخريف العربي الذي وصف زوراً بالربيع.

 وقال الشيخ محمد بن راشد: "أنا متفائل بالمستقبل، وأنظر دائماً إلى الجزء الممتلئ من الكوب، وأتطلع إلى ملء الجزء الفارغ. وبمقدار ما كان ثمن الخريف باهظاً، بمقدار ما كانت دروسه ثمينة ومفيدة، وفي تقديري أن معظم القيادات والنخب في الدول العربية قد استوعبت هذه الدروس، وها هي رياح الإصلاح والتغيير والتحديث تهبّ في معظم أرجاء عالمنا العربي، وتعد بربيع حقيقي".

واشار حاكم دبي الى أن "الثقافة السائدة في معظم القرون الأخيرة كانت تبخس التقدم الإنساني قدره، ولا ترى فيه إلا أنه ينطوي على تفسخ أسري واجتماعي وانحلال خلقي سيفضيان إلى زواله، وأن وراثة الأرض وما عليها هي من تحصيل الحاصل للمسلمين". وقال "هذه الثقافة التي سادت تنكرت حتى لخبرتنا في بناء الحضارة وقيادتها عالمياً لنحو ثمانمائة عام، وهي لم تنتج تخلفاً وسّع الهوة مع العالم المتقدم فقط، إنما أيضاً اصطحبت جموداً وانغلاقاً فكرياً راح يبحث عن حلول قضايا ومشاكل الحاضر في عالم الأمس الذي مضى وانقضى".

وتابع: "كان علينا في الإمارات ودبي أن نتقدم بشجاعة لتطوي واقعنا من داخله وبكل مكوناته، وتغيير وتحديث أنماط التفكير والعمل السائدة. كان علينا أن نبني آليات الاستجابة لتحدي التقدم، وأن نواكب الاتجاهات العالمية الصاعدة في كل نشاط إنساني؛ في الاقتصاد وبناء القوة الذاتية والثقافة والتكنولوجيا. لقد حققنا إنجازات نعتز بها، وسجلنا نجاحات مشهودة، وأرسينا قواعد الاستدامة، وما زال أمامنا عمل كثير؛ فالحياة لا تتوقف، والمتغيرات تترى، والمستجدات تتوالى، ومسيرة التقدم الإنساني لا تعرف الحدود."

ولفت الى أن الأزمات الراهنة هي في الواقع "تحديات تكون دائماً مصحوبة بمخاطر وفرص. إذا فاجأتك تتعرض للمخاطر، وإذا كنت مستعداً يتاح لك اغتنام الفرض. نحن نؤمن أن الوقاية خير من العلاج، ونحن نعمل ما يجب عمله لضمان وقاية بلادنا وشعبنا من أخطار الأزمات، وجاهزون أيضاً لعلاج آثارها إذا تطلب الأمر". ويقال في أمثالنا العربية "اشتدي أزمة تنفرجي"، وأرجو أن تكون شدة الأزمات قد بلغت ذروتها أو قريباً من الذروة. وأن يصير الانفراج ممكناً. يكفي ويزيد ما دفعته دول ومجتمعات عربية من أثمان باهظة في هذه الأزمات، كانت الخسائر فادحة في الأنفس والأموال والممتلكات، وضاعت هباءً سنوات من عمر أجيال. فلا عذر إذن لأحد من عدم الاستفادة من هذه الدروس، واستخلاص عبرها بموضوعية وأمانة، والعمل بموجباتها بتجرد وإخلاص.

 سئل: عملت دبي على تنويع مصادر الدخل والقاعدة الاقتصادية، لكن لا يزال تأثير المتغيرات الاقتصادية العالمية كبيراً على القطاعات في دبي، كيف يمكن تخفيف تأثير تلك المتغيرات على اقتصاد دبي والإمارات؟

أجاب الشيخ محمد بن راشد: "نعم، دبي تتأثر بالمتغيرات الاقتصادية العالمية؛ لأن اقتصادها مفتوح، وحسب تقارير دولية متخصصة، هو الأكثر انفتاحاً في العالم بعد لوكسمبورغ وهونغ كونغ. لكن قراءة هذا التأثير تختلف من شخص إلى آخر، سواء كان هذا الشخص متخصصاً، أو من رواد مواقع التواصل الاجتماعي." واضاف: "أنا أقرأ التأثر في سياقات تستوعب الحاضر وآفاق المستقبل والخبرة الذاتية المكتسبة من وقائع ثابتة. ولعلك تعرف أن الاقتصاد، أي اقتصاد، يتحرك في دورات صعود وهبوط، وإذا كان معدل النمو السنوي هو المقياس، فاقتصادا الإمارات ودبي لم يسجلا نمواً سالباً منذ ست سنوات، بل بالعكس سجلا نمواً إيجابياً، وكانا دائماً أعلى من معدلات نمو الاقتصاد العالمي".

 وأكد حاكم دبي أن "تأثر الإمارات ودبي بالإجراءات الحمائية الأميركية معدوم. لكن هذه الإجراءات تطرح تحديات كبيرة على نظام التجارة العالمي ومنظمة التجارة العالمية والعولمة. والمفارقة أن الولايات المتحدة التي كانت القوة الدافعة للنظام والمنظمة والعولمة، باتت القوة المراجعة التي تسعى إلى تغييرات جوهرية في قواعد نظام التجارة العالمي وكل ما ترتبه من التزامات وحقوق." واضاف: "الولايات المتحدة فاعل مهم في التجارة العالمية، لكنها ليست اللاعب الوحيد. يوجد لاعبون آخرون مهمون ومؤثرون وصاعدون. وبالنسبة لنا في الإمارات، فإن شبكة علاقاتنا التجارية الواسعة كفيلة بأن تمتص أي تأثيرات محتملة للإجراءات الأميركية. فشركاؤنا الرئيسيون هم الاتحاد الأوروبي بنسبة 22 في المائة من حجم تجارتنا البالغ 1.612 تريليون درهم، والدول العربية 17 في المائة، والهند 11.5 في المائة، والصين 10 في المائة، واليابان 6.5 في المائة. أما حجم تجارتنا مع الولايات المتحدة في العام الماضي فقد سجل 5.5 في المائة، معظمها مواد استهلاكية ومنتجات إلكترونية.

وتابع "في تقديري أن الولايات المتحدة أقدمت على إجراءات الحماية لأنها رأت فيها الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامها لإيقاف تفاقم العجوزات في موازين المدفوعات مع دول اقتصادات التصدير. وما يثير القلق هو احتمال نشوب حرب تجارية بين هذه الاقتصادات، وما سيترتب عليها من غلبة للاتفاقات الثنائية على العمل الدولي المشترك، واشتداد في التنافس والتدافع بين دول الاقتصادات الكبرى قد يتسع إلى مجالات غير التجارة".  وعن معرض "إكسبو 2020"، ما القيمة الإضافية التي يقدمها "إكسبو" لدبي؟ قال:  "أهمية معرض «إكسبو» لا تخفى على أحد، فمنذ أن أقيم أول مرة قبل 167 عاماً تنامت شهرته واكتسب سمعة عالمية، وأطلق سباقاً بين الدول لاستضافته. وقد جسد فوزنا باستضافته المكانة المرموقة لدولتنا بين دول العالم، وبخاصة أن المنافسة على استضافته كانت شديدة، وكان بين منافسينا دول تتوفر على كل متطلبات الفوز، وتملك ميزات الاقتصاد القوي وحجم السكان الكبير. وأنا على ثقة بأن "إكسبو2020" سيعزز مكانة دولتنا ومنطقتنا؛ فهذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها المعرض في المنطقة التي تضم الشرق الأوسط وأفريقيا وغرب آسيا.   بعد مرور أكثر من عام على تعيين وزيرة للسعادة ووزير للذكاء الاصطناعي، إضافة إلى وزراء للشباب والأمن الغذائي والعلوم المتقدمة، هل تحققت نتائج من إيجاد هذه الحقائب الوزارية؟

 - نعم، تحققت وبأكثر من المتوقع. والوزارات التي استحدثناها هي في حقيقتها وزارات مستقبلية. واخترنا لها شباباً يتمتعون بالكفاءة والحيوية والطموح، فالمستقبل للشباب هم أصحابه وهم قادته.

لقد أجرينا التعديل الوزاري بعد ستة أشهر من إطلاقنا لـ«رؤية مئوية الإمارات 2071»، واستلهمنا برنامج العمل الوطني الذي طرحه أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومحوره تجهيز دولة الإمارات لأجيال المستقبل. وكان علينا أن نبدأ التجهيز في التو واللحظة. فالمتغيرات في عالمنا تتسارع وتفرض علينا أن نجهز أجيالنا بمعارف جديدة ومهارات في البحث والتفكير والتواصل، تمكّنهم من النجاح في عالم سيكون مختلفاً تماماً عن عالم اليوم... عالم الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة و«بلوكتشين» والبيانات الضخمة.

 نحن تعلمنا من خبرتنا الذاتية ومن تجارب الآخرين، أنك إن لم تتقن الذهاب إلى المستقبل، جاءك دائماً بمفاجآته ومستجداته، وأسرك في دائرة «ردود الفعل»، وأبقاك تابعاً.

تسعى لنشر مفهوم أن السعادة مرتبطة بوجود حكومة عالية الكفاءة من خلال ما يتم طرحه في القمة العالمية للحكومات. ما هي الروابط بين السعادة وجودة حكومة متمكنة وقادرة على الأداء بكفاءة عالية؟

- السعادة هي الغاية الأسمى لكل إنسان وكل مجتمع. ويفترض أنها غاية كل حكومة. تحقيق سعادة مجتمع الإمارات بمواطنيه وضيوفه هي غاية رؤيتنا واستراتيجياتنا وخططنا. والحال أنك لو سألت عشرة أشخاص عن معنى السعادة لحصلت على عشرة أجوبة متباينة. وأنا أختصر معنى السعادة المرتبطة بجودة الأداء الحكومي بكلمة واحدة هي الرضا. رضا مراجعي الدوائر الحكومية عن وضوح إجراءات تقديم الخدمات لهم، وسهولة وسرعة إنجاز معاملاتهم والاستجابة لطلباتهم. ورضا الموظفين عن عملهم ووضعهم الوظيفي.

والرضا يتحقق بالعمل الجماعي وملاءة القوانين واللوائح، وكفاءة المدير وعدالته ونجاحه في بناء بيئة عمل تحفز على تجويد الأداء، وتشجع الأفكار والمبادرات وتكافئ أصحابها، وتفتح سلم الصعود الوظيفي أمام الموظف المبدع والمجتهد... وهذا ما نحرص عليه في وزارتنا ودوائرنا.   تمضي دبي في بناء برج جديد يضاهي برج خليفة في الارتفاع، وتسعون إلى تحقيق رقم قياسي جديد. هل يمكن أن يسحب البرج الجديد الأضواء من برج خليفة؟

- نحن نسعى إلى تشييد معالم تميز دبي ودولة الإمارات. وقد تكون المعالم أبراجاً أو متاحف أو مكتبات أو أوبرا أو حدائق أو فنادق أو أنشطة ثقافية منتظمة. وهذه المعالم تنبض بالحياة وترقيها وتحقق عوائد مجزية بشكل مباشر أو غير مباشر. أما بخصوص الأرقام القياسية، فأنا حريص على تسجيلها في مجالات التنمية ومؤشراتها، وبخاصة في التنمية الإنسانية. الإمارات أكبر مانح ومقدم مساعدات بين دول العالم كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي. وتسجل الإمارات واحدة من أعلى النسب في عدد البرلمانيات وعدد الوزيرات. والإمارات تسجل أعلى معدل في العالم لالتحاق الإناث بالجامعات. وقفزت الإمارات في الأداء الاقتصادي من المركز الـ12 في عام 2016 إلى المركز الخامس في العام الماضي... ويمكن أن أمضي في تعداد مؤشرات أخرى عدة يتقدم فيها ترتيب الإمارات بين دول العالم.

 أعلنت دول مجاورة عن إنشائها مراكز مالية فيما تسعون في دبي إلى تعزيز وضع الإمارة كمركز مالي عالمي. ما الذي يجعل دبي خياراً أول للشركات المالية في ظل التنافسية العالية بين دول الخليج بشكل محدد؟

 - بداية، نحن نرحب بالتنافسية لأنها تحفزنا على تطوير وتجويد عملنا. وأفق تنافسية مركز دبي المالي أفق عالمي، وهو يتبوأ مرتبة متقدمة بين المراكز المالية العالمية. ولا غضاضة في أن يتبعنا آخرون ويقلدون مشاريعنا، ونتمنى لهم النجاح، فنحن نعتبر نجاح أي شقيق نجاحاً لنا. كما أن نجاحهم يقوينا جميعاً، وأنا أعني ما أقول؛ لأن تعثر البعض قد يدفعه إلى إجراءات تفتقر إلى المهنية فيؤثر سلباً على الجميع. 

أما ما الذي يجعل دبي الخيار الأول للشركات العالمية، فتستطيع أن تسأل كبرياتها وأكثرها شهرة، وستسمع أجوبة تتراوح بين نوعية الحياة في دبي والتشريعات السارية في المركز، واستقلالية سلطته، وكفاءات وخبرات كوادره.   قضية ميناء دوراليه أظهرت وجود تحديات أمام الشركات عابرة البحار من خلال القوانين الدولية... كيف يمكن ضمان الحقوق في ظل التجاوزات من قبل حكومات كما حدث لميناء دوراليه؟

- مؤسف عدم احترام السلطة المعنية في جيبوتي التزامها في العقد الموقّع مع «موانئ دبي العالمية». العقد موثق، ومرجعية الفصل في النزاعات حوله دولية باتفاق الطرفين المتعاقدين. وقد صدرت أحكام لصالح "موانئ دبي العالمية"، وهي نهائية وواجبة التنفيذ.

قضية هذا الميناء لن تؤثر على نشاط شركة «موانئ دبي العالمية»؛ فقد استحوذت أخيراً على مجموعة دنماركية تملك أكبر شبكة لوجيستية لتشغيل سفن النقل البحري قصير المدى في أوروبا. وتدير موانئ دبي وتشغّل 78 ميناءً حول العام، وتطوّر 10 مشاريع جديدة في 8 دول تتوزع على 3 قارات.  أما ضمان الحقوق، ففي تقديري أن موضوع جيبوتي لن يكون سابقة، فالأصل أن الدول تحرص على سمعتها وتحترم توقيعها وتلتزم بتعهداتها.

 ذكرت في تغريدة، أن المسؤولين نوعان... نوع مفاتيح للخير ونوع آخر مغاليق للخير. وأشرت إلى أن الحكومات لا تنجح إلا إذا زاد النوع الأول على النوع الثاني. برأيك أي الأنواع أكثر في عالمنا العربي؟

- لا أملك جواباً على هذا السؤال. وربما تجد الإجابة في حال الإجراءات البيروقراطية، أي الإجراءات الداخلية في الوزارات والدوائر والجهات الحكومية الأخرى، وإجراءات إنجاز معاملات المراجعين.   أيضاً، يمكن للقوانين واللوائح السارية أن تقدم مؤشراً، فحين يتطلب إنجاز معاملة عشرين توقيعاً وختماً، فالمغلاق يكون أولاً في القوانين، وثانياً في المسؤولين الذين لا يبادرون لتطوير هذه القوانين. وفي كل الأحوال، تضيء على الإجابة المؤشرات الدولية المتعلقة بالشفافية والحوكمة والفساد وغيرها.

  لو طلبت منكم أن تختصروا بكلمات قليلة السر الذي مكّن دبي من التحول ورشة دائمة التطور ونقطة جذب للاستثمارات والسياح ومثلا يحتذى؟

- نجاح دبي هو نجاح للإمارات. ونحن في دولة الإمارات أسرة واحدة متحابة ومترابطة، والإماراتيون يعتزون بتراثهم وبقيمهم في العطاء وحب الخير للآخرين والانفتاح والتسامح وقبول الآخر واحترام ثقافته. وعلاقتنا بمواطنينا مفتوحة، نلتقيهم كل يوم، ونشاركهم أفراحهم وأتراحهم. وهم في قلب مسيرة التنمية والتقدم مشاركون في صنعها وفي عوائدها.

أما كيف تحولت دبي إلى ما ذكرت، فهو تحول طال الإمارات كلها، وسر نجاحه أنه انطلق من الواقع وبه في سياق رؤى مستقبلية تواكب المتغيرات والمستجدات والاتجاهات الصاعدة في العالم المتقدم، وخطط ومشاريع وبرامج قادتها الحكومة وشارك في تنفيذها أبناء دبي والإمارات وضيوفهم المقيمون.  هل تخشى من أن يأتي يوم تخسر فيه دبي بريقها بفعل توترات المنطقة أو المنافسة؟

 - أقترح عليك أن تقرأ تاريخ دبي والإمارات لترى أن هذا البريق نتاج تراكم عطاءات أجيال من أهل دبي، وأنه استحقاق عن جدارة وتميز. لعلك لا تعرف أن جذور نمو دبي الاقتصادي تعود إلى أكثر من 110 أعوام، وأن تجارتها حرة منذ أقدم الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم، حاكم دبي، على إلغاء الرسوم الجمركية، فباتت دبي خلال سنوات أحد أهم مراكز التجارة في المنطقة، والمحطة الوحيدة لسفن الشحن بين أوروبا والهند.

لقد تغلب أسلافنا على تحديات بالغة الصعوبة والتعقيد، ومنذ أن جاء البرتغاليون بمدافع سفنهم إلى منطقتنا قبل نحو خمسمائة عام، وجاء بعدهم الهولنديون والإنجليز، والتحديات تتداعى وأسلافنا يتغلبون عليها.   أما المنافسة فنحن أهل لها، ونحن لا ننافس محلياً وإقليمياً، إنما عالمياً، ونحن نؤمن أنه من دون منافسة، غالباً ما تفتر الهمم، وقد تسود الرتابة والركون إلى الراحة، وقد تتوارى المبادرة ويكثر تأجيل عمل اليوم إلى الغد. وفي هذه وتلك وصفة للتخلف.  ثم إن دبي جزء من دوة الإمارات العربية المتحدة، بريقها يضيف إلى بريق النموذج الإماراتي المتألق في إنجازاته والمتفرد في تكوينه، والذي يشع في كل الإمارات. نحن في الإمارات بيت متحد وبنيان مرصوص، وجسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.   إلام يتطلع حاكم دبي الآن بعدما ارتبط باسمه موضوع نهضتها؟ ما هو حلمه الجديد؟

 - أتطلع إلى تعزيز النهضة في الإمارات وإلى مضيها قدماً لتحقيق أهداف مئويتها. وأتطلع إلى رؤية "عشرين دبي" في عالمنا العربي، وأن ينعم المواطنون العرب بما ينعم به أبناء الإمارات من أمن واستقرار وازدهار. وأحلم بأن أرى أداء الحكومات العربية يضاهي أداء حكومتنا ويتفوق عليها، وأن يكون الشباب والأجيال الصاعدة على رأس جدول أعمالها، وأن تستثمر أكثر في التعليم والبحث العلمي... حلمي أن يعيش العالم العربي عصره ويشارك في بناء حضارته التي هي الآن قيد تشكيل جديد تتعدد فيه المراكز الحضارية، وتشارك فيه الصين واليابان والهند، إضافة إلى الحضارة الغربية التي طبعت بطابعها الحضارة الإنسانية على مدار القرون الثلاثة الماضية.

 بماذا تشعر حين تزور عواصم عربية وتلمس أنها لا تزال أسيرة الماضي وعاجزة عن الصعود إلى قطار التقدم العلمي والتكنولوجي والعمراني؟   - أرى جهوداً تبذل في معظم الدول العربية للتغيير والتحرر من مسببات التخلف. وأرى وعياً متزايداً بأن الحلول للمشكلات والسبل لمواجهة التحديات موجودة في الحاضر والمستقبل، وأرى اهتماماً بتطوير الأداء الحكومي، وتحديث التشريعات، وتطوير الخدمات، وإصلاح التعليم. أما مستوى هذه الجهود وهذا الاهتمام فهو متباين بين دولة وأخرى، وفي كل الأحوال، يجب أن تتواصل هذه الجهود، وأن تتضاعف، وأن تتراكم نتائجها. ومن يعجز عن الصعود إلى قطار التقدم فهو مقصر بحق وطنه وشعبه، وأيضاً بحق نفسه.

  مبادراتكم الأخيرة على المستوى العربي تلفت الانتباه. ماذا تريدون من ورائها؟ وهل ترون جدوى لها في هذا الزمن العربي الحافل بمشاكل وأزمات كبرى؟

- ثروتنا الأهم في الإمارات هي قيمنا ومبادئنا وأخلاقنا. نحن نحمل في دواخلنا حب الخير للناس جميعاً، ونعمل على تحقيق ذلك بأفضل الطرق. والتزامنا العربي في الإمارات جزء من تكويننا ومن هويتنا، وقد جسّده الشيخ زايد - طيب الله ثراه - بمواقفه وعطاءاته أفضل تجسيد، وهو من ثوابتنا، ونمارسه قيادة وشعباً كلما تطلب الأمر وبأقصى ما نستطيع. نعم، العالم العربي في كثير من دوله حافل بالمشاكل والأزمات، لكن هذا الوضع وحده يكفي دافعاً للعطاء، ومحفزاً للإسهام في جهود مواجهة هذه المشاكل والأزمات. وحتى إذا نظرت إلى الأمر من زاوية مصلحية بحتة، فالأصل أن لكل دولة عربية مصلحة مباشرة في استقرار وأمن وازدهار الدول العربية الأخرى، ولا تغير من هذه الحقيقة حالات شاذة وخلافات عابرة.

 مبادرات الإمارات على الساحة العربية لم تتوقف يوماً، واستهدفت دائماً الخير للشعوب والاستقرار والنماء للدول. وأنا في مبادراتي أركز على الشباب العربي والأجيال الصاعدة؛ فهم الأمل وهم المستقبل، وأسعى في جهود تمكينهم معرفياً وعلمياً وثقافياً وتربوياً، بتشجيعهم على الاهتمام بالقراءة وبلغتنا العربية، وبتحفيزهم على الإبداع والابتكار في التقنيات الحديثة والتطبيقات الرقمية. أنا على يقين بأن شبابنا الذين بنى أسلافهم أعظم الحضارات قادرون على تغيير الواقع وإعادة البناء واستئناف الحضارة العربية، ولنا في وقائع التاريخ والعصر دروس وعبر. الصين استأنفت حضارتها بعد انقطاع طويل، واليابان فعلت ذلك، وقبلهما أوروبا التي اعتبرت الحضارة الغربية المعاصرة استئنافاً لحضارة الإغريق التي أفلت قبل أكثر من ألفي سنة. نحتاج إلى منح شبابنا وأجيالنا الآتية الفرصة، وعلينا أن نفتح لهم أوسع الأبواب. ونحتاج قبل ذلك إلى أن نسلحهم بالعلم والمعرفة، ونوفر لهم بيئة تشجعهم على البحث والتفكير، وتحثهم على المبادرة والإبداع والابتكار، وتزرع فيهم قيم التسامح والحوار وقبول الآخر واحترام ثقافته.

 أشعر أنك متفائل بمستقبل العالم العربي على رغم تفكك بعض دوله، وتأزم الأوضاع السياسية والاقتصادية في دول أخرى. هل أنت متفائل؟ وإذا كنت كذلك، فما سر تفاؤلك؟ - أعود إلى كأس الماء بنصفيه الفارغ والممتلئ. البعض لا يرى إلا النصف الفارغ، إما لضعف في نظره أو لغرض في نفسه. والبعض ينظر إلى القسم الممتلئ ويفكر في كيفية ملء الجزء الفارغ. وأنا من هؤلاء. وأرى في الجزء الممتلئ دولاً عربية ذات وزن وتأثير تنعم بالاستقرار والأمن والازدهار، وتواصل بناء التنمية، وتتطور وتتقدم، وتساعد على ملء القسم الفارغ. وأرى دولاً زارها «الخريف» العربي تنهض وتزيل آثار الفوضى وتنجح في مواجهة الإرهاب، وتسير بقوة وثقة في دروب التنمية.   أما في المجال العربي العام، فقد ترتبت على «الخريف» نتائج إيجابية لم تكن مقصودة، ومن أهمها التقدم الذي تحرزه جهود حسم الالتباس حول عدد من المفاهيم الأساسية في الحياة العربية كمفاهيم الشرعية والمواطنة والتقدم والدولة الوطنية والإصلاح. هل يجادل أحد اليوم في أهمية الدولة الوطنية وضرورة الحفاظ على قوتها وفاعلية مؤسساتها؟ وفي أن الشرعية هي قرين الإنجاز والأمن والاستقرار وبناء التنمية وتحسين نوعية الحياة؟ وفي أن المواطنة قرين المساواة في الحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص؟ وفي أن الإصلاح يظل كلاماً مرسلاً في غياب الدولة الوطنية القادرة؟ هذه نتائج مهمة جداً، وتحتاج إلى جهود ضخمة لتتكرس مبادئ ثابتة وقيماً راسخة في ثقافة وتقاليد المجتمعات المعنية. وهذه الجهود تشمل العمل الجاد والمثابر في بناء التنمية، وإصلاح التعليم، وتطوير الأداء الحكومي، ومكافحة الفساد، والاهتمام بالشباب ووضعهم على رأس أجندات العمل الوطني.    ماذا تريد أن يُكتب عنك لاحقاً في كتب التاريخ؟ هل تريد صورة صانع نهضة؟ وماذا عن ولعك الواضح بالشعر؟   - هذ أمر متروك للمؤرخين. أما الشعر فهو صديقي الذي لا يفارقني. في الشعر تجد خلاصات المعرفة والحكمة والنبل. وفيه تتجلى لغتنا بأجمل وأرق وأرقى ما فيها. وهو شريك مهم في حفظ التراث، وتدوين التاريخ، وتخليد الأفذاذ، والحث على قيم الشرف ومكارم الأخلاق. باختصار... شعري هويتي وشرفتي التي أطل منها على وطني وشعبي، وعلى النفس البشرية وعلى العالم.  هل يمكن أن نعرف أصعب لحظة واجهتك في مسيرتك؟ - أنا أعتبر الصعوبات تحديات، والإنسان منذ يخلق ترافقه التحديات في كل شؤون حياته، وجدارة الإنسان تكون في النهوض لمواجهتها، ومكافأته تكون في التغلب عليها، وتميزه يكون في اغتنام الفرص المصاحبة لها.  الخوف شعور طبيعي. ما الذي يخيفك؟ - أنا إنسان مؤمن بقضاء الله وقدره. قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا... لا شيء يخيفني.  من أحب الشعراء إلى قلبك؟ - المتنبي، شاعر العربية الأكبر على مر العصور، وهو سيد اللغة والبيان، وقد أجاد في أغراض الشعر كلها، وتوغل في فلسفة الحياة وفي النفس البشرية، وطال كل نوازعها كما لم يفعل شاعر آخر. أما سيرة حياته في حله وترحاله وقلقه وطموحه وطلبه العلا ومقتله فتقترب من ملاحم الإغريق. وقد استقرت العشرات من أبيات شعره حكماً يتردد صداها حتى يومنا هذا، وتبدو أحياناً كأنها قيلت في أحداث وأحوال معاصرة.  ماذا تحفظ من شعر المتنبي؟ - أحفظ الكثير، وتحضرني الآن بعض أبيات شعره التي تتوغل في أحوال النفس البشرية ونوازعها مثل: ولم أرَ في عيوب الناس عيباً كنقص القادرين على التمام إذا ساء فعل الفتى ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم وما الخوف إلا ما تخوفه الفتى وما الأمن إلا ما رآه الفتى أمناً على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم وإني لمن قوم كأن نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظما فلا عبرت بي ساعة لا تعزني ولا صحبتني مهجة تقبل الظلما  هل لديك وقت لقراءة الكتب؟ وإذا توفر الوقت فما موضوعات الكتب التي تفضلها؟   - إذا أحسنت إدارة الوقت تجد متسعاً للعمل والراحة والقراءة وممارسة الرياضة والهوايات. وأنا أقرأ في موضوعات عدة. أنا مهتم بالتاريخ القديم والمعاصر ومذكرات القيادات والشخصيات التي أحدثت فارقاً في مجتمعاتها أو فتحت آفاقاً جديدة للبشرية، إضافة إلى ذلك يتابع مكتبي الإصدارات الجديدة والدوريات المتخصصة في الشؤون السياسية والاقتصادية والعلمية، والدراسات والأبحاث والمؤلفات المتعلقة بالمستقبل، ويعد ملخصات وافية لها، وتصلني إهداءات من مؤلفين معروفين في حقول الفكر والثقافة والقضايا المعاصرة.
emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن راشد يعتبر أن الإصلاح والتحديث تَعِد بربيع حقيقي بن راشد يعتبر أن الإصلاح والتحديث تَعِد بربيع حقيقي



GMT 20:04 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أشتية يؤكّد تصويت 138 دولة لصالح الاعتراف بفلسطين

GMT 15:01 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عقيل يؤكد مشهد السيسي وبن سلمان رد على المؤامرات

GMT 20:25 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي كيلة توضح تفاصيل زيارة محمود عباس إلى إيطاليا

GMT 19:12 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو شهلا يؤكّد إطلاق حملة تعريفية لشرح قانون الضمان

GMT 21:06 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

المالكي يشدّد على انضمام بلادة للمؤسسات الدولية

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates